البيولوجيا والتطوّر > علم الجينات

الكشف عن التسلسل الجيني للبكتريا التي تسببت بالتسمم في أمريكا، بقيادة البروفيسور المصري رامي عزيز

تمكن العلماء من فترة قريبة من وضع التسلسل الجيني الكامل الخاص بواحدة من سلالات الإشريكية القولونية بقيادة البروفيسور المصري "رامي عزيز"، كيف يمكن لهذه الاكتشافات المساهمة في تتبع ومعالجة حالات التسمم التي تسببها البكتيريا في المستقبل؟

تمكّن عددٌ من الباحثين في الولايات المتحدة الأمريكية في جامعة "كاليفورنيا" بولاية "سان دييغو" من إنتاج أول تسلسل جيني كامل لإحدى سلالات بكتيريا الإشريكية القولونية Escherichia Coli وهي EDL933 حيث تمَّ عزلها لأول مرة في ثمانينات القرن الماضي، وتعتبر هذه السلالة سبباً لتفشي عدد من حالات التسمم بالطعام في الولايات المتحدة الأمريكية مسببةً إصابات مختلفة، كالتهاب القولون النزفي، ومتلازمة انحلال الدم اليوريمية.

ارتبطت هذه البكتيريا بحوادث التسمم حيث كانت السبب وراء حالات التسمم غرب الولايات المتحدة في سلسلة مطاعم وجبات سريعة عام 1993، وحادثة مشابهة كان ضحيتها أطفال المدارس بمدينة ساكاي باليابان عام 1996.

تم نشر الدراسة التي تحوي التسلسل الجيني الكامل دون فجوات، وقد تضمنت الجينات القافزة التي تسمى "يَنكول" أي الجينات التي تستطيع الانتقال من مكان لآخر ضمن الجين الواحد، مسببةً في بعض الأحيان ضرراً للجينات، أو تفعيل مقاومة المضادات الحيوية Antibiotics.

يقول "رامي عزيز" الذي قاد هذه الدراسة (وهو بروفيسور من جامعة القاهرة): "إنَّ امتلاكنا للتسلسل المجيني الكامل سوف يمكننا من أن نحدد بدقّةٍ كل العوامل التي من شأنها مساعدتنا في تتبع، وعلاج حالات التسمم المشابهة في المستقبل".

تم نشر التسلسل المذكور لأول مرة عام 2001، إلا أنه يحتوى عدداً كبيراً من الفجوات التي لم يستطع العلماء ملأها بالتقنيات المتوافرة تلك الأيام، وقد تم مؤخّراً الحصول على التسلسل الكامل بفضل بيانات جُمِعَت من بعض الآلات التي صنعتها شركات مختصة في هذا المجال.

تتوفر حاليّاً عدة أساليب تجميع وسَلسَلة تسمح بكشف الجينات الممرضة الخطيرة بشكل كامل، فلا يمكن إخفاء الخصائص الجينية بعد اليوم. إنَّ التحديد الجيني الكامل لعدة سلالات ممرضة لا يمكِّننا من فهم خصائصها فَحَسب، بل يجعلنا قادرين على إيجاد واستغلال نقاط ضعفها.

المصدر:

هنا