الطب > موسوعة الأمراض الشائعة

الجرب Scabies

يُشكِّل الجرب مشكلة صحية عالمية تُصيب الناس من مختلف الأعمار والأعراق والمستويات الاجتماعية والاقتصادية، ويُقدَّر عدد حالات الجرب بـ 300 مليون حالة في أنحاء العالم سنويًّا، ويُشكِّل الاكتظاظ السكاني وقلَّة الوعي الصحي عند الناس إضافة إلى تأخر التشخيص والعلاج أهمَّ العوامل المساعدة على انتشار المرض.

الجرب: هو مرض حاكّ بشدة تُسبِّبه القارمة الجريبية الإنسانية Sarcoptes scabies) hominis)؛ وهي طُفيلي قادر على الاحتشار (infestation) في جلد الإنسان فقط.

إنَّ الأنثى هي التي تُقيم في جلد الإنسان وهي كبيرة بما يكفي لترى بالعين المجردة، وتعيش القارمة دورةَ حياتها كاملة في جلد الإنسان ولكنها تبقى حية وقادرة على إصابة أشخاص آخرين خارج جسم الإنسان (على المناشف والثياب) مدة يومين أو ثلاثة أيام.

يستطيع المُصاب بالمرض نقلَ العدوى إلى الآخرين حتى لو لم تكن أعراض المرض ظاهرة عليه (قد يلتقط الشخص العدوى ولا تظهر عليه أية أعراض مدة 10 أسابيع، ويكون في أثنائها قادرًا على نقل العدوى للآخرين). وينتقل المرض بالتماس المباشر(النوم في سرير واحد أو لمس الجلد) وبالتماس غير المباشر على نحو أقل عن طريق أغطية السرير أو الملابس أو الحاجيات الشخصية الأخرى.

ينتشر المرض عند الأطفال والأشخاص الناشطين جنسيًّا على نحو كبير، وإنَّ الأشخاص الذين يعانون ضعفًا مناعيًّا (كالمسنين ومرضى الإيدز ومرضى زراعة الأعضاء) أكثر عرضةً للإصابة بمرض أشدّ يُدعى الجرب النرويجي crusted scabies؛ والذي يتميز باحتشار الجلد بكميات هائلة من الطفيلي وبإصابات جلدية شديدة مُتقشرة ومُتجلبة scaly and crusted.

الأعراض والعلامات:

إن العرض الأساسي للمرض هو الحكَّة الشديدة الناتجة عن ردِّ فعل تحسُّسي تجاه القارمة، وتزداد الحكة سوءًا في الليل عند الأطفال الصغار والمسنين خصوصًا.

وتُشكِّل الأنفاق burrows العلامةَ الأساسيةَ الدالةَ على المرض؛ وهي عبارة عن أنفاق تحفرها أنثى الطفيلي المتحركة في بشرة الجلد لوضع بيوضها، وتبدو هذه الأنفاق خطوطًا مرتفعةً قليلًا رمادية اللون ومُتعرِّجة تتوضع على الطبقة السطحية لبشرة الجلد، وقياسها بين 2-10 ملم طولًا. إنَّ أشيع أماكن توضع الأنفاق هي: الفراغات بين الأصابع وسطح المعصم الداخلي flexor surface والمرفق والإبط ومنطقة الحزام والأرداف والأقدام والصفن عند الذكور ومنطقة حلمة الثدي عند النساء.

قد يتوضَّع الجرب عند المُسنِّين في منطقة الظهر، ويبدو غالبًا على شكل سحجات excoriation ناتجة عن الحكة، أما عند الأطفال؛ فمن الشائع أن تتوضع الأنفاق على راحتي اليدين وأخمص القدمين.

وإضافة إلى الأنفاق؛ فقد يظهر الجرب على شكل حويصلات أو ارتفاعات محمرة صغيرة بين 1-3 ملم في المناطق السابقة نفسها، تحوي الحويصلات سائلًا رائقًا وقد يبدو مُعكرًا إذا كان عمره بضعة أيام.

ونتيجة الحكة الشديدة التي يُسبِّبها المرض؛ فقد تظهر آفاتٌ جديدةٌ على الجلد ناتجة عن الحكة نفسها أو الإنتان أو ردّ الجسم المناعي مثل السحجات والتهاب الجلد الأكزيمائي المنتشر وجلبات مصفرة ناتجة عن الإنتان وتصبُّغات تالية للالتهاب أو احمرار الجلد.

التشخيص:

يمكن وضع التشخيص سريريًّا عند مريض يشكو من الحكَّة وبوجود الأنفاق الواضحة على سطح الجلد. ويمكن إثبات التشخيص عن طريق المجهر الضوئي برؤية القارمة أو بيوضها أو مٌخلَّفاتها في الجلد، ويمكن الاعتماد على تقنيات أخرى مُتقدِّمة مثل الـ PCR (اختبار لكشف الـ DNA) في الحالات غير الواضحة سريريًّا.

التدبير:

لا يشفى المريض دون علاج، ويمكن القضاء على الطفيلي عن طريق معالجة المرض، ولكن؛ قد تستمرُّ الحكَّة بضعة أيام أو أسابيع (إذا استمرت الحكة أكثر من 4 أسابيع فربما عليك تكرار العلاج مرة أخرى).

تعتمد معالجة الجرب على المحاليل المُضادّة للقارمة مثل Pemethrin، Lindane، Crotamiton، وقد تُستخدم الأدوية الفموية مثل Ivermectin عند عدم الاستجابة للمحاليل أو عند مضعفي المناعة ومرضى الجرب النرويجي، إضافة إلى الصادّات الحيوية في حال وجود إنتان ثانوي.

إنَّ بعض أدوية الجرب غير آمنة للاستخدام عند الأطفال الصغار والحوامل؛ لهذا السبب ينبغي التأكد من استشارة الطبيب قبل أخذ أيّ علاج.

أما الحكة؛ فيمكن التخلُّص منها باستخدام الأدوية المضادّة للهستامين، ويُستخدم الكورتيزون لمواجهة الحكة الشديدة في بعض الحالات النادرة، ويمكنك استخدام بعض الوسائل المنزلية من أجل تخفيف الحكة مثل الاستحمام وتنظيف الجلد بماء فاتر وتطبيق المرطبات على الجلد مثل محاليل الـ Calamine.

ينبغي عند معالجة المريض معالجة كلّ الأشخاص الذين هم على تماس مباشر معه في الوقت نفسه لتجنُّب عودة العدوى من جديد.

وللتأكد من القضاء على المرض نهائيًّا؛ فإنه ينبغي غسل جميع المناشف والملابس وأغطية السرير التي استُعملت قبل بَدء العلاج بثلاثة أيام بماء حار، إضافة إلى تنظيف غرفة الشخص المُصاب بحذر وعلى نحو جيد.

أما الحاجيات التي لا يمكن غسلها فيمكن وضعها في كيس مُغلق بإحكام وتركها في مكان بعيد عن متناول اليد أسبوعين؛ إذ يموت الطفيلي في غضون أسبوع إذا حرم من الطعام.

ملاحظة مهمة: يُرجى عدم استخدام أي نوع من الأدوية المذكورة دون وجود استشارة الطبيب المشرف المُختصّ؛ حرصًا على سلامتكم.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

مصادر الصور:

هنا

هنا

هنا

هنا