الاقتصاد والعلوم الإدارية > الأسواق المالية

مقدمة

هل سبق لك و أن فكرت بامتلاك عمل و أنت في منزلك؟

تخيل أن باستطاعتك أن تجلس و تراقب شركتك و هي تنمو، و نقودك و هي تدور و تتضاعف! قد يبدو لك هذا أشبه بالحلم، و لكن هذه الصورة قريبة جداً من الحقيقة، بل و أكثر بكثير مما تعتقد.

أظن بأنك قد توقعت بأننا نتكلم عن الأسهم. يُعد هذا النوع من الأدوات المالية بلا شك أحد أفضل الأدوات التي ابتكرتها البشرية لبناء الثروة. فالأسهم تُعتبر تقريبا حجر الزاوية لأي محفظة استثمارية (المحفظة الاستثمارية تعني أن تقوم باستثمار نقودك في أكثر من مجال للتقليل من المخاطر عملاً بمبدأ أن لا تضع جميع البيض في سلة واحدة). عندما تشق طريقك نحو الحرية المالية عليك أن تتمتع بفهم عميق للأسهم و كيفية التجارة بها في سوق الأسهم.

على مدى العقود القليلة الماضية، ازداد معدل اهتمام الشخص العادي بأسواق الأسهم بشكل كبير جداً. و ما كان يُعتبر من قبل مجازفة كبيرة تحول الآن إلى الاختيار الأفضل لبناء الثروة. و يرتبط هذا الطلب المتزايد على الأسهم بالتقدم التكنولوجي الذي جعل أسواق الأسهم متاحة للجميع، لدرجة أن أي شخص في يومنا هذا يستطيع أن يتملك الأسهم و أن يتاجر بها.

على الرغم من شعبية الأسهم لدى الكثير من الناس، إلا أن أغلبهم لا يمتلك ما يكفي من الفهم للتعامل بها. فغالبية ما يتعلمونه عن الأسهم يأتي من التعاملات التي تجري في سوق الأسهم، أو من الأحاديث التي يجرونها مع مستثمرين آخرين ليست لديهم أدنى فكرة عما يتحدثون عنه. هناك كم هائل من المعلومات المضللة التي تستند إلى فكرة الإثراء السريع، و التي كانت سائدة خلال فترة فقاعة دوت كوم في أواخر التسعينات (الفقاعة هي عندما ترتفع أسعار أصلٍ معيّن بشكل كبير جداً و باستمرار حتّى تتجاوز التقييم المعتمِد على التحليل الأساسي لسعر الأصل، مما يجعل الانهيار المفاجئ للسعر أمراً محتملاً، و هو ما يطلق عليه تعبير "انفجار الفقاعة".)، حين ظنَّ الناس بأن الأسهم هي الأداة السحرية للحصول على الثروة دون أي خطر. و قد أثبت انفجار فقاعة دوت كوم بأن الأمر ليس كذلك على الإطلاق. صحيحٌ أن الأسهم يمكن أن تأتي بكم كبير من الثروة، إلا أنها ليست بعيدة عن المخاطر على الإطلاق. و الحل الوحيد لتجنب هذه المخاطر هو التعلّم الصحيح، حيث أن المفتاح لحماية نفسك في سوق الأسهم هو إدراكك التام للمكان الذي تضع فيه نقودك.

معناها سوق الأسهم هو المكان اللي ممكن يخليك غني بسرعة الصاروخ .. بس بنفس الوقت يمكن يخليك تفلس بليلة ما فيها ضو قمر.. اذا بدك تفوت بلعبة الأسهم لازم تلعبها صح و إلا رح تكون ضحية عمليات المضاربة متلك متل كتير غيرك .. مشان هيك تابعونا بهالسلسلة لتفوتوا بالجو

مصدر الصورة:

هنا

المصادر :

هنا

هنا