البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

حقائق مذهلة بالأرقام عن الوحدات الأساسية في أجسامنا (الخلايا)!

الخلية هي الوحدة البنوية والوظيفية للكائنات الحية، ابتداءً من وحيدات الخلية وانتهاءاً بالإنسان، تعد أصغر شكل من أشكال الحياة، ومحور اهتمام الكثير من الدراسات العلميةوالتعليم في المدراس. تعرف معنا على دلالات بعض الأرقام في العالم الخلوي!

3.8 بليون:هو عدد السنوات التي يعتقد العلماء أنه مر على نشوء أولى الخلايا المعروفة على سطح الأرض و التي سميت ببدائيات النوى Prokaryotes وهي كائنات وحيدة الخلية تفتقر إلى النواة وليس لها أي عضيات داخلية أخرى كالبكتيريا، أما عند الإنسان فتنتمي الخلايا إلى حقيقيات النوى Eukaryotes، أي تملك بنى داخلية تسمى العضيات ومنها النواة وهي الأهم كونها تحوي المعلومات الوراثية للخلية (DNA).

0.001 إلى 0.003:هو قطر معظم الخلايا الحيوانية -مقاساً بالسنتميتر- الأمر الذي لا يسمح للعين المجردة برؤيتهم، إلا أنه يوجد بعض الاستنثناءات كالخلايا العصبية التي تمتد من الورك إلى القدم، وترسل إشارات كهربائية إلى جميع أنحاء الجسم.

1665:في هذا العام، ابتكر العالم البريطاني روبرت هوك مصطلح الخلية لوصف الهيكل المسامي شبكي الشكل الذي رآه عند وضعه لشريحة رقيقة من الفلين تحت المجهر. واليوم يدرس العلماء الخلايا باستخدام مجموعة متنوعة من معدات التصوير عالية التقنية،بالإضافة إلى الأصبغة بكافة ألوان الطيف والبروتين الفلوري الأخضر المشتق منقناديل البحر.

200:هو عدد أنواع الخلايا المختلفة في جسم الإنسان، بما فيها الموجودة في الجلد، العضلات، الأعصاب، الأمعاء، الدم والعظام.

3 إلى 5: صدق أو لا تصدق، هذا تقريباً وزن البكتيريا -مقاساً بالباوندات- التي تحملها معك بحسب حجمك، على الرغم من أن عدد الخلايا البكتيرية في جسمنا يفوق عدد خلايانا وذلك لأنها أصغر حجماً بكثير. أي أنها تشكل أقل من 3% من كتلةالجسم. ويتعلم العلماء حالياً المزيد عن كيفية مساهمة بكتريا جسمنا في الحفاظ على صحتنا.

24 هو عدد الساعات النموذجي لدورة الخلية الحيوانية، أي الزمن منذ تشكل الخلية وحتى انقسامها إلى اثنتين لإنتاج المزيد من الخلايا في عملية الانقسام الخلوي.

120:هو العمر التقريبي –مقاساً بالأيام- لخلية الدم الحمراء عند الإنسان( الكرية الدموية)، بينما الأنواع الأخرى من الخلايا تملك أعماراً مختلفة، بدءاً من عدة أسابيع في خلايا البشرة، إلى مدى حياة الكائن الحي في الخلايا العصبية السليمة.

50 إلى 70 مليار هو تقريباً عدد الخلايا التي تموت كل يوم في جسم الإنسان كجزء من العملية الطبيعية التي تلعب دوراً صحياً ووقائياً لنا، وأكبر عدد يموت من الخلايا هو في الجلد، خلايا الدم وبعض الخلايا التي تبطن البنى الداخلية كالأجهزة والغدد.

المصدر:هنا