الطب > السرطان

الصلع وسرطان البروستات

استمع على ساوندكلاود 🎧

التستوستيرون قد يكون الصلة بين الاثنين لكن مزيدًا من الأبحاث يجب أن تُجرى لإثبات الصلة بينهما.

دراسة جديدة تقترح أن الرجال الذين يعانون من نمط الصلع الذكوري قد يكونون أكثرعرضة للإصابة بنوع عدواني من سرطان البروستات.

أشار القائمون على هذه الدراسة أنه ليس واضحًا تمامًا إذا كان على الرجال الذين يعانون من هذا النمط من الصلع أن يقلقوا حيال إصابتهم، حيث أن الدراسة وَجدت فقط علاقة بين نمط الصلع وسرطان البروستات دون أن تُثبت الأسباب والتأثيرات.

نمط الصلع الذكوري هو نمطٌ من أنماط فقد الشعريبدأ بتراجع خط الشعرالأمامي والجزء العلوي من شعرمؤخرة الرأس( التاج). عند بعض الرجال، يتراجع الشعرعلى الجهتين اليمنى واليسرى على جانبي الجبين تاركًا خصلة من الشعر بينهما.

يتطور هذا النوع من الصلع نتيجة التعرض التراكمي ولفترات طويلة لهرمون التستستيرون في الجلد.

ولكن مستويات هرمون التستستيرون ليست بالضرورة هي المشكلة، إنما قدرة الجلد على معالجته، لذلك فإن الأدوية المستخدمة في علاج فقدان كالبروبيشيا، تهدف لمنع تأثيرالتستستيرون. وبما أن التستستيرون قد يسبب سرطان البروستات فإن هذا يفسر لماذا رَبطت الأبحاث السابقة بين نمط الصلع الذكوري وسرطان البروستات.

درس الباحثون في الولايات المتحدة ما يقارب 40.000 رجل التحقوا بالدراسة بين عامي 1993 و 2001 عندما كانوا بعمرٍما بين 55 و74 حيث أجاب المشاركون عن أسئلة حول مستوى ونمط فقدان الشعرعندما كانوا في عمر ال45. كانت النتيجة أن 18% من الرجال ذكروا أنهم عانَوا من نمط الصلع الذكوري بعمر ال45.

ووجد الباحثون عند متابعة الدراسة بين عامي 2006 و 2008 أن أكثر من 1100 رجل ممن شملتهم الدراسة، شُخِّصت إصابتهم بسرطان البروستات، وما يقارب ال 600 منهم طَوَّروا النمط العدواني منه.

وِفقًا للدراسة، فإن 39% من الرجال الذين تذكَّروا معاناتهم من نمط محدد من الصلع الذكوري - في المقدمة وحول تاج الرأس- كانوا أكثرعرضةً للإصابة بنوع عدواني من سرطان البروستات من الرجال الذين لم يعانوا من الصلع.

كما لم تربط الدراسة بين أنواع الصلع الأخرى واحتمالية تطويرأنواع أقل/أكثرعدوانية من سرطان البروستات.

في هذه الدراسة هناك عدة نقاط ضعف، منها أنها اعتمدت فقط على ذاكرة الرجال لتحديد كمية ونمط فقد الشعر في عمر ال 45 والتي من الممكن أن تكون غير دقيقة. كذلك أن 89 % من الرجال كانوا من العرق الأبيض، ولذلك ليس من الواضح كيف يتأثرغيرالبيض.

إذًا، أين يضع ذلك الرجال الصُّلعان؟

يُقترح أن على الأطباء أن يَنظروا لفقدان الشعر كحالة يجب تسجيلها ومتابعتها واعتبارها سبباً محتملاً للمشاكل الصحية، ومراقبة الرجال في عمر ال 40 والذين لديهم ذلك النوع من الصلع، فمن الممكن أن تكون علامة تحذيرية مبكرة.

المصدر:

هنا