الاقتصاد والعلوم الإدارية > ريادة الأعمال

كيف تبدأ بمشروعك الخاص، بعيداً عن هموم التمويل...ثمانية نصائح

عادة ما يمتلك رواد الأعمال أفكاراً لمشاريع مذهلة، ولكن ما يبقي تلك الأفكار معلقة هو الافتقار إلى التمويل اللازم. هنالك قناعة عامة بأن هذه الأفكار لن ترى النور إلا بحصولها على التمويل الملائم.

بالتأكيد، هنالك كل يوم أفكار مشاريع تتلقى ملايين الدولارات من شركات تمويل مغامرة، ولكن ما قد لا يتبادر إلى أسماعنا أنه يوجد العديد من تلك الأفكار قد فشلت وأحرقت ملايين الدولارات والتي أدت بشركات التمويل تلك إلى الإخفاق وإغلاق أبوابها إلى الأبد.

إذا كانت فكرة مشروعك وخطتك التنفيذية غير محكمة من البداية، لا يمكن لأي مقدار من الأموال أن يحقق لك النجاح. هل لديك فكرة رائعة ومقدار ضئيل من المال؟ لا تجعل ذلك يوقفك! نعم، سيمر عليك أياماً طويلة قد لا تنام فيها أبداً، ستعاني الكثير من الضغط والاجهاد النفسي، ولكن هذا ما يجب فعله لتحقق ما تريد.

إليك ثمانية نصائح قد تساعدك بالنهوض بفكرتك فوق الأرض بموارد مالية محدودة.

1. إبدأ ببناء مشروعك وفقاً لمعرفتك: بدلاً من المغامرة في المجهول، تأكد من بناء مشروعك وفقاً لمهاراتك ومعرفتك. كلما قل اعتمادك على المصادر الخارجية كلما كان ذلك أفضل. عندما تقوم ببناء مشروع وفقاً لخبرتك الشخصية فذلك يغنيك عن المستشارين والمساعدة الخارجية (المكلفة).

إضافة لذلك، فإن امتلاك المعرفة أحياناً قد تكون هي كل ما تحتاجه للمغامرة بنجاح في ريادة الأعمال.

2. أخبر كل شخص تعرفه بما أنت مقدم عليه: أخبر عائلتك، أصدقائك، كافة معارفك في عالم الاعمال، زملائك القدامى حول مشروعك الجديد. أجري اتصالاتك، أبعث بالرسائل الالكترونية واجعل مغامراتك الجديدة معروفة في كافة وسائل التواصل الاجتماعي. عائلتك وأصدقاءك يمكنهم مساعدتك لنشر فكرتك. زملائك في عملك السابق ومعارفك من الشركات يمكنهم تقديم علامتك التجارية إلى معارفهم من المحترفين أيضاً. هذا النوع من "التسويق الشعبي" يمكنه مساعدتك في تقديم شركتك إلى أكبر قدر من الناس.

3. تجنب النفقات غير الضرورية: سيكون لديك في مشروعك الكثير من النفقات، بعض تلك النفقات لا يمكن تجنبها. ولكن ما يمكنك تجنبه هو الاسراف في الانفاق. مثال ذلك بطاقة العمل (المعروفة بكروت الفيزيت)، يمكنك تخفيض نفقاتك من 1000 إلى 500 بطباعة كروت الميتال الأنيقة، أو ربما أنفاق 10 دولارات لطباعة 500 بطاقة تقليدية. قد يؤدي التقشف في بداية المشروع إلى دفع عجلة النجاح والوصول بالمشروع إلى منطقة الأمان

4. لا تغرق في الديون: عموماً يرى البعض أن هناك طريقتين لتمويل بعض الاصول التي يحتاجها المشروع الجديد. قد يكون من الممكن تمويل عملية اقتناء هذه الاصول (كالأثاث والحواسيب والهواتف...) عن طريق الديون. في الوقت ذاته قد يكون من الأفضل العمل على تمويل شراء هذه الاحتياجات وفق مبدأ (الأهم ..المهم...الأقل أهمية) وأن يتم تمويل شراء هذه الاحتياجات من ايرادات المشروع

5. تأكد من أن سياسة الائتمان المتبعة في مشروعك لن تؤدي إلى إفلاسك: إذا كان مشروعك التجاري هو البيع بالتجزئة (المفرق) فهذا لا يطبق هنا. ولكن إذا كنت تقوم بتقديم خدمات مثل الاستشارات أو كنت تبيع منتجات لموزعين عليك أن تتأكد من أن سياسة الائتمان التي تتبعها محكمة تماماً. اطرح على نفسك السؤال التالي: هل ستبقى السيولة في حالة جيدة إذا منحت عملائي فترة ائتمان طويلة نسبياً؟؟ لا تصمم فترة الائتمان على رغبة العملاء فقط، ضع في الاعتبار وضع السيولة في المشروع بما يكفل نجاحه.

6. وسع ملكيتك بعرق جبينك: عندما بدأت عملي التجاري كنت أعمل على مدار الساعة، أقوم بكافة أوجه العمل بما في ذلك التسويق والنمو. كل هذا العمل الشاق والأيام الطويلة التي ستقضيها ليست بلا نتيجة. أنت تبني علامتك التجارية وعملك الشاق هوبشكل أساسي يزيد قيمة مشروعك التجاري. ملكيتك التي صنعتها بعرق جبينك ستظهر عندما تقرر بيع حصة من شركتك او إدخال شريك في عملك.

7. قم بالاستفادة من الإعلانات والتسويق المجاني: يوجد العديد من الطرق لتصنع ضجة إعلامية لمشروعك من دون أن تنقص حسابك المصرفي. وسائل التواصل الاجتماعي هي طريقة رائعة لتعرض وتتفاعل مع زبائنك المحتملين. يمكنك أيضاً التواصل مع الاعلام المحلي وتعرض عليهم خبرتك.

أضف لقائمة معارفك أشخاص من الاعلام المحلي قدر الإمكان، وكنا مستجيباً لطلباتهم بشكل كبير. هذا يؤدي بالنتيجة بهم إلى إشهارك كموضع للثقة، ويعطي الكثير من الإعلام المجاني لدعم مشروعك.

8. كن مستعداً لتكريس جهدك لكل شيء: العمل الجاد هو ضرورة مطلقة، ولكن عندما تبدأ عملك التجاري برأس مال ضئيل أو بدون رأس مال، فإنه يجب عليك ان تكرّس كل ما تملك لتحقيق النجاح لمشروعك. وهذا قد يعني تلقي المكالمات، دعم العملاء، التعامل مع الفواتير وامور المحاسبة، وكل جزء اخر مرتبط بالعمل. عليك أن تلبس الكثير من القبعات وهذا يتطلب منك غالبية وقتك وطاقتك إذا كنت تسعى للنجاح.

لا تدع رأس المال المحدود يمنعك من أخذ فكرة عظيمة والعمل بها. هل سيكون ذلك صعباً وسيكون هنالك بعض المواقف العصيبة؟ بالتأكيد، ولكن هذا جزء لا يتجزأ من ريادة الأعمال

المصدر:

هنا