الهندسة والآليات > الروبوتات

اقترب اليوم الذي سيصبح فيه للانسان روبوتات ستاعده بالمنزل

جوعان وقاعد لحالك وما الك حيل تتحرك؟ بتتمنى حدا يروح يعملك سندويشة ويجبلك اياها؟

غرفتك مكركبة وما بتعرف من وين رح تبدأ فيها وبتتمنى حدا يرتبلك اياها ؟

حالياً صعبة شوي.. بس مستقبلاً أبدا ما تستغرب..الخبراء بلشوا يشتغلوا على تحقيق امنيتك ..

مع الاقتراب من اليوم الذي سيصبح فيه لدى الانسان روبوتات مساعدة في المنزل، سيكون عظيماً اذا تمكن روبوت مساعد محنّك بتدريب الروبوتات المساعدة الجديدة في المنزل دون الحاجة لتدخل البشر . يقوم فريق من العلماء بالعمل على تطوير هذه التقنية الافتراضية لتعليم وتدريس الروبوتات وذلك بجعلهم يقومون بتدريب بعضهم البعض على كيفية ممارسة ألعاب الفيديو.

في حال تم تدريب روبوت منزلي على أداء مهمة بطريقة معينة، كالتنظيف مثلاً، وبمرور الزمن أصبح قديماً ، فإن الحل الأسهل لمعالجة هذه المشكلة ستكون ببساطة استخراج مركز دماغه (معالج - ذواكر .. ) ووضعه في روبوت آخر جديد لكن ، بتطور التكنولوجيا ، ربما قد نواجه عدم توافق في الانظمة قد يمنعنا من القيام بهكذا حل .

كما هو الحال في الحواسيب ، حيث يتم استبدالها كل بضع سنوات ، كذلك روبوتات المنزل ، يجب استبدالها كذلك أيضاً. والحل الأفضل للروبوتات القديمة هو تدريب الروبوت البديل على كيفية أداء المهمة بالشكل المطلوب تبعاً لكل منزل.

تم تدريب هذه الروبوتات الافتراضية - التي مُنحت في هذه الدراسة لقب "عملاء " - على ممارسة لعبتين هما Pac-Man و StarCraft .

بعد أن يتعلم أحد العملاء اللعبة، سيقوم بتعليم عميل آخر مبتدئ كيفية اللعب. واجه العملاء نفس المشاكل التي يواجهها البشر (المعلمون \ الطلاب) فيما يتعلق بكمية التعليمات المعطاة.

إذا تم إعطاء نصيحة صغيرة جداً ، لن يستطيع الطالب العميل التعلم ، و إذا أُعطيت نصائح كثيرة جداً لن يستطيع الطالب العميل تعلم ممارسة اللعبة بأفضل طريقة نتيجة تراكم الكثير من المعلومات.

تم بناء النظام على أساس التعليم العميق الذي يعمل على فكرة ادراك مقدار الربح ،أي بكلمات أُخرى تعليم الآلة كيفية التخطيط لحل المشكلة والقيام بالخطوات اللازمة للحل للحصول على أكبر قيم لنتائج الربح حيث لا يتم تعليمها أي من الخطوات يجب اتباعها بل يجب ان تقوم الآلة بتجريبها جميعاً لاكتشاف أي منها حصل على أكبر قيم لنتائج الربح. يتم تدريب العملاء على التدريس بناء على نفس المبادئ التي يستخدمها الانسان ، كما أن الخبراء بدؤا بإدخال تقنيات تدريب الكلاب إليها أيضاً.

والآن ، قبل أن تبدأ بالقيام بالمقارنة الأكثر شيوعاً بفيلمي iRobot و Terminator،توقف !

إذا لم يكن المنطق السليم كافياً لتهدئة أي مخاوف بأن سيطرة الروبوتات العدائية شيء لا يجب القلق بشأنه ، يؤكد العلماء " إنهم أغبياء جداً " فيما يتعلق بموضوع التعلم .

بالرغم من أن علوم الروبوت قطعت شوطاً طويلاً ’ وأن بعض الروبوتات متطورة للغاية ’ مازالوا يفتقرون إلى مهارات التفكير الأساسية الحاسمة حيث تقوم هذه الروبوتات بإطفاء نفسها عندما تصاب بالحيرة ! وللأسف ، يحصل هذا بسهولة مما يؤخر تطوير الروبوت من ضعفين إلى ثلاثة اضعاف الزمن المتوقع للقيام بعملية التعليم.

في المستقبل ، سيقوم الفريق بإعطاء العملاء خوارزميات تسمح لهم بتعليم أشياء أخرى ، بدءاً بالمهام البدائية حتى الوصول إلى مهام أكثر تطوراً وتقدماً .

برأيكم ، شو مدى تعقيد المهام يلي ممكن هالروبوتات تقدر تعليمها وتنفيذها بالمستقبل ؟

وشو بخصوص مخاوفكن من حلول الآلة تماماً مكان الانسان ؟

المصادر: هنا

هنا

مصدر الصورة: هنا