العمارة والتشييد > التشييد

استخدام الأوتاد البلاستيكية لتدعيم التربة !

حصل باحث في جامعة أرلينغتون الأمريكية على منحة تقدر بنحو بمليون دولار من دائرة المواصلات في ولاية تكساس لكي يقوم بتنفيذ أوتاد سند ترابية من البلاستيك المعاد تدويره (المعاد تصنيعه)، وذلك بهدف تقليل الهبوطات الناتجة عن التربة الغضارية التي تسند بعض الطرق الرئيسية المزدحمة في الولاية.

سهادات حسين Sahadat Hossain الأستاذ المشارك في الهندسة المدنية في جامعة أرلينغتون، عرض هذه التقنية كعلاج اقتصادي فعال لمعالجة انهيارات التربة في المنحدرات. حيث قام فريقه أول مرة بتنفيذ هذه الأوتاد على طريق Midlothian U.S.287 في ميدلوثيان.

أظهرت الدراسة أن تكلفة الطرق التقليدية المستخدمة لجعل المنحدرات مستقرة يمكن أن تختصر إلى النصف عند استخدام هذه الأوتاد البلاستيكية. حيث يتم استخدام المواد البلاستيكية الموجودة في مطامر النفايات وأماكن تجميع المخلفات الصلبة. وتقدم هذه الطريقة حلول هندسية منافسة واقتصادية. ويعتبر المشروع مثال رائع عن الإدارة المستدامة للموارد Sustainable Management.

يستخدم فريق حسين أوتاد بلاستيكية مقطعها 4*4 إنش (10*10 سم) وبطول يتراوح بين 8 إلى 12 قدم (2.4 – 3.65 م)، يتم زرعها في أماكن الشقوق والهبوطات. حيث وجد الباحثون أنّ الأجزاء التي تم تدعيمها بالأوتاد تماسكت بشكل أفضل من الأجزاء التي لم يتم معالجتها. واستنتج الفريق أنّ التدعيم بواسطة الأوتاد البلاستيكية يمكن أن يكون حل بديل ملائم و قابل للتطبيق والاستخدام في دائرة المواصلات في ولاية تكساس، ويتيح تأمين استقرار المنحدرات السطحية المنهارة في مناطق تكساس الشمالية وكذلك في هيوستن.

سيعمل حسين و فريقه أيضاً، وكجزء من هذا المشروع، على صنع مواد رصف طرقية مستدامة تقدم أيضاً حلول منافسة واقتصادية تستخدم في رصف الطرقات.


باستخدام هذه الفكرة التي أنجزها حسين والتي لا تتطلب تكاليف مادية كبيرة يمكننا أن نصلح الكثير من الانهيارات التي تحدث ببلادنا يومياً، فقد قام حسين بفتح باب كبير جداً أمام استخدام البلاستيك المعاد تدويره في أعمال الهندسة المدنية، ونحن واثقون أننا سنسمع المزيد عن هذا الموضوع في القريب.. فما رأيكم أنتم ؟

------------------------------------------------------

المصدر:

هنا