الكيمياء والصيدلة > كيمياء غذائية

هل استخدام المايكروويف لتسخين الأطعمة المغلّفة بالبلاستيك آمن؟

نتلقّى الكثير من الايميلات التي تحتوي على رسالة عاجلة بعنوان "الرجاء قراءة هذا الإيميل!"، والتي تحتوي على معلومات وتنبيهات حول مخاطر تسخين الأغذية المغلفة بالبلاستيك أو الموضوعة بأوعية بلاستيكية في المايكروويف. تحذر هذه الرسالة من أن مواداً كيميائية ستتسرب من الأوعية والأغلفة البلاستيكة إلى الطعام مما سيسبب السرطان ومشاكل الإنجاب وغيرها من الأمراض والمشاكل الصحية.

هذه الايميلات تدعوا للتساؤل: هل هذه المخاطر والتحذيرات لها أساس من الصحة؟ أم أنها مجرد "أسطورة حضرية" أخرى تغذيها الشبكة العنكبوتية؟

وكما هو حال رسائل البريد الإلكتروني المثيرة للقلق في كثير من الأحيان التي تحتوي على جزء صغير من الحقيقة والكثير من المعلومات المغلوطة.

المواد الكيميائية المهاجرة:

عندما يتم تغليف الطعام بالبلاستيك أو وضعهُ في وعاء من البلاستيك وطبخه أو تسخينه بالمايكروويف، فالمواد المستخدمة في تصنيع البلاستيك (اللدائن) قد تتسرب إلى الطعام. وبشكل خاص، تسبب الأطعمة الدهنية مثل اللحوم والأجبان تسرب مادة كيميائية تسمى (Diethylhexyl adipate) من البلاستيك. لاشك أن هذا يبدو مرعباً ويفسر إلى حد ما مدى انتشار هذه الايميلات التحذيرية في فضاء الانترنت. ولكن ما لا تذكره هذه هو أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الـFDA وضعت قوانين تنظم استخدام الأوعية البلاستيكية والمواد التي تتلامس مع الغذاء، آخذةً بعين الاعتبار امكانية انتقال هذه اللدائن إلى الغذاء. كما تطلب الـFDA من المصنعين اختبار هذه الأوعية وأن تكون الاختبارات مطابقة لمعايير ومواصفات الـFDA، ومن ثم تراجع الـFDA بيانات الاختبار قبل الموافقة على هذه الأوعية.

تقيس بعض هذه الاختبارات هجرة المواد الكيميائية من الأوعية والأغلفة في درجات الحرارة التي يمكن أن تتعرض لها أثناء الاستخدام العادي.

ولكي يوافق على استخدامها في المايكروويف، تقدر الوكالة نسبة المساحة السطحية للبلاستيك إلى الغذاء، وكم من الممكن للوعاء أن يبقى في المايكروويف، وكم مرة من المحتمل أن يأكل شخص ما من الوعاء البلاستيكي، وإلى أي درجة من الحرارة من المتوقع أن يتعرض إليها الغذاء أثناء التسخين بالمايكروويف. ثم يقيس العلماء المواد الكيميائية التي تتسرب من البلاستيك واختلاف الكمية المتسربة مع اختلاف نوع الغذاء.

يجب أن تكون الكمية المتسربة أقل بـ 100إلى 1000 مرة من الكمية التي أثبتت الدراسات انها تؤذي حيوانات التجربة إذا تعرضت لها بشكل يومي على طول حياتها. وتقدر الكميات على أساس كيلوغرام من وزن الجسم kg/bw. وفقط الأوعية التي تجتاز هذا الاختبار تستطيع ان تظهر رمز أو أيقونة "آمن للاستخدام في الميكروويف microwave safe" أو أن تكتب هذه العبارة بدلا عن الأيقونة.

ولكن ماذا لو كانت العبوات البلاستيكية لا تحتوي على هذه الأيقونة؟!

فقط العبوات التي تحتوي على هذه الأيقونة اجتازت الاختبار ووافقت الـFDA على أنها آمنة لهذا الاستخدام، والتي لا تحتوي على تلك الأيقونة لا تكون بالضرورة غير آمنة للاستخدام في المايكروويف، ولكن ببساطة لم تحدد الـFDA أنها آمنة أم لا.

الخلاصة:

• إليكم بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدامك للمايكروويف:

o معظم عبوات الأطعمة الجاهزة Takeaway، وعبوات المياه، وعلب الزبدة والعيران والقشدة ،جبنة الكريمة والمايونيز والخردل، جميعها ليست آمنة للاستخدام في المايكروويف.

o صينيات الأطعمة الجاهزة التي تسخن في المايكرويف مصنعة للاستخدام مرة واحدة ويسجل ذلك عليها.

o لا تقم باستخدام المايكروويف مع أكياس التخزين البلاستيكية أو أكياس البلاستيك من أسواق الخضار.

o قبل تسخين الغذاء بالمايكروويف، تأكد بأن تترك منفساً للعبوة: بترك الغطاء مفتوحاً جزئياً، أو برفع حافة الغطاء.

o عدم السماح للغلاف البلاستيكي بلمس المواد الغذائية خلال التسخين بالمايكروويف لأنها قد تذوب. "ورق الشمع "ورق الزبدة" وورق بارتشمنت المطبخ أوالمناشف الورقية البيضاء، هي البديل الآمن".

o إذا كنت قلقاً بشأن استخدام الأغلفة والاوعية البلاستيكية في المايكروويف، انقل الغذاء إلى وعاء زجاجي أو من السيراميك الآمن للاستخدام في المايكروويف.

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا