الموسيقا > موسيقا

جون كايج 4:33 صوت ... الصمت

ما هو صوت الصمت؟ ربما هذه الفكرة كانت تدور في بال جون كايج عندما فكر جدياً بأن يؤلف قطعة موسيقية عبارة عن صمت مطلق.

بالمعنى الحرفي فأنك لن تسمع ولا علامة موسيقية خلال هذه القطعة، لكن لم يتم وضعها كدعابة أو أي غرض ترفيهي آخر، بل كان بكل معنى الجدية.

4:33 هي معزوفة من 3 حركات للمؤلف الأميركي جون كايج وتقرأ 4 دقائق و33 ثانية.

أُلفت عام 1952 لأي آلة أو مجموعة آلات، والنوطة تدل العازف على أن لا يعزف آلته أبداً خلال الثلاث حركات، المغزى منها هو أنها تتيح للعازف أن يسمع البيئة المحيطة حوله عندما يعزف شيئاً ما، ببساطة هي عبارة عن 4 دقائق و33 ثانية من الصمت المطلق!

جون كايج هو مؤلف موسيقي وكاتب أمريكي عاش بين عامي 1912 و1992، كان رائداً في مجالاتٍ غريبة نوعاً ما مثل الموسيقى الكهرسمعية واللاتحديد في الموسيقى والاستخدام غير التقليدي للآلات الموسيقية، اعتبره النقاد "أكثر المؤلفين الأمريكيين المؤثرين في القرن العشرين"، كذلك كان أساسياً في تطور الرقص الحديث.

أُلفت القطعة "4:33" بين عامي 1947 و1948 ونشأت من فكرة كايج بأن أي صوت من الممكن أن ينتج موسيقى، كذلك كانت انعكاس لتعاليم زن البوذية والتي درسها كايج منذ أواخر عقد الأربعينات المنصرم، وقد قال كايج عن قطعته في عدة مناسبات أنها أهم قطعة ألفها في مسيرته.

لم تكن 4:33 الأول من نمطها فلقد سبقها عدة تأليفات مشابهة مثل مقطوعة "جنازة لرجل أصم" Funeral March for the Obsequies of a Death Man لAlphonse Allais عام 1897 والتي تألفت من 24 بار فارغ، وفقاً لكايج فأنه لم يكن على دراية بالعمل حين ألف قطعته ولكنه كان قد سمع عن كتاب فارغ تماماً مؤلف بالقرن التاسع عشر.

وهناك عدة أمثلة أخرى مشابهة مثل قطعة Monotone Silence Symphony لYves Klein عام 1949 (أُلفت بيت عامي 1947-1948) وهي قطعة أوركسترالية مدتها 40 دقيقة وحركتيها الثانية والأخيرة هي 20 دقيقة من الصمت (حركتها الأولى 20 دقيقة من الدندنة).

كان العرض الأول ل4:33 عام 1952 وقدمها David Tudor في نيويورك، حيث جلس أمام البيانو وللإشارة لبداية الحركة الأولى قام بإغلاق غطاء البيانو، وبعد مضي القليل من الوقت فتح الغطاء لبرهة ليشير لنهاية الحركة الأولى، العملية نفسها تكررت للحركتين الثانية والثالثة.

هي قطعة مثيرة للجدل بكل تأكيد، هل ترون أن هذا العمل حقق غايته أو أي غاية بالأحرى؟ أم هي قطعة للفت الانتباه بالتفرد لا أكثر؟

John Cage's 4:33:

وكجزء من الأوركيسترا:

المصادر:

هنا

هنا