الهندسة والآليات > الروبوتات

المس عالمك الإفتراضي بيديك

كلنا منشوف بالأفلام صور ومجسمات افتراضية بتظهر أمام الممثل..بس ممكن يجي يوم نقدر نلمس هالكائنات الافتراضية اللي عم نشوفها؟؟ ممكن تلعب كونتر وتحس بملمس القنبلة بين إيديك!! أو ممكن تمتعنا بعزفك على بيانو افتراضي عن بعد كل مجالات العالم الافتراضي ممكن تصير ملموسة مع هل التقنية تابع معنا كيف...

ادعت شركة صينية تعمل في مجال الروبوتات ابتكار جهاز "القفاز الخارق" حيث يمكنك هذا القفاز من إحساس و لمس الأشياء الرقمية.

و يضيف هذا الابتكار إلى الخبرة البصرية والسمعية المقدمة في سماعات VR (وهي سماعات تستخدم في لألعاب وفي مشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد) خبرة حسية متكاملة، حيث انضمت شركة (Dexta) الصينية إلى ميدان الشركات التي تسعى إلى جعل العالم الافتراضي أكثر حقيقيةً بابتكارها لقفاز أطلقت عليه اسم (Dexmo) وهو مصمم للالتقاط الحركي لحركات يدك ولجعلك تشعر بالأشياء في بيئة رقمية.

يشبه هذا الجهاز تطبيقات الخيال العلمي الغريبة حيث يحيط بيد الشخص الذي يلبسه ويكون مشدوداً على الأصابع وراحة اليد.

يلتقط النموذج شبه النهائي للجهاز 11 درجة من حركة اليد، و ثلاث درجات من حركة الإبهام، إضافة إلى انزلاق و انحناء الأصابع الأربعة، ويحوي الجهاز حساساً من نوع IMU ( وهو حساس يقوم بقياس الحركة الخطية والزاوية) مما يمكنه من العمل وفق الأبعاد الثلاثة.

يقدم النوع المطور من الجهاز Dexmo F2 تغذية راجعة على شكل قوة تطبق على رأس الإبهام و الإصبع، أي بمعنى آخر: عند لمسك لكائن ما في لعبة افتراضية فسوف تشعر بضغط على إصبعك ملائم للضغط الذي ستشعر به عند لمسك لشيء حقيقي مماثل. ولا تقتصر تطبيقات هذا الجهاز على الألعاب رغم أنها تبدو واضحة كثيراً في مجال الألعاب التي تعتمد سماعات VR.

تابعوا هذا الفيديو الذي يوضح التطبيقات

يقول الباحثون في الشركة الصينية:" يمكن استخدام الجهاز للتحكم بيد آلة، كما يقدم إحساس أفضل عبر تحريض تغذية راجعة على شكل قوة ضغط على الأصبع عند لمس غرض ما، أو حتى لتقنيات أكثر تطوراً مثل التحكم بذراعين آليتين لأداء مهمة عن بعد مثل التخلص من قنبلة"

كما يمكن استخدام القفاز لاختراق الأجهزة التي تعمل بالتحكم عن بعد للتحكم بالأجهزة المنزلية الذكية، مثل الإضاءة، بالإضافة لذلك فإنه بإمكانه الرسم و العزف باستخدام خيارات تحكم متقدمة، بالإضافة إلى قدرته على ترجمة لغة الإشارة.

المصدر: هنا

مصادر الصور: هنا