الاقتصاد والعلوم الإدارية > الأسواق المالية

3. أنواع الأسهم

أنواع الأسهم :

هناك نوعان أساسيان للأسهم: أسهم عادية وأسهم ممتازة:

الأسهم العادية:

النوع الأكثر شيوعاً بين أوساط المهتمين بالأمور المالية، فعندما تتكلم عن الأسهم، فإنها على الأغلب تشير إلى هذا النوع. وأغلب الأسهم التي تصدرها الشركات هي من هذا النوع. وتحدثنا في الحلقة الماضية عن ميزات هذا النوع من الأسهم. تمثل الأسهم العادية حصة في ملكية في الشركة، كما أنها تمثل حصة من الأرباح.

يحصل المستثمرون على صوت واحد مقابل امتلاكهم سهم واحد لينتخبوا به مجلس إدارة الشركة الذي يشرف على القرارات الأساسية التي تقوم بها الشركة.

تتميز الاسهم العادية بعائد مرتفع مقارنة مع غيرها من الأوراق المالية خلال الفترة الطويلة الأجل (على المدى الطويل). يكمن سبب ارتفاع عائد الأسهم العادية إلى العلاقة الايجابية بين العائد والمخاطرة ونتيجة ارتفاع المخاطر فإن صاحب السهم العادي يتوقع عائد مرتفع، حيث أنه في حال إفلاس الشركة وبداية تصفيتها (إنهاء وجودها المادي والمعنوي)، لن يستلم حملة الأسهم العادية أية نقود حتى يتم سداد جميع الديون لدائني الشركة، وهم حملة السندات والأسهم الممتازة ومن ثم يتم الدفع لحملة الأسهم العادية.

الأسهم الممتازة:

تمثل مستوى معين بملكية الشركة ولكنها على الأغلب تختلف من ناحية حقوق التصويت. (وذلك حسب الشركة).المستثمرين في الأسهم الممتازة في اغلب الأوقات يضمنوا مبلغ ثابت من الربح. بخلاف الأسهم العادية، والتي تكون أرباحها متغيرة وغير مضمونة أبداً.

ميزة أخرى للأسهم الممتازة وهي في حالة تصفية الشركة (إزالة الوجود المادي والمعنوي لها) يتم الدفع لمالكي الأسهم الممتازة قبل مالكي الأسهم العادية (ولكن بالطبع بعد دفع كامل ديون الشركة). الأسهم الممتازة تكون ايضا قابلة للإستدعاء، ومعنى ذلك أن الشركة لديها خيار شراء الأسهم من مالكيها لأي سبب (وغالبا ماتشتري الشركة الأسهم بسعر أعلى من سعر السوق (علاوة)، مثلا اذا سعر السهم بالسوق 10 ليرات، الشركة تشتريه ب 20).

البعض يعتبر الأسهم الممتازة ديناً أكثر من كونها أسهم، ولكن الطريقة الأفضل هي أن نعتبر هذه الأسهم بين السندات والأسهم العادية.

أنواع أخرى للأسهم:

الأسهم العادية والممتازة هما النوعان الرئيسيان للأسهم; ولكن من الممكن للشركة أن تخصص أنواع مختلفة للأسهم بأي طريقة تريدها. والسبب الأكثر شيوعا لذلك هي رغبتها ببقاء الرأي الأقوى للتصويت بيد فئة معينة;لذلك ، الأنواع المختلفة من الأسهم تعطي أعدادا مختلفة من التصويت.

مثلا: نوع معين من الأسهم تسيطر عليه فئة معينة، يتم اعطاء 10 أصوات مقابل كل سهم بينما هناك نوع ثاني من الأسهم المصدّرة والذي يستهدف أغلبية المستثمرين، يتم أعطاء صوت واحد مقابل كل سهم.

عادة عندما تطرح الشركة أنواعا متعددة من الأسهم فإنها تميزها برموز مختلفة، على سبيل المثال، شركة Berkshire Hathaway عندها نوعين من الاسهم اسهم A واسهم B، يمكن التفريق بين النوعين من خلال الحرف الموجود بعد رمز السهم، فالسهم الذي يحمل الرمز A بعد BRK يختلف عن السهم الذي يحمل الرمز B.

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا