المعلوماتية > عام

جهاز كومبيوتر متكامل بحجم ذواكر الـUSB !

هذه الأصبعة البيضاء ليست عرض ترويجي من إنتل لذواكر FLASH MEMORY التخزينية، بل إنها حاسب متكامل مدعوم بمعالجات إنتل من سلسلة "Bay Trail " الصغرية، والتي لا يتجاوز وزنها الأوقية.

تشبه هذه القطعة العادية المظهر التي لا تتجاوز 100mm طولاً مشغل الوسائط الرقمي "Chromecast" من جوجل من حيث أن كليهما صُمّم ليتم توصيله بمنفذ HMDI، كما يمكنُ تشغيله عن طريق منفذ USB دقيق، ويمكن أن يتصل بالإنترنت من خلال شبكة لاسلكية WiFi. لكنه ليس كمنتج جوجل الذي يقوم بتشغيل مقاطع الفيديو والموسيقا وحسب! بل إنه جهاز كومبيوتر بإصدار معالج 32 بت (x86) متكامل.

قامت شركة "Shenzhen Apec" للإلكترونيات بتصنيع هذا الجهاز الذي يمكن الحصول عليه من "AliExpress" (التابع لموقع Alibaba.com المشهور للتجارة الإلكترونية) مقابل 125$، فقط متضمنة لتكلفة الشحن ولكن بدون نظام التشغيل، بحيث يمكنك اختيار نظام التشغيل المفضل لديك سواءً كان "Windows"، أو "Linux"، أو "Android"، أو أي نظام تشغيل صديق للمعالجات الصغرية تختاره.

ولكن ما الذي يمكنك فعله بجهاز كومبيوتر بهذا الحجم الصغير؟!

بغض النظر عن المعالج "Bay Trial"، الذي يحمل الاسم الحركي لمعالجات إنتل الصغيرة، رباعي النوى

(32 بت Z3735F)، يحتوي هذا الجهاز أيضاً على 1 جيجابايت من ذاكرة RAM، واختيارين للمساحة التخزينية إما 16 أو 32 جيجابايت، ومنفذ HMDI، وبلوتوث بإصدار 4.0، كما يحوي منفذ توسعي للذواكر الصغرية Micro SD.

كما يوجد نموذج أضخم من ذلك بمعالج 64 بت Z3735G، و2 جيجا بايت من ذاكرة RAM، وذواكر داخلية تصل حتى 32 جيجابايت أيضاً، لكن حتى الآن لم يتم تسعيره.

يشابه هذا الجهاز، الجهازَ اللوحي من Windows الذي ظهر في وقت سابق من هذا الأسبوع بثمن

65$ من حيث شاشة اللمس، والبطارية القابلة للشحن، ولكن مازال جهاز Windows أرخص من هذا الجهاز! والسبب أنه في لعبة التكنولوجيا غالباً ما تكون الأشياء الصغيرة الأعلى سعراً.

المصادر:

هنا

هنا