العمارة والتشييد > التصميم المعماري

مصنع ثلاثي الأبعاد في الفضاء

يبدو أن الاستعمالات الغير متناهية للطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing (عدا طباعة مجسمات ألعاب و سيارات و طيارات) عم تجتاح عالم الفضاء بشكل كبير و تثير انتباه الوكالات الفضائية و خصوصي NASA.

======================================

تعمل ناسا على تطوير مصنع فضائي مداري (حول الأرض)، و سوف تستخدم تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد والروبوتات لتشكيل هياكل عملاقة مثل الهوائيات والألواح الشمسية التي تصل إلى كيلومتر واحد في الطول، في إطار البحث المستمر عن الحياة خارج الكرة الأرضية.

وكالة الفضاء الأمريكية أعلنت هذا الأسبوع عن منح الشركة المختصة بالتكنولوجيا .Tethers Unlimited Inc. TUI عقدا قدره 500،000 دولار لتطوير هذا المصنع.

تمويل ناسا - الذي يعتبر المرحلة الثانية التي تلي العقد الأولي صدر في وقت سابق هذا العام - سوف يسمح لـ(TUI) من مواصلة العمل على تكنولوجيا SpiderFab، والتي تسمح لمكونات المركبات الفضائية ذات المقاس الكبير أن تصنع في الفضاء، وتجنب تكاليف بناء المكونات على الأرض ونقلها الى الفضاء باستخدام الصواريخ.

"التصنيع في المدار الخارجي يسمح لمواد هذه المكونات الهامة بالاطلاق إلى الفضاء في شكل مضغوط جدا ومستدام، مثل بكرات من الألياف أو كتل من البوليمر، حتى أنها يمكن أن تتسع في مركبة إطلاق أصغر و أقل تكلفة".يقول الرئيس التنفيذي لـTUIوكبير العلماء الدكتور روب هويت.

"ما أن تصل إلى المدار، فإن نظم التصنيع الروبوتية SpiderFab ستعالج المواد لخلق هياكل كبيرة للغاية مهيئة لبيئة الفضاء"

حاليا يتم تصميم مكونات المركبات الفضائية - التي يتم بناؤها على الأرض- بحيث تكون قابلة للطي لتناسب الحجم داخل الصواريخ. العملية معقدة ومكلفة ومحدودة حسب توافر وحجوم الصواريخ الموجودة.

ويضيف هويت حول الطريقة الجديدة: "وهذا الاختلاف الجذري في أسلوب بناء النظم الفضائية ستمكننا من تصنيع هوائيات ألواح شمسية عشرات إلى مئات المرات أكبر مما هي عليه الآن، وتوفير كمية طاقة أكبر، و نطاق الترددي أعرض، دقة أعلى، وحساسية أعلى لمجموعة واسعة من المهمات الفضائية "

هذه التكنولوجيا تسمح ناسا لاستخدام صواريخ أصغر بكثير لإيصال المكونات إلى مصنع المدار، والتي يمكن استخدامها لتصنيع دعامات تمسك الألواح الشمسية والأشرعة الشمسية، وهوائيات ذات حجم غير محدود تقريبا. يشير موقع شركة TUI بأن دعامات بطول كيلومتر وهوائيات بحجم ملعب كرة القدم يمكن أن يتم تصنيعها بواسطة هذه التكنولوجيا.

إن هذه المصانع الفضائية أيضا ستقلل بشكل كبير من المخاطر التي تتعلق بإطلاق معدات حساسة على الصواريخ ، حيث أن فرصة فشلها عالية. بدلا من ذلك، سيتم إطلاق مواد خام غير مكلفة نسبيا الى المدار.

تقوم حاليا شركة TUI بتطوير "Trusselator" قادر على استخدام تقنيات تصنيع إضافية مثل الطباعة الثلاثية الأبعاد لصنع شبكات معدنية فراغية (trusses) الفضاء. يصف الموقع الالكتروني لـ TUI الـ(Trusselator) كنظام "لتصنيع - ضمن المدار الخارج أرضي - ودمج الالواح الشمسية باستخدام مزيج من الطباعة ثلاثية الأبعاد والتقنيات التركيب و الجمع الآلية".

هذا الإعلان هو الاحدث في سلسلة من المشاريع تكتشف كيفية استخدام تقنيات التصنيع المضافة (مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد) في الفضاء.

الشهر الماضي ناسا رخصت أول طابعة ثلاثية الأبعاد للاستخدام في محطات الفضاء، بينما في بداية السنة كشف المهندسين المعماريين فوستر + بارتنرز أنهم كانوا يعملون على تقنيات لطباعة هياكل صالحة للسكن على سطح القمر.

=====================================

واضح التطور الكبير و السريع جدا بهاد المجال..لوين ممكن توصل هالتقنية برأيكن..و شو المجالات اللي ممكن تغير فيها بشكل جذري؟؟هل يا ترى ممكن نشوف أبراج كاملة مبنية بهيك تقنيات؟؟

المصادر:

هنا

هنا