الهندسة والآليات > التكنولوجيا

لماذا عليك أن تطلب البيتزا الأكبر؟

هل فكرتَ يوماً ما بقياس البيتزا التي طلبتَ شراءها؟ إذ كل أحدٍ منا يختار عفوياً حجم البيتزا التي يشعر أنها تكفيه.. ولكن هل خطر لك أنَّ الرياضيات والهندسة تفيدك بالتوفير في هذا الموضوع؟

هل تعلم أنَّ اختيارَكَ الحجمَ الأكبر من البيتزا يوفِّر على نحوٍ كبير؟ تابع معنا المقال الآتي.

السببُ الذي يدفعك دوماً لطلب البيتزا الأكبر حجما

معظمنا يميل لطلب البيتزا حسب الحاجة -وليس في ذلك أيّ خطأ- ولكن إذا أردت جعل الدولار الخاص بك يقدم أفضل ما لديه، فإنَّ خيارك الأفضل هو طلب أكبر بيتزا.. لماذا؟

الزيادة في الحجم تأتي تكلفتها في مصلحتك وإليك السبب:

يقول كوسترونغ بوي الباحث المساعد في مجال الاقتصاد:" في أحد الأيَّام من العام الماضي، ذهبت برفقة مهندس إلى مطعم لتناول طعام الغداء الذي كان عبارة عن بيتزا، فقال لي المهندس عندها: إنه لم يكن جائعاً لكنه سوف يطلب بيتزا متوسطة الحجم (12 إنشاً) بدلاً من أخرى صغيرة الحجم (8 إنشات)؛ لأنَّ المتوسطة كانت مثل ضعف الصغيرة في نظره وتكلِّف أكثر منها بقليل، إنَّ هذا النوع من الحساب أذهلني".

لماذا تُعدُّ البيتزا الكبيرة مثالاً لصفقة جيّدة وبسيطة؟

وفق الرياضيات: البيتزا عبارة عن دائرة، ومساحة الدائرة تزداد مع زيادة مربَّع نصف قطرها، فعلى سبيل المثال: إنّ البيتزا الكبيرة ذات قطر الـ16 إنشاً هي أربعة أضعاف البيتزا الصغيرة ذات قطر الـ 8 إنشات.

وإذا نظرت إلى الآلاف من أسعار البيتزا في جميع أنحاء الولايات المتّحدة مثلاً، تجد أنَّه بإمكانك دائماً الحصول على أفضل صفقة لك عند شرائك البيتزا الأكبر حجما.

وفقاً لمتوسِّط أسعار البيتزا في الولايات المتَّحدة وبالمقارنة مع الحجم فإنَّ البيتزا ذات قطر الـ18 إنشاً تعادل تقريباً 1.7 من البيتزا ذات قطر الـ 14 إنشاً .. كما تعادل قُرابة 5.1 من البيتزا ذات قطر الـ 8 إنشات، وبعملية حسابيَّة بسيطة فإنَّ سعر البيتزا الكبيرة 18.68$ .. وعندما تطلبها تكون قد وفَّرت على نفسك شراء 0.7 من بيتزا متوسِّطة أي مبلغ 5.29$ ، أمَّا بالمقارنة مع الصغيرة فإنَّك بطلب الكبيرة تكون قد وفَّرت مبلغ 23.09$.

بالطبع كل ذلك كان عبارة عن عمليَّة حسابيَّة معتمدة على المنطق العقلاني، لتحديد كيفيَّة الحصول على أكبر عائد وفائدة لك من البيتزا التي تشتريها، ولكن كل ذلك لا يعني أنَّ عليك دائماً شراء البيتزا الأكبر حجماً، فقد تكون لا تستطيع تناولها أو أنَّك لا تريد أن تتناول الكثير منها، وقد لا يتوفَّر لديك مكان لحفظ بقايا البيتزا الزائدة فيه.

في النهاية .. هل هذه الحِسبة البسيطة فعَّالة في بلدك؟ احسب أقطار البيتزا لديك وأسعارها وأخبرنا نتائجَ بحثك؟

المصادر: هنا