الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

علي بابا: أكبر شركة صينية للتجارة الإلكترونية في العالم و صاحبة أكبر اكتتاب في التاريخ

علي بابا هي أكبر شركة تجارة إلكترونية في الصين، و حجم التعاملات فيها أكبر من أي شركة تجارة إلكترونية في العالم. فلديها مئات الملايين من المستخدمين عبر مواقعها الرئيسية الثلاث: تاوباو Taobao و تي مول Tmall و علي بابا دوت كوم Alibaba.com.

و تعتبر شركة علي بابا هي أكثر الوجهات شعبية في مجال التسوق عبر الانترنت في ظل النمو السريع الذي تشهده أسواق التجارة الإلكترونية في العالم، و قد بلغت قيمة العمليات التي تتم عبر المواقع الإلكترونية للشركة 248 مليار دولار أمريكي خلال العام الفائت، و هي بذلك أكثر من العمليات التي تمت على موقعي eBay و Amazon مجتمعين.

و قد بلغت الحصة السوقية لشركة علي بابا 80% من إجمالي حصص شركات التسوق عبر الإنترنت في الصين، فأصبحت واحدة من أعلى الشركات من حيث القيمة السوقية في العالم بعد أن جمعت 25 مليار دولار أمريكي في الاكتتاب الذي تم في الولايات المتحدة الأمريكية في سبتمبر 2014. و هي واحدة من أعلى الشركات قيمة في الصين ذاتها، و قد تقف جنباً إلى جنب أمام الشركات المملوكة من قبل الحكومة الصينية.

تقوم شركة علي بابا بإدارة مجموعة من الأسواق التجارية، و لديها قاعدة عملاء هائلة حيث أن قيمة العمليات التي تجري عبر مواقعها الإلكترونية تفوق بكثير تلك العمليات التي تجري على المواقع التابعة لشركات التجارة الإلكترونية الأخرى، و لكن قيمة إيرادات الشركة هي أقل من باقي الشركات العالمية المماثلة، حيث أن أغلب هذه الإيرادات تأتي من رسوم الدعاية و من رسوم العمليات التي يدفعها التجار، و مع هذا فإن الدخل الصافي للشركة يشهد نمواً متسارعاً.

تاوباو Taobao هو أكبر موقع تسويقي تابع لشركة علي بابا، و يضم سبعة ملايين تاجر يقومون ببيع مختلف البضائع التي تتراوح من المعاطف الجلدية إلى ديكورات التزيين. الموقع مجاني للمستخدمين لكن التجار يدفعون مقابل الإعلانات إذا رغبوا في التميز عن الباقين.

و يقف خلف هذه الشركة الضخمة الشخص الذي أوجدها و الذي يعتبر قائدها الروحي و اسمه (جاك ما) Jack Ma، و على الرغم من تخلي (جاك ما) عن منصبه كمدير تنفيذي للشركة، إلا أن الإدارة الحالية لشركة علي بابا ستوكل مهمة ترشيح أعضاء مجلس إدارة الشركة لـ(جاك ما) و لنخبة من مديري الشركة الحاليين. و قد اختارت شركة علي بابا أن يتم إدراجها في الولايات المتحدة لأن بورصة هونغ كونغ رفضت قبول الشكل الحالي لهيكلية الشركة. لأن الهيكل الحالي للشركة يتيح لكل من (جاك ما) و لبعض مديري الشركة السيطرة عن طريق إمكانية ترشيح أكثر من نصف أعضاء مجلس الإدارة.

و تتمحور فلسفة (جاك ما) في إدارة الشركة حول مبدأ أساسي و هو إعطاء الأولوية للزبائن بدلاً من المساهمين. و قد بدا ذلك جلياً في الرسالة التي أرسلها لموظفي الشركة في اليوم الذي تم فيه تجهيز الملف الخاص بنشرة الاكتتاب IPO Prospectus.

أصبح (جاك ما) بعد الاكتتاب أثرى رجل في الصين، حيث بلغت القيمة الصافية لأملاكه 25 مليار دولار أمريكي طبقاً لما جاء في قائمة الأثرياء Hurun Rich List. يمتلك (جاك ما) 7.8% من شركة علي بابا، و 46% من شركة علي باي Alipay و هي الشريك المسؤول عن إجراء عمليات الدفع الإلكترونية لشركة علي بابا.

و مع تزايد التركيز العالمي مؤخراً على تكنولوجيا الهواتف الذكية، بدأت شركة علي بابا في التنافس في هذا المجال مع منافسيها المحليين في الصين. ففي سياق سير الشركة نحو النمو، بدأت بالقيام بأعمال جديدة بمساعدة مجموعة من أبرز الهيئات في الصين مثل المنظمات الحكومية و البنوك. و من هنا يطرح السؤال التالي نفسه: هل سيرغب المستثمر الأمريكي بأن يشتري أسهم الاكتتاب المطروحة لهذه الشركة الصينية التي بالكاد يعرف عنها أي شيء؟

إن اكتتاب شركة علي بابا هو الأكبر في العالم حتى الآن، فسوق التجارة الإلكترونية في الصين يشهد نمواً متسارعاً، و تزداد التوقعات الجيدة تجاهه يوماً بعد يوم، و هذا ما يجعل شركة علي بابا تواجه في الوقت الحالي مجموعة من التحديات العملية التي تأمل في التغلب عليها.

المصدر: هنا

مصدر الصورة:

هنا