الهندسة والآليات > الاتصالات والشبكات

ما هو الجديد في شبكة الجيل الخامس؟

ما هو الجديد في شبكة الجيل الخامس وماهو التطور الحاصل عن شبكة الجيل الرابع تابعوا معنا هذه المقالة لتعرفوا

يتم تطوير شبكات الخليوي في العديد من دول العالم بالانتقال من الجيل الثالث 3G إلى الجيل الرابع4G والذي يمتاز بمعدل سرعة نقل بيانات أعلى بعشرة أضعاف من الجيل السابق 3G ويتطلب إعادة توزيع و ضبط (توليف) للمجال الترددي المشترك مع عدة أنظمة قديمة مثل ترددات قنوات التلفزيون. في هذا الوقت تلوح في الأفق ثورة جديدة في عالم الاتصالات اسمها 5G، وهي حالياً في المختبرات قيد التطوير بحيث يتوقع أنها ستقدم شبكة بسعة و سرعات تتجاوز شبكات المحمول الحالية بألف مرة و التي يمكن ان تصل الى اكثر من 1 Gbps (جيجا بت في الثانية).

ماهي تقنية 5G؟

كيف ستؤثر في حياتنا؟

متى ستتاح للاستخدام؟

أطلق باحثون امام المفوضية الأوروبية شعار "5G IS NOT 4G + 1". بما معناه : " شبكة الجيل الخامس ليست ببساطة الجيل الأحدث من الجيل الرابع فقط "حيث ستحقق شبكات 5G الوصل الفائق (Hyper-connected) حيث نصبح مجتمعا يتصل فيه الأشخاص والتجهيزات مع بعضهم البعض ويكون تدفق المعلومات سلساً ومستمراً مع تحقيق أعلى درجات التغطية والسرعة (السعة العالية) الغير محدودة تقريبا بفضل هذ الجيل من الشبكات. كما ستتيح المجال للأجهزة الموجودة لكي تتعرف على احتياجات كل مستخدم بأفضل شكل ممكن و هو ما يطلق عليه شعار "فكّر بطريقة أفضل" (Think better)، وصولاً إلى خدمات ترقى لمستوى التحسس للأفكار، فكل ما عليك هو ان تتمنّى أمنية لكي تتحقّق على الفور، مثلا: اذا كنت تريد ان تتصل بصديقتك، ففكر بها و ستقوم الشبكة بالاتصال بها تلقائياً، أو المساهمة في المراقبة الطبية المستمرة للمريض. كل ذلك ﹹيتوقّع أن يتحول إلى حقيقة بحلول العام 2020.

ﹹيعتقد أن شبكات الجيل الخامس 5G ستشكل ثورة تقنية واجتماعية في آن واحد، حيث أن المعيار القائم على الزمان والمكان سيصبح من الماضي و لن يشكل اي عقبة، وهذا ما أكّده الخبراء العاملون في مختبرات تطوير شبكات الجيل الخامس 5G، و يضيف: عندما نصل إلى مرحلة من تدفق المعلومات تتخطى حاجة الشخص الواحد أو قدرة جهاز على معالجة هذه المعلومات خلال ثانية واحدة، فإن ذلك يعني بصيغة أخرى أننا وصلنا إلى نظام يحقق استجابة آنية (فورية) لطلب المستخدم.

يحتاج هذا النوع من الاتصال والتواصل إلى العديد من الاختبارات والتقييمات في مجالات عدة كالصحة والتأثير على الأطفال ومجالات التجارة وحتى من الناحية القانونية ايضا. مثل هذه التقنية يمكن أن تمزج بين استخدام أجهزة خارجية مثل نظارت غوغل الذكية (Google Glasses) و أجهزة مرتبطة بحواس أخرى كسماعات الرأس أو شرائح الكترونية مزروعة في الجسم تكون على اتصال مباشر بالدماغ، "حيث تقوم باعادة تشكيل الصورة بحد ذاتها لتسلّط الضوء على الاشياء التي تثير اهتمامنا.

هذه التقنية ستمكّن المستخدمين من تجاوز ما يسمى ب "الواقع المعزز" (Augmented Reality)، بل و الذهاب إلى أبعد من ذلك، و هو الابتعاد عن الاعتماد على الاجهزة الخارجية (موبايل،هاتف لوحي، كمبيوتر، كاميرا)، أو الحاجة لمعضلة الاتصال / و قطع الاتصال.

أصبحت شبكات الجيل الخامس 5G تشكل حقل سباق جديد بين الدول، ويعتبر الاتحاد الأوروبي أحد أهم المطورين و المراهنين على الفوز في هذا المجال حيث يقوم بحشد ميزانية للمشروع تقارب ال7 مليارات يورو بمشاركة حوالي 60 كيان عام وخاص من قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تحت قيادة ما يسمى بالشراكة العامة- الخاصة للجيل الخامس ( Public-Private-Partnership 5G PPP)، ويتوقع بحلول عام 2020 الوصول لذروة المشروع بحيث يصل الى حوالي 7 مليارات جهاز محمول (جهاز يدوي) لتعمل على هذه الشبكات.

من برأيكم سيكون سبّاقاً في تحقيق هذه الطفرة التقنية؟ هل يمكن ان تسبق الدول العربية اوروبا بتحقيقها!!

هوامش:

الاتّصال الفائق (Hyperconnectivity) :هي زيادة الترابط الرقمي بين الناس والأجهزة في أي وقت وفي أي مكان.

الواقع المعزز (Augmented Reality AR) : هي نظرة حية مباشرة أو غير مباشر لبيئة عالم حقيقي ومادي تم تزويد عناصره ببيانات إدخال حسّية متولّدة عن طريق الحاسوب مثل الصوت والفيديو والرسومات أو تقنية تحديد المواقع (GPS).

للمزيد عن الواقع المعزز هنا

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا