المعلوماتية > اتصالات وشبكات

رقم الـ UDID وكيفيّة تغييره

الـUDID اختصار لـ "Unique Device Identifier" والذي هو الرقم التعريفي الفريد لأجهزة الآي فون.

الـUDID هو رقمٌ مكوّن من 40 محرفاً، موزعة وفق محارف نطاق العد الست عشري "Hexadecimal" (وهي مكونة من الأرقام من 0 الى 9 وحروف من a إلى حرف f)، حيث يمكنك بسهولة معرفة رقم الـUDID عبر متجر الأيتيونس "iTunes" عندما يكون الجهاز متصلاً بالإنترنت، عبر الضغط على الرقم المتسلسل "Serial Number". قد تكون سمعت عن هذا الرقم لأن المطورين الذين يسجلون في شركة "Apple" لا يمكنهم اختبار تطبيقاتهم ما لم يحصلوا على رقم UDID الخاص بهم.

أما بالنسبة لمطوري أجهزة الجيل بريك فلا ننصحهم بتسجيل رقم UDID الخاص بهم.

مقالة الجيل بريك من هنا هنا

ممَّ يتكون هذا الرقم؟

يتم حساب رقم المعرف الفريد UDID لأجهزة الأي فون عن طريق الترتيب التالي :

أول 11 محرف من رقم المعرف الفريد هي الرقم التسلسلي للجهاز (Serial Number" (sn".

ثم يأتي لدينا 13 حرف هي رمز (Exclusive Chip ID" (ECID" بالعربي هي العنوان الخاص لرقاقة الجهاز.

17 حرف هي الـ"Mac Address" الخاص بالشبكة اللاسلكية للجهاز WiFiMac وهو رقم لا يمكن تغييره أيضاً.

وفي النهاية 17 حرف هي "MAC address" الخاص بالبلوتوث "BluetoothMac".

بالمختصر فإن الرمز التعريفي الفريد UDID لجهاز أي فون 4 وما بعده يتكون من:

(UDID = sn + ECID + wifiMac + bluetoothMac)

كيفية تغيير رمزUDID:

يمكنك تغييره عبر الكود التالي، ولكن عليك أن تحذر أولاً، من أنك في حال غيرته فإنه سيتوقف معظم برامج الآي فون الخاصة بك منها متجر آي تيونز، بالإضافة إلى أنك قد تخسر اتصالك بالإنترنت. في حال قمت بإدخال رمز الماك الخاص بالواي فاي (WiFiMac) بشكل خاطئ، أو خدمة البلوتوث في حال غيرت رقم (bluetoothMac) فالتغيير يكون فقط على أول 11 حرف الخاصة بالرقم التسلسلي للجهاز.

والآن إن كنت مستعداً لخوض المغامرة إليك الكود:

nvram wifiaddr=ma:ca:dd:re:as

ما هي خطورة حصول الهاكرز على رمز UDID:

إن معرفة هذا الرمز الخاص بجهاز الآي فون الخاص بك، قد يكون خطيراً في حال وقوعه في الأيدي الخاطئة حيث يمكن عبر معرفته الحصول على المعلومات المخزنة بواسطة تطبيقات Tweetbot حتى أن بعض الشبكات والتطبيقات تسمح لك بالدخول إليها بمجرد معرفة رمز UDID الخاص بك.

يمكن لحامل هذا الرقم الدخول إلى كل قواعد بيانات البرامج الخاصة بك ويكون متاحة لمعرفة اسمك، وبريدك الإلكتروني، وبيانات التصفح، وحتى أصدقائك، وعاداتك المخزنة في شبكة الجهاز الخاص بك.

رغم أن هذه البيانات لا تمثل كل الهوية الخاصة بك، إلا أن معرفة أسماء المستخدمين، واسم الجهاز ونوع الجهاز وأرقام الهواتف المخزنة على هاتفك ليست بالخطورة التي تتوقعها، حيث أن الأهم على وجه التحديد هو عناوين بريدك الإلكتروني، وعناوين بطاقاتك البريدية، وكلمات السر ستبقى مؤمنة، وهذا هو القسم السار من الموضوع.

الخبر السيئ هو أنك ربما لا تفضل مشاركة بعض مما ذكر سابقاً، لذلك يجب أن تكون في حالة حذر من اكتشاف هذا الرمز لجهازك من قبل المخترقين.

المصادر :

هنا

هنا