الموسيقا > سلسلة الباليهات العالمية

باليه كسارة البندق the nutcracker ballet

استمع على ساوندكلاود 🎧

باليه كسارة البندق

هي قصة عيد الميلاد التقليدية التي تشدنا معها بكلّ تفاصيلها،فنشعر وكأننا من ضمن شخصياتها المحبّبة.

باليه كسّارة البندق المقتبسة من قصة E.T.A Hoffmann المعروفة باسم "كسارة البندق والفأر الملك".

هي مزيج جميل من الواقع والخيال الذي يدفعك بطريقة ناعمة لتُعمِل خيالك وأفكارك وتُبحِرَ في عرض بحرٍ من الصور الجميلة التي يحفّزها الرّقص ممتزجاً بالموسيقى.

من شخصيات الباليه العديدة نذكر:

د.ستاهلبوم وزوجته وأولاده (كلارا،فريتز ولويز)،الضيوف،دروسيلميير،الدمى الراقصة،كسارة البندق(التي تكون في البداية دمية عادية وثم تتحول إلى الحجم الطبيعي وبعدها إلى أمير)،الجنود،الفأر الملك والفئران،رقائق الثلج،الملائكة،جنية الخوخ السكري Sugar plum fairy،راقصون من جنسيات مختلفة،الأم جينجر والأزهار.

ويجب التنويه إلى أنّه قد تختلف أسماء الشخصيات وبعض الأحداث من إنتاج لآخر.

وسنلقي الضوء الآن على ملخص مبني على العرض الأصلي لعام 1892 بقيادة مصمم الرقص ماريوس بيبتا:

الباليه يتألف من عملين:

العمل الأول:

المشهد الأول:

إنها عشيّة الميلاد في منزل آل ستاهلبوم،العائلة والأصدقاء مجتمعون في الصالون لتزيين الشجرة.

بعد الانتهاء من الزينة تبدأ الاحتفالات ويُعزَف مارش.

تُقدّم الهدايا للأطفال،وفجأة تتجه الأنظار إلى ساعة الجدة القديمة التي تعلوها بومة حيث تكون الساعة دقّت الثامنة تماماً ويدخل دروسيلميير للصالون وهو عرّاب كلارا وساحر وصانع ألعاب ماهر يكون قد أحضر معه هدايا عديدة للأطفال من بينها 4 دمىً بالحجم الطبيعي لتبهج الحاضرين بالرقص، ولكن ما أن تنتهي هذه الدمى من العرض حتى يأمر دروسيلميير بإبعادها فيحزن فريتز وكلارا، ولكن العرّاب أحضر معه لعبة أخرى وهي كسّارة البندق الخشبية المنحوتة على شكل رجل صغير،يتجاهلها جميع الأطفال ما عدا كلارا، ولكن مع ذلك يكسر فريتز اللعبة وينفطر قلب كلارا.

أثناء الليل وبعد نوم الجميع ترقص كلارا نحو الصالون للاطمئنان على كسّارة البندق ثمّ تذهب لسريرها،وحالما تدقّ الساعة منتصف الليل تبدأ فجأة الفئران بالظهور وتملأ الغرفة،وتنمو شجرة الميلاد لارتفاعات شاهقة،وتصبح كسّارة البندق بالحجم الطبيعي.

تجد كلارا نفسها في وسط معركة بين جيش من جنود كعك الزنجبيل بقيادة كسّارة البندق وبين الفئران بقيادة الفأر الملك وتقوم بمساعدة كسّارة البندق على التغلب الفئران و زعيمهم الفأر الملك.

المشهد الثاني:

غابة الصنوبر:

تتراجع الفئران وتتحول كسّارة البندق إلى أمير وسيم يرقص وكلارا على ضوء القمر في غابة الصنوبر وترقص حولهما رقائق الثلج رقصاً يسلب الأنظار ويبهج المتفرّج،وتقود هذه الرقائق الأمير وكلارا إلى مملكته

وهنا ينتهي العمل الأول.

العمل الثاني:

المشهد الأول:

أرض الحلويات

تسافر كلارا والأمير رقصاً إلى أرض الحلويات التي تحكمها جنيّة الخوخ السكري من منزل الأمير الوسيم لحين عودته،وعند الوصول يرقص لها كيف تمّ إنقاذه من قبل كلارا.

تقام حفلة حلويات من حول العالم على شرف الفتاة الصغيرة بحضور الشوكولا من إسبانيا،القهوة العربية والشاي الصيني الذين يرقصون لإبهاج الناس إضافة إلى عصي الحلوى من روسيا ورعاة من الدنمارك يعزفون على الفلوت، الأم جينجر مع أولادها(البوليشينيل) الذين يظهرون من تحت تنورتها الضخمة للرقص. ترقص سلسلة جميلة من الأزهار رقصة فالس، وفي ختام الحفل ترقص الجنية مع فارسها. وبعد ذلك يتم تتويج كلارا والأمير حاكمين لأرض الحلويات. وتختلف النهايات كما في باليه بحيرة البجع من إنتاج لآخر.

تاريخ الباليه:

تم تأليف موسيقى باليه كسارة البندق بواسطة تشايكوفسكي. تبنى ألكسندر دوماس بيير القصة المكتوبة بواسطة E. T. A Hoffmann وتم تصميم الرقصة الأصلية بواسطة مايوس بيبتا. تم عرض الباليه لأول مرة بتكليف من مدير المسارح الإمبراطورية في موسكو/ايفان فيزفولوسكي/ قبل عيد الميلاد بأسبوع في 18 كانون الأول لعام 1892.

جرى العرض الأول لباليه الميلاد في سانت بطرسبورغ /روسيا كعرض مزدوج مع أوبرا تشايكوفسكي الأخيرة "lolanta" وذلك في مسرح مارينسكي الإمبراطوري. ومن المعروف أن العمل تم بالتعاون بين ليف ايفانوف(سيد الباليه الثاني في مسارح سانت بطرسبورغ الإمبراطورية) وماريوس بيبتا (سيد الباليه الأول والمعروف على نطاق واسع بأنه أب الباليه الروسي).

تم عرض الباليه للمرة الأولى خارج روسيا في إنجلترا عام 1934 وفي الولايات المتحدة عام 1944 من قبل فرقة سان فرانسيسكو ومديرها الفني ويلام كريستنسن.

*وجب التنويه أن كلارا كانت تسمى في القصة الأصلية لهوفمان : ماري أو ماريا بينما أن كلارا أو كلارشين هو اسم إحدى دماها. وفي كسارة البندق الروسية العظيمة يطلق عليها اسم ماشا للتحبب، وتتضمن هذه النسخة من الباليه عناصر فريدة في سرد القصة التقليدية للعطلة وشخصياتها هي شخصيات تقليدية شعبية في روسيا.

التاريخ الموسيقي:

قبل تشايكوفسكي التكليف من ايفان فيزفولوسكي مدير مسارح موسكو الإمبراطورية بتأليف الموسيقى للباليه بعد نجاح باليه الجمال النائم عام 1890. أعطى بيتبا مصمم الرقص تعليمات مفصلة بشكل كبير بخصوص التأليف للمؤلف ، ولكن تم قطع إتمام العمل لمدة قصيرة عندما ذهب تشايكوفسكي للولايات المتحدة الأمريكية لمدة 25 يوم لقيادة حفلات افتتاح قاعة كارنيج. يقال انه أنهى تأليف أجزاء من كسارة البندق في روين /فرنسا. نلاحظ في المقطوعة المشهورة "رقصة جنية الخوخ السكري" الظاهرة في العمل الثاني من الباليه استخدام تشايكوفسكي لآلة السيليست والتي استخدمها قبل ذلك في أغنية سيمفونية أقل شهرة وهي The Voyevoda وكان العرض الأول لها عام 1891. قام تشايكوفسكي قبل عرض الباليه باختيار 8 مقطوعات وشكل بها ما يسمى The Nutcracker suite Op. 71a ،هذه الموسيقى التي أصبحت ذات شعبية كبيرة. ولكن على الرغم من هذا فإن الباليه الكامل لم يكن ذو شعبية كبيرة حتى ما يقارب 100 سنة فقط.

نترككم الآن مع بعض الإنتاجات لهذا الباليه الجميل.

:

Tchaikovsky - The Nutcracker - Mariinsky Theatre Gergiev

Tchaikovsky The Nutcracker New York City Ballet، 1993

The Nutcracker Berlin 99

الفيلم الكرتوني

Pyotr Ilyich Tchaikovsky / Nina Kaptsova - Dance of the Sugar Plum Fairy

المصادر:

هنا

هنا