الطب > موسوعة الأمراض الشائعة

السعال الديكي (الشاهوق)

رجعت الشتوية ورجعت معا أمراض وأعراض البرد .. ومن هالأمراض السعال الديكي!!! شو هالمرض؟؟ وشو أعراضه؟؟ وكيف طريقة علاجه؟

تعريف السعال الديكي:

السعال الديكي والمعروف أيضًا باسم "الشاهوق" هو عدوى جرثومية تسببها جرثومة البورديتله الشاهوقية Bordetella pertussis التي تُصيب الجهاز التنفسي وتسبب السعال الشديد، حيث تلتصق هذه الجراثيم بأهداب الجهاز التنفسي (وهي شعيرات دقيقة في الجهاز التنفسي) وتحرر سمموها مسبّبة تورّمها وتلفها.

أعراض السعال الديكيّ:

في البداية يُعاني الشخص المصاب من أعراض الرشح العادية مثل سيلان الأنف وحمى منخفضة الدرجة، وخلال هذه المرحلة لا يستطيع الطبيب –سريريًا- معرفة الفرق بين السعال الديكيّ ونزلات البرد العادية.

بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين يُعاني المريض من سعال شديد وطويل الأمد، ويزداد السعال لدرجة أنه يمكن أن يسبب القيء، وأحيانًا يسبب إغماءً وتكسُّرًا في الأضلاع، كما يمكن لنوبات السعال أن تستمر لفترة طويلة قد تصل إلى 10 أسابيع أو أكثر، ويستمر هذا المرض عادة حوالي 12 أسبوعًا.

عادةً تنتهي نوبة السعال –خاصة عند الأطفال- بشهيق عميق يقلِّد فيه صوت الديك ومن هنا جاءت تسمية المرض بهذا الاسم، ولكن ليس بالضرورة أن يظهر هذا الصوت في نهاية نوبة السعال وخاصة عند المراهقين والبالغين. أما عند الرضَّع يمكن أن يتظاهر المرض بانقطاع للتنفس بدلًا من السعال، لذلك يُعتبر هذا المرض خطيرًا جدًا عند الأطفال الرضَّع، حيث يحتاج أكثر من 50% من الرضَّع (الأقل من سنة) المصابين بالمرض إلى علاج في المستشفى، و 25% منهم سيتضاعف المرض لديهم إلى التهاب بالرئتين وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض CDC.

كيف ينتقل؟

السعال الديكي مرضٌ معدٍ، حيث تنتقل جراثيم الشخص المصاب إلى الشخص سليم عن طريق السعال أو العطاس، أما الأشخاص الذين تلقوا لقاحاتٍ ضد السعال الديكيّ تظهر لديهم أعراض خفيفة جدًا قد لا تستدعي زيارة الطبيب، ولكنهم يبقون قادرين على نقل العدوى وخصوصًا للأطفال غير الملقحين ضد المرض، لذلك من المهم جدًا حصول البالغين على جرعة منشطة من اللقاح، وأما الأطفال والمراهقين فمن الضروري جدًا استكمال سلسلة اللقاحات الأساسية.

تشخيص السعال الديكيّ:

يتم التشخيص عن طريق أخذ مسحة من الأنف أو الحلق ومن ثمَّ زراعة العينة لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على جراثيم السعال الديكيّ أم لا، ولكن هذه العملية تأخذ وقتًا طويلًا لذلك غالبًا ما يستخدم الأطباء التقنية الجزيئية التي تعتمد على مضاعفة الحمض النووي الجرثومي (bacterial DNA).

لقاح السعال الديكيّ:

لقاح السعال الديكيّ الموصى به للأطفال هو (DTaP ) -لقاح الدفتيريا والكزاز والشاهوق-، وينبغي أن يتلقى الأطفال سلسلة من اللقاحات في سن 2 و 4 و 6 و 15 و 18 شهراً، و 4 إلى 6 سنوات (لا يمكن إعطائه قبل عمر الشهرين)، ويجب أن يحصل المراهقين بعمر 11 أو 12 سنة على جرعة مدعِّمة سميّت بلقاح (Tdap)، كما يجب أن يحصل البالغين الذين تتراوح أعمارهم من 19 سنة وما فوق على لقاح (Tdap) في وقت أحدى جرعات الكزاز، والتي ينبغي أن تُعطى كل 10 سنوات.

الفرق بين اللقاح القديم واللقاح الجديد:

قدمت الولايات المتحدة في عام 1997 لقاحًا حديثًا للسعال الديكيّ، وسميّ لقاح السعال الديكي اللاخلوي، ويتميز بآثار جانبيةٍ أقلَّ من القديم، ولكن الحماية التي يوفرها اللقاح الحديث تتلاشى بسرعة أكبر (في غضون بضع سنوات)، مما أدّى لارتفاع في حالات السعال الديكيّ بين المراهقين في السنوات الأخيرة، ومع ذلك يبقى الخبراء غير متأكدين ما إذا كان ينبغي إضافة جرعةٍ معززةٍ إلى جدول التلقيح.

توصيات CDC:

توصي CDC النساء بالحصول على لقاح ضد السعال الديكيّ خلال كل فترة حمل لحماية الرضَّع قبل عمر الشهرين، حيث يُعتقد أن الأجسام المضادة تنتقل من النساء الحوامل إلى الجنين، والتي تحميهم مرة واحدة عند ولادتهم، كما توصي CDC العائلة والأصدقاء الذين على اتصال مع الرضَّع بالحصول على لقاح (Tdap) قبل زيارتهم لهم.

علاج السعال الديكي:

يتم علاج الأشخاص المصابين خلال المرحلة الأولى من المرض بالصَّادات الحيوية لمدة 5 أيام، أما في المراحل المتقدمة عادةً لا تُساعد الصّادات الحيوية ولكنها تُعطى بكل الأحوال لكي تقلل من احتمال انتشار المرض للآخرين.

المصادر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا