الفيزياء والفلك > فيزياء

إبحث عن الجسيمات بنفسك باستخدام أكبر تجربة على الأرض

إن كنت مختصا بفيزياء الجسيمات، أو مولعا بها، لن تحتاج لبناء مسرع جسيمات خاص بك، بل يمكنك

استعارة مصادم الهادرونات الكبير الموجود في CERN حيث قامت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية بطرح البيانات الخاصة بتجاربها للجميع على الإنترنت، لتتيح استخدامها، لأغراض تعليمية، بحثية، أو حتى ربما لاكتشافات جديدة في عالم فيزياء الجسيمات.

"إنه من الهام جدا جعل بياناتنا مفتوحة و قابلة للاستخدام من قبل الجميع" قالت كيتي ليزلا-بيريني، من تجربة CMS في مصادم الهادرونات الكبير. و التي قامت برفع أكثر من 27 تيرابيايت من البيانات عل موقع CERN Open Data Portal. وهو موقع الكتروني، يتيح محاكاة تصادمات الجسيمات بصرياً، برؤية مسارات الجسميات الناجمة عن التصادمات كالمسارات الموجودة في الصورة مثلا، أو بالعمل على البيانات بشكل تحليلي أكثر جدية.

قامت تجارب أخرى في مصادم الهادرونات الكبير بطرح بيانات بكمية أقل لأغراض تعليمية. متيحة لعلماء فيزياء الجسيمات المستقبليين التعامل مع تجارب ضخمة كتلك التي في مصادم الهادرونات. و يمكن أيضاً استخدام تلك البيانات في الفن و الموسيقى كما حصل مسبقا في مهرجان CERN الفني.

سيصبح من الممكن للجميع البحث في بيانات CERN و اكتشاف أشياء جديدة، ولكن الجدير بالذكر أن الغالبية العظمى من الفيزيائيين المختصين يعملون بالأصل في مصادمات الجسيمات و يتعاملون مع هذه البيانات مباشرة و كما قالت ليزلا-بيريني " لا يوجد الكثير من الفيزيائيين الإضافيين خارج المجال".

تخطط سيرن باستمرار رفع و تحديث بياناتها كل سنة، عندما ينتهي باحثوها منها. البيانات التي تم رفعها الآن تعود لعام 2010، و هي بيانات غير كافية لكي يقوم العامة باعادة اكتشاف بوزون هيغر الذي تم اكتشافه في 2012. بالطبع يوجد بعض البيانات الخاصة بتاصدمات نتج عنها بوزون هيغز في البيانات المرفوعة، ولكنها نادرة و من الصعب جدا ايجادها. كما قالت ليزلا-بيريني " البحث عنها كالبحث عن ابرة في كومة قش".

المصدر:

هنا

قاعدة بينانات سيرن :

هنا