الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

دانييل بارينبويم ... احساس عازف البيانو وعظمة قائد الأوركيسترا

من أكثر العازفين إحساساً بموسيقاهم، ومن أكثر الموسيقيين بروزاً في عصرنا، وعندما نذكر اسم دانييل بارينبويم لابد من ذكر الإتقان التام للموسيقى التي يقدمها وعزفه لها بأجمل ما يمكن تصوره.

ولد دانييل بارينبويم في 15 تشرين الثاني عام 1942 في بوينس آيرس في الأرجنتين من أصول روسية يهودية.

بدأ بالتعلم على البيانو مع والدته بعمر الخامسة ومن ثم تابع تعلمه مع والده الذي بقي معلمه الوحيد، و كان أول حفل موسيقي له عام 1950 في العاصمة الأرجنتينية بعمر السبع سنوات.

انتقل عام 1952 مع أهله إلى فلسطين المحتلة، وبعد عامين أخذه والداه إلى سالزبورغ للمشاركة في الصفوف التي يعطيها المؤلف الأوكراني إيغور ماركيفيتشIgor Markevitch لتعليم قيادة الأوركسترا، في ذلك الصيف التقى فيلهيلم فورتفينغلر Wilhelm Furtwänglerو عزف له، و كان لفورتفينغلر التأثير الموسيقي الأكبر عليله وبقي مَثَله الأعلى.

قال فورتفينغلر عن بارينبويم الصغير بأنه "ظاهرة" ودعاه لعزف الكونشيرتو الأول لبيتهوفن مع الفرقة السيمفونية البرلينيةBerlin Philharmonic ، لكن والد بارينبويم رفض ذلك لاعتقاده بأن الوقت مازال مبكراً بعد الحرب العالمية الثانية على شاب من أصول يهودية على أن يعزف في برلين.

ظهر بارينبويم على الساحة العالمية لأول مرة كعازف بيانو في فيينا وروما عام 1952، ثم عام 1955 في باريس، عام 1956 في لندن، و عام 1957 في نيويورك.

شهد عام 1966 أول ظهور له كقائد أوركسترا مع أوركسترا الحجرة الإنكليزية English Chamber Orchestraفي لندن، تلقى من بعدها العديد من الدعوات لقيادة أوركسترات أوروبية وأمريكية.

قاد أول أوبيرا له في احتفالية ادنبره عام 1973 وكانت أوبيرا دون جيوفاني من تأليف موتسارت.

منذ عام 1975 شغل العديد من المناصب الموسيقية مثل منصب المخرج الموسيقي للأوركسترا الباريسية Orchestre de Paris من 1975 حتى 1989، ومنذ ذلك العام حتى عام 2006 شغل منصب المخرج الموسيقي للأوركسترا السيمفونية لشيكاغو Chicago Symphony Orchestra.

كما يترأس بارينبويم الإخراج الموسيقي ل Berlin State Opera و ل Berlin Staatskapelle (الأوركسترا الوطنية) منذ عام 1992 حتى الآن، كما عُين عام 2011 كمخرج موسيقي في قاعة لاسكالا في ميلانو.

لدى دانييل بارينبويم تسجيلات عديدة، ففي بداية مسيرته ركز على موسيقى العصر الكلاسيكي وعلى بعض المؤلفين الرومانسيين أيضاً.

- من أهم تسجيلاته على البيانو:

• السوناتات الكاملة لبيتهوفن وموتسارت

• الكونشيرتوات الكاملة لموتسارت

• كونشيرتوات برامز

• أغاني مندلسون

• نوكتورنات شوبان

عزف بارينبويم مع العديد من العازفين الآخرين مثل عازف الكمان الشهير إتزحاك بيرلمانItzhak Perlman وعازف الفيولا بينشاس زوكرمان Pinchas Zukerman.

- من أهم تسجيلاته الأوركسترالية:

• كامل سيمفونيات بيتهوفن، بروكنر، شومان، برامز وشوبرت

• أوبيرات Da Ponte لموتسارت

• العديد من أعمال الأوبيرا لفاغنر

يمتلك بارينبويم إقامة أرجنتينية وفلسطينية وإسرائيلية وإسبانية ولكن لديه توجهات سياسية مناهضة لإسرائيل، فهو ناقد كبير للسياسة الإسرائيلية وللاحتلال، حتى أنه أقام حفلات موسيقية في رام الله في الضفة الغربية.

أسس مع المفكر الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد West-Eastern Divan orchestra

لقد تم تكريم بارينبويم بأكثر من 20 جائزة عالمية، ونال شهادات شرفية في الموسيقى والفلسفة من 6 جامعات ومعاهد عليا، وفاز ب7 جوائز Grammy.

والآن نورد عليكم بعضاً من أعماله:

Daniel BarenboimconductsBeethoven's 9th at the BBC Proms 2012:

Daniel Barenboim plays Beethoven Sonata No. 8 Op. 13 (Pathetique):

Daniel Barenboim plays Beethoven Sonata No. 23 (Appassionata):

Daniel Barenboim plays Beethoven Sonata No. 14 (Moonlight):

Daniel Barenboim plays Mozarts Sonatas:

New Year's Concert 2014 with Daniel Barenboim - Golden Hall of the Musikverein:

Beethoven's 5th Piano E-flat major، Op. 73 (Emperor) - Daniel Barenboim:

Beethoven Triple Concerto

Daniel Barenboim - Berliner Philharmonik - Tico tico

Martha Argerich / Daniel Barenboim: Piano Duos (Album trailer)

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا