الطب > السرطان

دراسة جديدة توجّه إلى عدم استخدام اختبار PSA في المسح عن سرطان البروستات

يعد سرطان البروستات من أكثر السرطانات تشخيصاً عند الرجال، وثالث أكثر سبب للوفاة بالسرطان (عند الرجال) في كندا، على الرغم من أن معدل البقيا لعشر سنوات لاحقة بعد تشخيصه يقدر بحوالي 95%، كما يتميز هذا المرض عموماً بأنه لا يترقى بسرعة ولا يهدد حياة الشخص عادةً ، فهو جيد الإنذار.

الهدف من اختبارات المسح عن السرطان أمران ، الأول كشف السرطان في مرحلة مبكرة (أي قبل أن يسبب أية أعراض)، والثاني تقليل نسبة الوفيات العائدة لهذا السرطان ، إلا أن بعض اختبارات المسح حققت الهدف الأول (الكشف المبكر) إلا أنها لم تنجح في تحقيق الهدف الثاني (تقليل نسبة الوفيات) وهذا ما حدث لاختبارات المسح الخاصة بسرطان البروستات ، وحتى الآن لا توجد توصيات معتمدة للمسح عن سرطان البروستات ، إلا أن عيار مستوى PSA مع أو بدون المس الشرجي (فحص المستقيم) يمكن أن يساعد في ذلك.

لنتعرف بدايةً على اختبار الـ PSA (Prostate-Specific Antigen) المستضد النوعي للبروستات :

اختبار الـ PSA هو عبارة عن كشف مستوى الـ PSA في الدم ، والـ PSA هو عبارة عن بروتين تنتجه غدة البروستات، وقد تشير مستوياته المرتفعة إلى سرطان البروستات، أو إلى حالات غير سرطانية مثل التهاب البروستات أو ضخامة البروستات الحميدة.

معظم الرجال لديهم قيم PSA أقل من 4 نانوغرام/مل ، ويعتبر هذا الرقم هو الحد الذي إذا تجاوزناه فيجب علينا الانتباه لخطورة الإصابة بسرطان البروستات ، فمعظم مرضى سرطان البروستات لديهم مستوى من الـ PSA يتجاوز ال 4 نانوغرام/مل ، على الرغم من أن سرطان البروستات يمكن أن يحدث مهما كان رقم الـ PSA ، فالتقارير تشير إلى أن الرجال الذين لديهم غدة بروستات طبيعية (بالفحص السريري) و قيم PSA أقل من 4 لديهم احتمالية 15% أن يكونوا مصابين بسرطان البروستات.

أما الذين لديهم PSA بين (4-10) نانوغرام/مل فلديهم احتمالية 25% لأن يكونوا مصابين بسرطان البروستات ، أما الذين لديهم مستوى PSA يتجاوز 10 نانوغرام/مل فاحتمال إصابتهم بسرطان البروستات 67% .

لكن ما الجديد في الدراسة الكنديّة هذه؟؟

يوصي البحث الكندي الجديد بعدم استخدام هذا الاختبار في الكشف عن سرطان البروستات وذلك بالاعتماد على أدلة تبيّن زيادة الخطورة و فوائد غير مؤكّدة في المقابل، لكن يعتقد البعض بضرورة إجراء اختبارPSA عند الرجل للتأكد من إصابته بسرطان البروستات، وقد جاءت توصيات الفريق الكندي لتقوم بالموازنة بين الفوائد المحتملة لفحص PSA والأضرار التي يمكن أن تنجم عن النتائج الإيجابية الكاذبة (الخاطئة) التي يكشف عنها الاختبار، وأضرار ما بعد التشخيص وكذلك علاج سرطان البروستات.

فمن بين الرجال الذين شخص لهم سرطان البروستات بواسطة اختبار PSA :

• 11.3% و 19.8% منهم سيكون تشخيصهم خاطئ.

• 40% و 56% منهم سوف يتأثرون بإجراءات ما بعد التشخيص التي تقود إلى علاج غازي للمرض، ويمكن أن يسبب هذا العلاج كالجراحة مثلاً مضاعفات ما بعد الجراحة ، مثل الإنتانات ، السلس البولي ، وكذلك الضعف الجنسي (عدم الانتصاب أو النعوظ) بالإضافة إلى مضاعفات أخرى.

ما هي التوصيات الرئيسية في هذا البحث الجديد؟

يوصي فريق العمل الرجال تحت سن 55 وفوق سن 70 بعدم استخدام اختبار PSA للكشف عن سرطان البروستات، حيث تستند هذه التوصية على عدم وجود دليل واضح يبيّن أن هذا الاختبار يقلل من الوفيات وبالمقابل وجود دليل على زيادة خطورة الضرر.

كما يوصي الفريق الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و 69 عام بعدم إجراء هذا الفحص أيضاّ، على الرغم من وجود احتمال بسيط جداً في خفض خطر الموت يوليه بعض الرجال أهمية كبيرة، لكن يشير الفريق أنه يتوجب على الأطباء مناقشة الفوائد والأضرار المحتملة مع هؤلاء المرضى.

هذه التوصيات موجّهة إلى جميع الرجال لكنّها تخصّ أكثر الرجال الذين هم على خطورة عالية للإصابة بالمرض كالرجال السود مثلاً ومن لديهم قصة عائلية للإصابة بسرطان البروستات أيضاً.

وقد قام فريق العمل الكندي للرعاية الصحية الوقائية بوضع مبادئ توجيهية في مجال الممارسة السريرية لمقدمي الرعاية الصحية الأولية، حيث يكمن دورهم في تطوير ونشر هذه المبادئ استناداً إلى التحليل المنهجي للأدلة العلمية، بالإضافة إلى الاهتمام برأي المريض ورغبته واطلاعه على التكاليف، حيث يتطلب إجراء اختبار PSA للكشف عن سرطان البروستات نقاش عميق بين الطبيب والمريض للموازنة بين الفوائد غير الواضحة والأضرار الخطيرة، وقد أنشأ فريق العمل منتدى لمساعدة المرضى والأطباء في اتخاذ قرار مدروس حول الاختبار على الموقع هنا

إن العدد الإجمالي للوفيات في بعض البلدان التي يتم فيها فحص مكثف لسرطان البروستات، والأدلة على أن فائدة العلاج في خفض الوفيات الناجمة عن المرض متواضعة جداً، والنتائج العلاجية عالية التنوع هذا كله يقترح أنه يجب دفع المرضى لصنع القرار الخاص بهم في هذا المجال...

المصادر:

هنا

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا