الهندسة والآليات > الطابعات ثلاثية الأبعاد

تعال اطبع سيارتك عنا

الطباعة ثلاثية الأبعاد و الي عم تستمر لتاخد جزء جديد من حياتنا لدرجة وصلت أنو نستخدمها لطباعة أجزاء من الجسم البشري، صارت هي واحد من أكتر المجالات اللي عم تستثمر فيها الشركات بسبب النتائج الرائعة اللي عم نوصل الها، و كمثال عن هالشي كانت شركة Local Motors اللي أعلنت عن مسابقة تصميم سيارة بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد. تابعو المقالة لتعرفو تفاصيل أكتر عن هالمسابقة..

قامت شركة Local Motors باختيار المشروع الفائز للمسابقة التي أقامتها ( تحدي تصميم سيارة بطابعة ثلاثية الأبعاد ). و أعلنت أن التصميم الفائز سوف يتم تصنيعه خلال معرض تكنولوجيا التصنيع العالمي الذي سيقام في شيكاغو بين 8-13 أيلول.

و ذهبت الجائزة إلى مصمم السيارات الايطالي مايكل آنو عن التصميم Strati و اختارت لجنة التحكيم (الخاصة بالصناعات الثقيلة) تصميم مايكل نظرا لجماليته، و لكن ربما الأهم من ذلك هو توافقية المشروع مع تكنولوجيا التصنيع بالإضافة أو ما يعرف بالطباعة ثلاثية الأبعاد.

و أوضح أعضاء لجنة التحكيم أن الأختيار تم على مبدأ أن يكون التصميم " بسيط، واضح و ذو شخصية ".و يرى أحد الباحثيين المهتمين بالمجال أن تصميم Starti قدم توازن مميز بين الأختراع و التعقيد والعملية و أضاف " لديه خطوط ثلاثية الأبعاد جيدة إضافة لأن السقف القابل للسحب هو رائع حقاً ".

و نظرا لجهوده سوف ينال الفائز خمسة آلاف دولار من Local Motors إضافة إلى بناء تصميمه على الواقع من قبل الشركة. و يقول أحد أعضاء لجنة التحكيم أن " هذه السيارة ممكن أن تكون الأروع على وجه الأرض، على الأقل بالنسبة لنا العاملين في مجال تكنولوجيا التصنيع" و أضاف " أنا متحمس جدا للمساعدة في التحكيم على مسابقة التصميم هذه حيث أن ذلك سيؤثر على آلية تصنيعنا للكثير من الأشياء. و سيكون هذا التطبيق الأول لجهاز BAAM* من شركة سينسيناتي".

و للتسجيل في المسابقة كان على المصممين أن يقوموا بإرسال ثلاثة مشاهد مختلفة للمشروع، و مشهد mise-en-scene** ، و توصيف للفوائد و الإبتكارات المرتبطة بهذا التصميم. و تم التصويت على المشاركين في التحدي من قبل المنتدى الخاص بـLocal Motors على موقعهم، و تم التحكم من قبل لجنة مستقلة من الخبراء بقيادة رئيس جمعية تكنولوجيا التصنيع.

و كان هناك عدد من المشاريع الأخرى في المسابقة و التي نالت العديدة من الجوائز المختلفة، كجائزة الفائز عن تصويت المنتدى و التي ذهبت لتصميم Internal Strut Frame و جائزة الابتكار التي ذهبت إلى المشروع Mirage و ذلك لاستخدامها Crumple Zone الجزء الخاص بإمتصاص الصدمات في السيارات مصنعة بواسطة طابعة ثلاثية الابعاد.

و قال المدير التنفيذي لشركة Local Motors" كان هناك ثلاثة تحديات رئيسية تواجه صناعة السيارات في هذه الأيام، عدد القطع، الوزن، و التكلفة المبدئية للأدوات أثناء الابتكار و التصنيع للسيارات" و أضاف " إن عملية التصنيع الرقمي المباشر الهجين وقفت هنا لمعالجة هذه المشاكل الثلاث معا. و عندما تتم إزالة هذه العقبات، فإننا نفتح الأبواب لحقبة جديدة رائعة في مجال تصميم السيارات و تصنيعا". في الفيديو التالي بنشوف عملية تصنيع سيارة Starti بواسطة الطابعة ثلاثية البعد:

بالنهاية يوم عن يوم عبشوف أنو تقنية التصنيع بإستخدام الطابعات ثلاثية البعد عبتتقدم بثبات و في كافة المجالات و أكيد كل فترة رح نشوف أخبار جديدة عن هالتقنية المذهلة اللي قدمت الكتير للبشرية في الفترة الماضية.

* جهاز BAAM كان المشروع الذي تعمل عليه شركة سينسيناتي مع مختبر الطاقة في معهد OAk Ridge الوطني و الذي يسمح بإنشاء طابعة ثلاثية الأبعاد تقوم بالطباعة بسرعة تصل إلى 200 ضعف عن الطابعات الموجود بالسوق.

** mise-en-scene هي عملية توصيف للتصميم حسب الشكل المستخدم في الأفلام أو المسرح أي على شكل رواية قصة ما.

المصدر: هنا

مصادر الحواشي:

هنا

هنا

مصادر الصور:

هنا

هنا