كتاب > الكتب العلمية

مراجعة كتاب (رؤى مستقبلية): تنبؤات علمية خلال القرن الواحد والعشرين.

يمكن اعتبارُ كتاب «رؤى مستقبليـة»المنشورِ عام 1997، حديثًا عن المستقبلِ من وجهة نظرِ عالِمٍ خبير، أو رُبـما تحقيقًا من عالمٍ حول التّـطورات التي ستطرأ على العلوم في المِئة عام القادمة، ونظرتـه التـفاؤليـّة تجاهها، والتي يراها بعضُ الناس «تفاؤليـة جدًا». وعن كيف كان العلم ومازالَ نقطة انطلاقٍ للحياة، وعن تنبـؤاتٍ علميـة تصل حتّـى عام 2100.

«ميتشيو كاكو- Michio Kaku» هو عالِم الفيزياء النـظريـة وعالِـم مستقبليـات وأحد مؤسـسي نظرية «الأوتار الفائقة».

تكلّم كاكو في هذا الكتاب عن تقدم العلم من خلال ثلاث ثوراتٍ في العلوم مقسمة إلى ثلاثِ مراحل وهي:

أولًا: ثورة الكومبيوتر والثورة المعلوماتية، ومستقبلِ الاتـصالات والآلات والروبوتات وبرامج التّـعرّف على الحديث والكميـات الهائلة من المعلومات والأجهزة القادرة على التّـميـيـز والإدراك السليم بل والشعور أيضًا بدلًا من أن تكون مجرد آلات لـ«جمع» المعلومات، والذّكاء الاصطناعي الذي يُـتوقّع - في الكتاب- أن ينتشرَ على الإنترنت بعد عام 2020، والوظائف التي ستزدهر على "طريق المعلوماتيـة السريع" كما أسماه كاكو وفي المقابل أيضًا الوظائف الـمندثرة.

ثانـيـًا: الثورة البيوجزيـئـيـة، وكيف سيقدم مشروع الجينيوم الأعظم في تاريخ الطب إجاباتٍ للتـساؤلات، وسيُـمكن العلماءَ من رؤية الشيفرة الجيـنـيـة الكاملة للبشريـة، وكيف سيـتـمكن النـاس بحلول عام 2020 من شراء قرص مدمج من الصيدليـة يحوي تسلسلَ الـDNA الخاصّ بهم ليؤدي ذلك كله إلى تطور ما يُـسمى بالطب الـجُزيْـئي والذي يحاربُ الأمراض على مستوى الجُزيـئـات، وعن الـحُقبةِ التي تَـلِـي مشروع الجينيوم والطرق الجديدة للقضاءِ على الأمراضِ الوراثـيـة والسـرطان.

ثُـم يُـنهي الكتاب بالحديثِ عن ثورةِ الكـمّ والتي ستكون- في رأي الكاتب- الأكثر تأثيرًا على حياة البشر، يبحثُ فيها مستقبلَ تقنيةِ النـانو والآلات الجزىـئـيـة وكيف يمكنُ أن تكون بابـًا لحُقبة جديدة في علاقتها مع البيولوجيا والتـكنولوجيا، والآلاتِ الكهروميكانيكية الدقيقة وتطبيقاتِـها التـجاريـة، والموصلات الفائقة عند درجة الحرارةِ العاديـة، والسـيـارات الـمُـهجنـة، والاكتشافات الجديدة للفضاء والكواكب ضمنَ مجموعتِنا الشـمسيـة وخارجها أيضًا.

وكيف يمكن أن تَـتَـلاقى هذه المجالاتِ الثلاثة في المستقبل، وتَـتَـعاون لتؤدي إلى نتائج مُذهلة.

كما يُـقدم كاكو مجموعةً من التساؤلات «ماذا لو؟» الـمُصاغة بطريقة يسهلُ فهمها لمن ليس لديه معرفة في الفيزياء أو الأحياء المجهرية.

يرى بعضُ النـاسِ أنـه من الـمـمتِع قراءة كتاب نُـشر قبل ما يزيد عن عشرِ سنوات، أي قبل مطلع القرنِ الواحد والعشرين، يتحدثُ عن أحداثٍ مستقبلية، وقد حصل البعضُ منها فعلًا في أيامنا هذه وأصبح من البديهيـات مثل شركات السفر على الإنترنت، وشاشات الـLCD تحل محلّ شاشات الأنبوب المهبطيّـة «الكاثود»، بينما لا تزالُ التـنبّـؤات الأخرى تلوحُ في الأُفق.

معلومات الكتاب:

الكتاب: رؤى مستقبلية: كيف سيغير العلم حياتنا في القرن الواحد والعشرين

Visions: How Science Will Revolutionize the 21st Century

تأليف: ميتشيو كاكو- Michio Kaku

ترجمة: د.سعد الدين خرفان.

مراجعة: محمد يونس.

دار النشر: المجلس الوطني للثقافةِ والفنونِ والآدابِ (الكويت)، سلسلة المعرفة.

نوعية الكتاب: ورقي ٤٦٠ صفحة.

الترقيم الدولي للكتاب: 99906-0-060-0