الهندسة والآليات > الطاقة

مادة جديدة تجمع بين الخلايا الشمسية وبين شاشات العرض

يعني بنفس الوقت بنولد كهربا وبنتفرج على فلم أو بنتابع موقع الباحثون السوريون على النت....^-^

مادة البيروفسكيت الجديدة مكنت العلماء من تطوير مجالات كتيرة في الخلايا الشمسية ووحدة منها انو تكون لوح شمسي وشاشة عرض بنفس الوقت لتتعرفوا اكتر عن المادة وكيف اكتشفوها اقروا المقال ...

اكتشف العلماء مادة جديدة هي بالاصل مصممة للاستخدام في الخلايا الشمسية وهي أيضاً لها القدرة على تقديم انبعاثات ضوئية مما يزيد من احتمال استخدامها في شاشات العرض .

في الوقت الذي نحن فيه بحاجة لتقليل اعتمادنا على الوقود الاحفوري . تبدو الخلايا الشمسية لأول وهلة بديلاً رائعا ،لكن هناك عقبة رئيسية مؤكدة بأن تكلفة الخلايا متوازنة ضد كفاءتها .الخلايا الشمسية التقليدية تستخدم السيليكون ،ولكن البدائل المرغوبة بالنسبة للتكلفة إلى الخلايا الشمسية تكون عالية .

-حتى اتى ال بيروفسكيت ، والذي يتكون من تيتانات الكالسيوم وهو ارخص بخمس مرات من استخدام السيليكون في تصنيع الخلايا الشمسية ،كما انها متعددة الاستعمالات ولها كفاءة عالية ، واستخدم الباحثون هذه المادة بشكل رئيسي في تصنيع الخلايا الشمسية. هذه المادة ذات كفاءة كبيرة ولها قدرات اكثر في التقاط الطاقة الضوئية .

مجموعة من الباحثين من جامعة نانيانغ التكنولوجية (NTU) وسنغافورة ، وجدوا بأن لديها بعض الخصائص المفاجئة ، وعلى سبيل المثال :

أحد العلماء العاملين على المشروع شاهد شعاع ليزر يشع من الخلايا الشمسية وكانت المفاجئة بأنها بدأت بالتوهج ، الخلايا الشمسية هذه جيدة في التقاط الطاقة الضوئية ولكن لايمكنها توليد الضوء .

يقول الخبراء "بأنه من خلال ضبط مجموعة من تراكيب المواد تمكننا من ضبط الانبعاثات بتشكيل مجموعة واسعة من الألوان ، والذي يجعلها أيضاً لتكون بمثابة جهاز مشع للضوء مثل شاشات العرض المسطحة" الحلم يكمن في قدرة الخلايا الشمسية على توليد انبعاثات صغيرة من الطاقة التي يتم تخزينها خلال النهار .

والتي يمكن بعد ذلك استخدامها لتشغيل شاشة عرض ملونة ليلاً . على سبيل المثال في الإعلانات فريق العمل يعمل حالياً على رفع مستوى المواد من أجل ان تولد الخلايا الشمسية كميات أكبر والتي يمكننا من استخدامها في المباني ، عن طريق استبدال زجاج المباني بزجاج ملون .في محاولة لجعلها أكثر ملائمة للبيئة ، ربما في يوم من الأيام يمكن أن تستخدم في مجال التكنولوجيا مثل الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر اللوحي ، بحيث لايوجد لديك مايقلقك من نفاذ البطارية .

المصدر : هنا