المعلوماتية > عام

اختر الطريق الأقصر إلى السعادة!!

كلكن طبعا قاريين قصة ليلى والذئب وبتعرفو إنو التنبل اللي بيروح من الطريق القصير بياكلو عمو الذئب الشرير

( اختر الطريق الأقصر إلى السعادة)

هذا العنوان ليس عنوان رواية أو حملة تبشير دينية بل دراسة عن خوارزمية جديدة لاختيار الطرق على الخرائط الإلكترونية.

الجمال:

مفهوم الجمال من أكثر المفاهيم نسبية. لكل منّا ميوله الخاصة وفكرته المختلفة عن الجمال. لكن هناك خطوط عريضة يتفق عليها معظم البشر، فمعظم قارئي هذا المقال مثلًا سيوافقون على أنّ صوت فيروز أجمل من صوت هيفاء وهبي وأنّ سكارليت جوهانسن مثلاً أجمل وجهًا من المرحوم إسماعيل ياسين وأن رائحة الشاورما أحلى من ... أي شيء آخر. الأمر لا يختلف كثيرًا بالنسبة للأماكن التي نختار ارتيادها أو المشي فيها.

خرائط:

معظمنا يتبع طُـرقًا يحفظها عن ظهر قلب في الأماكن التي يعرفها جيدًا. أمّا في الأماكن الجديدة فقد احتلت تطبيقات الخرائط الرقمية المصحوبة بنظام الـ GPS موقع الصّدارة في خياراتنا اليومية.

تستطيع هذه التطبيقات المختلفة في غضون ثوان قليلة أن تحدّد لك أقصر الطرق بين أي نقطتين في العالم. الطريق الأقصر هو ما يريده الجميع. لكن بين الفينة والأخرى ستحب أن تمشي في طريق تصطف فيه الأشجار على الجانبين بدلًا من أكوام النفايات، وأن تشاهد أبنية تَـتَـمتّـع بنمط معماري مميز وأن تريح أذنيك من ضجيج المدينة، و إن كان ذلك على حساب وقتك الثمين نسبيًا.

التطبيق:

قام باحثون في مختبرات ياهو ببرشلونة بتصميم خوارزمية جديدة تسمح لك باختيار الطريق الأجمل بين نقطتين على الخريطة. لإنجاز هذه الخوارزمية عمد الباحثون بداية إلى الاعتماد على موقع يدعى UrbanGems.org.

يعرض الموقع المذكور صورتين على متصفّحِي الإنترنت الذين يدخلون إليه لمنطقتين مختلفتين ويسألهم عن تقييمهم للصورة الأجمل. يتم تخزين نتائج التصويت ثمّ إعطاء كل مكان على الخريطة علامة متوافقة مع نتيجة التصويت.

عندما يختار المستخدم نقطة البداية والنهاية لمعرفة الطريق بينهما، تقوم الخوارزمية بالبحث عن الطرق الممكنة ثم بتقييم كل منها بجمع علامات المناطق التي يمر منها هذا الطريق، ثم تقدم للمستخدم الطريق الأجمل المفترض.

الطرق التي تقترحها الخوارزمية تعطي نتائج أطول بمعدل 12% فقط من الطرق الأقصر التي تقترحها باقي تطبيقات الخرائط. الصور المعروضة تم أخذها بداية من Google Street View و Geograph.

في سبيل تطوير الخوارزمية شعر الباحثون القائمون عليها بضرورة الاعتماد على طريقة أكثر آليـّة من الطريقة السابقة التي تعتمد تصويت الجمهور بأعداد محدودة على عدد قليل نسبيًا من الصور. فاعتمدوا لاحقاً على البحث أتوماتيكيًا لخمسة ملايين صورة موجودة على موقع flickr.

عملية البحث الآلي تقوم بتسجيل معلومات مختلفة عن كل صورة كالمكان الذي تم التقاطها فيه، وعدد التعليقات الإيجابية على الصورة، وعدد الصور الأخرى التي تم التقاطها في نفس الموقع. كل هذه المعاملات تعطي فكرة عن مدى قبول المكان بين الناس وتغني عن عملية المقارنة البسيطة التي تأخذ وقتًا طويلًا.

المناطق التي أجريت عليها الدراسة هي مدينتا لندن وبوسطن. الخطوة التالية هي تعميم التجربة على مناطق مختلفة وطرحها للاستهلاك بإنجاز تطبيق للهواتف الذكية.

المشاكل المُحتملة :

تعاني الخوارزمية طبعًا من بعض الثغرات. فبعض المناطق تكون أكثر جاذبية خلال فترات معينة من اليوم أو في فصول مختلفة من السنة أو تقـلّ جماليتها عندما تكون مزدحمة. لكن هذا لا ينفي أن المقاربة المعتمدة مثيرة للاهتمام وتستحق مزيدًا من التطوير.

بإمكانكم الاطلاع على الدراسة كاملة على الرابط:

هنا

كما يمكنكم مشاركتنا طرقات طويلة تحبونها في التعليقات.

المصدر:

هنا