الرياضيات > الرياضيات

رياضيات الباستا

إذا قال لك صديقك: "فلنطبخ الباستا (المعكرونة)"؛ قد يكون ردك إمَّا بغلي الماء وإمَّا بالسؤال عن نوع الصلصة التي يمكن تجهيزها.

لكن عندما قال صديق جورج ليجندر ذلك في وقت متأخر مساءً؛ فإنَّ هذه الجملة أخذت معنىً جديدًا كليًّا.

جورج ليجندر هو مهندس معماري، وما كان يعرضه صديقه الإيطالي ماركو كان موضوعًا جديدًا له للتَّحليل؛ زاويةً جديدةً لتطبيق معرفته الرياضية وطريقةً جديدة للتركيز على شيء أقل تقليدية، فلا مبانٍ أو تحليل هيكلي أو حسابات دقيقة مطلوبة لبناء قوس؛ لكنَّها باستا بسيطة وسهلة.

ففي السنتين التاليتين؛ هذا بالضبط ما فعله؛ ففي البداية جمع أكبر عدد ممكن من أشكال الباستا المتوافرة تجاريًّا وهي 92 نوعًا، ثم بدأ عملية تحليل مطولة لجميع الأشكال في محاولة منه لإيجاد وحدة وصيغ وطرائق للتعبير عنها رياضيًّا.

يفسر جورج:

"إنَّ مكتبي مختلفٌ قليلًا؛ فنحن مهندسون نصمم ونبني؛ لكن لا نبدأ برسم الأفكار بقلم الرصاص؛ بل نعمل باستخدام الرياضيات؛ فهي شكل آخر للعمارة لكن أكثر تقنية وعصرية؛ لذلك عندما قال ماركو "لنطبخ الباستا" فما عناه هو: لماذا لا تستخدم معرفتك المباشرة التي تملكها لفعل شيء ما يرتبط به العديد من الناس؟".

هذا تمامًا ما فعله جورج في كتابه (الباستا حسب التصميم) -وهي أكبر مجموعة منشورة لأشكال الباستا البصرية والمفصلة من أيِّ وقتٍ مضى- وهو إنجاز في التصميم والرياضيات ومشروعٌ أدَّى إلى بعض الاكتشافات المثيرة.

يقول جورج: "ما هو غريب عن أشكال الباستا الـ92؛ هو أنَّنا غطينا جميع هذه الأنواع، لكن على الرَّغم من ذلك فجميع أشكال الباستا تمتلك دالتين (تابعتين) أساسيتين فقط.

وُجِدت هذه الدوال في جميع الأشكال، وهي كافية لتفسير جميعِها وفي أيَّ مزيج، ولا يزال مفاجئًا كيف يمكن تطبيق هذه الدوال على الباستا ماديًّا؟".

إذ استطاع جورج باستخدام الدوال الرياضية المذكورة كتابةَ صيغٍ تُعبر عن كل شكل من أشكال الباستا، وبعد ذلك يمكن إدخال هذه الصيغ إلى الكمبيوتر، والذي يعالج البيانات ويقدِّم تمثيلًا مثاليًّا لكل شكلٍ من الباستا إفراديًّا.

ويقابل هذا النوع من الطعام الفنَّ والمفهومات الرياضية وقد أثبت كونه أشهر مما تخيله جورج في البداية:

"إن كلًّا من الاهتمام والفائدة والعاطفة المولَّدة عن أيِّ شيء مرتبط بالطعام لا تُصدَّق؛ فإذا أردت تأدية شيءٍ اعتيادي؛ فمن الأفضل لك التعامل مع الباستا".

يرى جورج الجانب المرح من الكتاب، لكنَّه بدأ وتوصَّل إلى مشروع فني أيضًا؛ فقد جرَّب الباستا وقدَّمها في صورة جديدة وألَّف كتابًا يجعل الناس تفكر في الباستا تفكيرًا أكثر عمقًا، وقد يكون أكثر عمقًا مما يحتاج إليه أيُّ شخص؛ لكن على الرَّغم من ذلك فإنَّ الكتاب يُعطي المنزل الجمالية والأساس البسيط للباستا.

هل لدى جورج باستا مفضلة؟

"الفوسيلي (اللولبية) مع صلصة السُّجق والتي تُعدُّها زوجتي"؛ لكن رياضيًّا؟

إن أكثر أنواع الباستا جمالية هي التريني (وهي تأخذ شكل الريشة)، أمَّا الطرف النقيض للمقياس؛ فالباستا الوحيدة التي تُعبر عن ذلك فعلًا هي الفاغوتيني؛ فإذا نظرت إليها -بوصفها عجينةً مطبوخةً- اقرص قطعةً مربعةً من العجين واملأها وعند نمذجتها سيظهر الشكل الرائع، وبالنظر إلى الدالة فإنَّها على الأرجح الأكثر غرابةً وأكثر باستا مجزية رياضيًّا.

وهذه بعض أشكال الباستا المُنمذجة:

TORTELLINI

SAGNE INCANNULATE

AGNOLOTTI

PAPPARDELLE

SACCOTTINI

المصدر :

هنا