البيولوجيا والتطوّر > علم الجينات

سرطان الرئة الأكثر شيوعاً وعلاقته بالتدخين والطفرات

دراسة جديدة تحدد تغييراً جديداً في المادة الوراثية في أحد أكثر أشكال سرطان الرئة شيوعاً حيث حدد العلماء طفرة جديدة في سبيل الإشارة المسببة للسرطان في سرطان lung adenocarcinoma وهو أحد اكثر أنماط سرطان الرئة شيوعاً وإن معرفة هذه الطفرة قد يساعد في توسيع الأهداف العلاجية لهذا المرض بسبب وجود أدوية كثيرة تستهدف هذه الطفرات .

في هذه الدراسة فحص العلماء الجينوم و RNA والبروتينات من 230 عينة من سرطان lung adenocarcinoma و حدد العلماء طفرات تزيد من سبيل الإشارة المعروف بـ"RTK/RAS/RAF"ضمن الخلايا وذلك في حوالي ثلاثة أرباع العينات المدروسة، حيث أن الطفرات المؤثرة على سبيل RTK/RAS/RAF pathway تؤدي إلى جعل الخلايا في حالة تفعيل دائم بدلاً أن تكون مفعلة فقط في حالة الحاجة مما يؤدي الى إنتاج إشارات تكاثر بشكل مستمر ويؤدي إلى انقسام غير مضبوط للخلايا وفي النهاية حدوث السرطان.

في مرحلة أولى قام العلماء بتحديد الجينات التي تؤدي طفراتها إلى زيادة فعالية سبيل RTK/RAS/RAF ووُجدت هذه الطفرات في 62 % من العينات، والجينات التي أصابتها الطفرات كانت "جينات ورمية oncogenes" وهي الجينات التي تتسبب السرطان عند إصابتها بالطفرات أو عند زيادة التعبير عنها.

وللبحث عن تغييرات أخرى قام العلماء بالبحث عن تغيير عدد نسخ DNAأو تغيير عدد الجينات الناتجة عن الحذف أو التضاعف وقد تم تحديد التضاعف في "جينتين ورميتين "oncogene واللتان هما جزء من سبيل الإشارة "RTK/RAS/RAF، وتضاعف الجينات يؤدي الى زيادة التعبير عن البروتينات التي تنتجها هذه المورثات مما يؤدي الى زيادة تفعيل سبيل الاشارة.

وكانت تحليلات أخرى قد حددت جينات أخرى والتي يمكن أن تلعب دوراً هاماً في حدوث سرطان الرئة ومن هذه الجينات هي جينة NF1 وهي جينة كابحة للورم التي تنظم سبيل RTK/RAS/RAF وإن الطفرات في هذه الجينة تؤدي الى زيادة تفعيل سبيل RTK/RAS/RAF وكذلك الامر بالنسبة للجينة الطافرة RIT1.

وهناك عدد من الأدوية المتوافرة التي تمنع هذا السبيل من التفعيل وبفضل اكتشاف هذه الطفرات فإنه يمكن الآن البحث عن مثبطات أفضل لهذا السبيل والذي سيحسن من معالجة المرضى وعلى الرغم من ذلك يعتبر التوقف عن التدخين أو عدم التدخين الطريقة الأفضل لتقليل عدد الوفيات بسرطان الرئة حالياً.

كما تعطي هذه النتائج رؤية جينة واضحة في كيفية تطور ونشوء أحد أهم السرطانات وهو سرطان Lung adenocarcinoma.

هوامش :

Lung adenocarcinoma هوالنمط الأكثر شيوعاً من أنماط سرطان الرئة في الولايات المتحدة الامريكية والذي ينشأ في الأنسجة بالقرب من الأجزاء الخارجية للرئة ويمكن أن ينتشر بشكل واسع ويعتبر التدخين عامل خطورة أساسي لهذا السرطان.

سبيل الاشارة RTK/RAS/RAF : عبارة عن سبيل لنقل الإشارة من على سطح الخلايا، يبدأ من خلال ارتباط عوامل نمو محددة بمستقبلات على سطح الخلايا وهذه المستقبلات يرمز لها ب RTK وهي اختصار لمستقبل التيروزين كيناز Receptor Tyrosine Kinaseتنتقل الاشارة بعد ذلك لداخل الخلية لتتحكم بالعديد من الوظائف الخلوية ومنها انقسام الخلايا وإن اضطراب نقل هذه الاشارة قد يؤدي إلى السرطان.

فيديو توضيحي عن سبيل الإشارة RTK

المصادر:

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا