الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

لماذا لا نطبع المزيد من النقود؟

لماذا لا نطبع المزيد من النقود ؟؟؟؟؟ و هل هذا سيؤدي إلى أن يصبح الناس أكثر ثراءً ؟

إذا قمنا بطباعة المزيد من النقود فهذا لن يجعل حالنا أحسن مما كنا عليه ، و لشرح ذلك سنفترض بأن هذا الكلام ليس صحيحاً .

لنفترض بأن الولايات المتحدة الأمريكية قررت زيادة المعروض من النقود ، فقامت بإرسال ظرف من النقود إلى كل رجل ، إمرأة و طفل ، فماذا سيفعل الناس بهذه النقود .

البعض سيدخرها ، والبعض سيقوم بتسديد ديونه ، و لكن الغالبية ستقوم بصرفها ، و بالنسبة لي فسأسرع لشراء جهاز XBOX ، و لن أكون الوحيد الذي سيفعل ذلك ، و هذا سيشكل مشكلة بالنسبة للسوق ، فهل يبقون على الأسعار كما هي و عندها لن يقدروا على تلبية طلب الجميع بشراء جهاز XBOX ، أم هل يرفعون السعر ؟ القرار الواضح سيكون رفع السعر .

فإذا تم رفع السعر عندها سيحدث تضخم كبير و نقودنا ستنخفض قيمتها ، و لكن بما أننا نناقش هذه الفكرة فسأفترض بأن التجار لم يزيدوا السعر ، و يجب عندها على الشركة المصنعة زيادة إنتاجها مقابل الطلب المتزايد ، من الناحية التقنية هذا لن يكون ممكناً بالنسبة لبعض الصناعات بسبب وجود قيود من حيث القدرات المتعلقة بالآلات و مساحة المصنع و التي تحد من القدرة على زيادة الإنتاج في وقت قصير ، ومطلوب من الشركات المصنعة عدم فرض رسوم إضافية على تجار التجزئة ، و إلا سيعمد هؤلاء على زيادة السعر بالنسبة للمستهلك – حيث أننا نفترص سيناريو لا يؤدي إلى زيادة الأسعار – و بهذا المنطق نحن نحتاج ألا تزداد تكلفة إنتاج الوحدة حتى لا يزيد السعر .

الرواتب بشكل أساسي هي أسعار أيضاً ، بسبب زيادة الإنتاج سنحتاج إلى المزيد من العمال ، و هذا سيتم إما عن طريق ساعات عمل إضافية للعمال الموجودين ، فإذا كان العامل أساساً يعمل 12 ساعة فستنخفض إنتاجيته في الساعات الإضافية ، أو ستعمل الشركة على تشغيل عمال إضافيين ، و هذا الطلب الإضافي على العمال سيؤدي إلى زيادة في الرواتب ، و هذه الزيادة ستكون أيضاً للعمال الحاليين و ليس فقط للجدد ، مما سيؤدي أيضاً لزيادة تكلفة إنتاج السلعة .

لذا الزيادة في المعروض من المال ستؤدي حتماً إلى زيادة الأسعار ، و عليه إذا منحت مالاً إضافياً هل ستدخر هذا المال ، أم ستسدد ديونك ، أم ستنفقه ؟

Reference: هنا