الفنون البصرية > فن وتراث

رقصةُ الهاكا، صرخةُ الحرب!

شاهدوا الفيديو التالي قبل البدء بقراءة المقال:

ما شاهدتموه لم يكن جزءاً من معركة دامية! بل كان لاعبو منتخب نيوزيلندا للرغبي ولقبهم (The All Blacks) يؤدّون رقصة الهاكا قبل انطلاقة مباراتهم مع المنتخب الفرنسي في بطولة كأس العالم!

تخيّل نفسك أمام فريقٍ من خمسة عشر رجلاً، يزيدُ وزنُ الواحد منهم عن المئة كيلوغرام! عبارة عن كتلة صلبة من العضلات، يصرخون بكلماتٍ لا تفهمها، يصرخون في وجهك ويضربون على أجسادهم! ينظرُ أحدهم في عينيك نظرةً تكاد تكون إجرامية. فهل ستستطيع أن تلعب بكامل قواك العقلية عندها؟ صرخةُ الجمهور بعدها كافيةٌ لإرهابك، وعدا عمّا وصفناه، تعتبر الرّغبي من أقوى الرياضات بدنياً في العالم، فالهدف من رقصة الهاكا قبل بداية المباراة هو إرهابُ المنافس، وإن أظهر نقطة ضعفٍ صغيرة، تكون الهاكا قد أدت مهمتها.

ما هو أصل هذه الرقصة الغريبة؟

تعود أصول الهاكا إلى شعب الماوري، وهم سكانُ نيوزيلندا الأصليون، ومن أساطيرهم أن إله الشمس لديهم كانت له زوجتان، واحدةٌ في الصيف وواحدةٌ في الشتاء، وابنه من زوجة الصيف يُعتبر مصدر الهاكا، حيث يمثل ارتعاش الهواء في أيام الصيف الحارة، تعتبر هذه الرقصة رقصةُ حرب، كانت تُؤدّى من قبل مقاتلي الماوري قبل بداية المعركة لإعلان قوّتهم من أجل إرهاب العدو، لكنها تُؤدّى لعدة أغراض أخرى غير حربية، أحياناً لاستقبال زوّار مهمين أو للاعتراف بإنجازات كبيرة أو للمناسبات أو الجنازات وحتى أن ال Kapa Haka تُؤدّى أحياناً في المدارس.

ويقوم منتخب نيوزيلندا للرغبي وكتقليد بتأدية الهاكا قبل بداية كل مباراة دولية لديهم، ومن هذا الباب اشتُهرت رقصة الهاكا عالمياً، بدأ هذا التقليد عام 1888-1889 مع منتخب نيوزيلندا الأصلي (المكوّن من السكان الأصليين) للرغبي، ومنذ عام 1905 يقوم منتخب الرغبي (The All Blacks) بتأديتها.

تتألف الكابا هاكا وهي أشهر أنواع الهاكا من عدة حركات، يتم فيها تحريك كامل الجسد مثل الضرب على الأرض بقوة باليدين والأقدام، مدّ اللسان وإظهار بياض العين، والضرب على الجسد، ويقوم القائد بالصراخ بكلماتٍ ويردُّ عليه الباقون بكلماتٍ أخرى تبعث على القوة، وبالرغم من القوة والعنف التي تظهره الكلمات، إّلا أنها من أجمل العروض التي يمكن أن نشاهدها.

إليكم ما يقولُه القائد مع ما يرد زملاؤه عليه، باللغتين الأصلية والعربية:

القائد:

اضرب اليدين على الفخذين! Ringa pakia!

انفخ صدرك! Uma tiraha!

اثني الركبتين! Turi whatia!

دع الوركين يلحقان! Hope whai ake!

اضرب بقدميك بأقوى ما يمكن Waewae takahia kia kino!

أنا أموت أنا أموت! Ka mate، ka mate

ويجيبه الفريق:

أنا أعيش أنا أعيش! Ka ora' Ka ora'

القائد:

أنا أموت أنا أموت! Ka mate، ka mate

الفريق:

أنا أعيش أنا أعيش! Ka ora' Ka ora'

ثم يصيح الجميع:

هذا الرجل المشعر Tēnei te tangata pūhuruhuru

الذي جعل الشمس تضيء لي مرة أخرى Nāna i tiki mai whakawhiti te rā

اصعد السلّم، اصعد السلّم A Upane! Ka Upane!

إلى الأعلى A Upane Kaupane"

الشمس تضيء! Whiti te rā،!

انهض! Hī!

اخترنا لكم هذا الفيديو الذي يعرض الفريق النيوزيلندي وهو يقوم بتأدية الهاكا أمام ملك الماوري:

وهذه رقصة الهاكا كما يؤدونها الماوري (السكان الأصليون):

وهنا مجموعة من أجمل رقصات الهاكا في المباريات:

المصادر:

هنا

هنا

هنا