التاريخ وعلم الآثار > التاريخ

21 تصميم لبرج لندن العظيم الذي لم يكتمل قط

وفقاً لكتيب نشر عام 1890 بعنوان فهرس تصويري لـ 68 تصميماً متنافساً لبرج لندن الكبير: "آخذين بعين الاعتبار شعبية برج إيفل الكبيرة والمنافع المالية الممنوحة للراغبين بهذا التعهد.. فمن المتوقع أنه وخلال وقت قصير، سيقوم كل بلد مهم ببناء برجه الشامخ الخاص به.."

للأسف كان Fred C. Lynde مخطئاً حول تأثير برج إيفل في العمارة الدولية.. وبرج لندن الكبير لم يكتمل قط.. بعد أن ظهر برج إيفل لأول مرة عام 1889 في معرض باريس الدولي باعتباره أطول منشأة من صنع الإنسان، تعهّد عضو البرلمان البريطاني ومنظم الصحف والسكك الحديدية، السير إدوارد واتكن بما يلي"بإمكاننا فعل شيء أكبر من أي شيء يمكن لباريس فعله"

حيث نالت وطنيته إعجاب الجميع

ولكن هذا لم يكن دافعه الوحيد لتأسيس شركة البرج في لندن والتي كانت تتوسع في ذلك الوقت لتشمل المناطق الريفية المحيطة، وكان يخطط لفتح حديقة كبيرة تتمتع بكافة وسائل الراحة والرفاهية بالقرب من المحطة المقترحة في ويمبلي. وكان من المفترض أن يكون البرج محور هذه الحديقة.

أطلقت شركة واتكن مسابقة لتصميم مقترحات للبرج في تشرين الثاني عام 1889. تم فيها تقديم 68 مسقط من مهندسين معماريين من جميع أنحاء العالم، وبالرغم من أنه قد تم اختيار فائز إلّا أن المشروع لم يكتمل أبداً. حيث بدأت أعمال البناء عام 1892 ولكنها توقفت خلال أربع سنوات بعد اكتمال أربعة طوابق فقط. إذ تبين أن الأرض التي يتم البناء عليها مستنقعية، وقلّت الموارد المالية بسبب عدم قدوم الناس إلى الحديقة. وتمت تصفية شركة البرج عام 1899 ومع ذلك لم يتم هدم مشروعهم الغير مكتمل حتى عام 1904.لم تحصل لندن على "البرج العظيم" ولكن هذا الفهرس يحوي مجموعة مبدعة وخيالية من التصاميم التي كانت من الممكن أن تكون "برج لندن العظيم"

التصميم الأول:

هذا التصميم لـستيوارت ماكلارين ودان، تم منحهم 500 جنيه مقابل جهودهم تضمن اقتراحهم مخططات لفندق بـ 90 غرفة ضمن هيكل البرج ذو ارتفاع 1200 قدم.

التصميم الثاني:

جائزة المركز الثاني 250 جنيه حصل عليها ويبستر وهايغ لهذا التصميم ذو ارتفاع 1300 قدم. المبنى في الطوابق الأولى كان ملائماً للفنادق والمطاعم والشقق السكنية والمكاتب والمستودعات والحفلات الموسيقية وغيرها من الأنشطة المسلية.

التصميم الثالث:

هذا الاقتراح من مهندس معماري أمريكي، يتضمن فراغات علمية بالإضافة إلى الفراغات الترفيهية.

التصميم الرابع:

هذا المقترح المشابه لناطحة سحاب عصرية هو لمعماري كندي.

التصميم الخامس:

كان طموح فيشر ظاهراً بوضوع عندما رسم مساقط لمبنى بارتفاع 2000 قدم. حيث يعتبر حجم هذا البرج ذو الارتفاع الهائل أكبر من ضعف حجم برج إيفل.

التصميم السادس:

لا يوجد ارتفاعات عالية في هذا التصميم الأمريكي ولكن الطراز الشرقي الهندي الحديث جميل في رسمه.

التصميم السابع:

ابتعد هذا التصميم عن أغلبية باقي التصاميم المخروطية.. لينتهي بتصميم مع مطعم ذو سقف زجاجي على سطحه الأخير.

التصميم الثامن:

كان تصميم توماس مليئاً بالقيم الرمزية التي تهدف لتمثيل التاج الملكي البريطاني وكل المستعمرات والبقاع التي تقع تحت حكمه.

التصميم التاسع:

مسمار هورتون العملاق يبرز بكل تأكيد عن باقي التصاميم على الرغم من أن إضافة الجزء اللولبي يجعله يبدو مثل سكة قطار لولبية أكثر من كونه نصباً تذكارياً وطنياً.

التصميم العاشر:

هذا التصميم أتى مع القليل من الشرح ولكن شكله الغير معتاد أعطاه اسم "برج القرن"

التصميم الحادي عشر:

تم إكساء هذا التصميم السداسي الأضلاع بالزجاج ليمثل "برج الكريستال"

التصميم الثاني عشر:

لسبب ما قام المعماري القادم من القسطنطينية بتسمية برجه المشابه لخيمة على اسم شجرت سامة في أفريقيا.

التصميم الثالث عشر:

هذا البناء ذو الحجم الهائل صمم ليمثل "كتلة من مصر القديمة" وكان من المفترض أن يستضيف كل شيء من بلاطات مختلفة حول العالم كعروض للزهور والفواكه، وفنادق وبيوت.

التصميم الرابع عشر:

سلسلة القباب التي تشكل المظهر الخارجي من البرج هي فريدة من نوعها ولكن فكرة الحيوانات المدربة على حمل الناس على المنحدر هي ربما الجانب الأكثر تميزاً لهذا التصميم.

التصميم الخامس عشر:

كان الاقتصاد عاملاً مهماً في اعتبارات واتكن في اقتراحات التصميم المختلفة، ولكن هذا التصميم بالكاد احتوى على بعض الحبال والأسلاك بغاية توفير قيمة المواد ولكن لم يكن هذا ما في بال واتكن فلم يعجبه التصميم.

التصميم السادس عشر:

تصميم روبري ويلي يشبه برج إيفل بالإضافة إلى تفاصيله المدهشة والمعقدة.

التصميم السابع عشر:

هذا التصميم يبرز عن باقي التصاميم بطرازه المعماري القوطي الكلاسيكي.

التصميم الثامن عشر:

قاعدة هذا التصميم كانت مقترحاً لحديقة شتوية داخلية.

التصميم التاسع عشر:

يمكننا وضع عدد من الطوابق للنشاطات الترفيهية داخل الكرة العملاقة الموجودة في أعلى المبنى.

التصميم العشرون:

الشكل الغريب لتصميم إيدوين يهدف لتقليد شكل الشجرة لخفض قوة الرياح التي تشكل تهديداً لاستقرار هذا البرج الطويل.

التصميم الواحد والعشرون:

هذا التصميم الشبيه ببرج إيفل مدعو بـ "أرى كل شيء"

المصدر:

هنا

/p>