العمارة والتشييد > التصميم المعماري

عيب تصميمي في مبنى Walkie Talkie في لندن

من كم يوم انتشر خبر ضجت فيه المواقع المهتمة بالعمارة حول العالم..تضرر سيارة مركونة بالقرب من برج بلندن نتيجة انعكاس ضوء الشمس من زجاج المبنى..

هاد الشي فعلا بشكل خطر..و هو بيورجينا أنو المعماري لازم يهتم بكل التفاصيل..مو بس الشكل الحلو..لأن ممكن الشكل الغير مدروس و إن كان مقبول (أو حتى مبهر) يساوي مشاكل كتير كبيرة..


وعد مطورو برج walkie talkie بتحرك عاجل لتغطية واجهاته بعد أن تسبب الضوء القوي المنعكس من على سطحه ببعض الأضرار لسيارة جاغوار كانت مركونة في شارع محاذي للمبنى.

البرج الذي يبلغ إرتفاعه 160 متراً يتكون من 37 طابق, كلّف بنائه 200 مليون جنيه استرليني و المبنى يزعج المارين بجانبه و يجعلهم مضطرين لتغطية أعينهم لشدة الأشعة المنعكسة من على الواجهة الزجاجية التي ركبت مؤخراً.

ترك مارتن ليندسي سيارته الجاغوار مركونة مقابل المبنى حوالي الساعة فقط, ليعود ويجد تعرجات على سطحها من الجهة الجانبية, مترافقاً مع رائحة البلاستيك المحروق, يقول مارتن "يجب أن يضعوا حداً لهذا !"

و يقول إيدي كانون مهندس تدفئة و تكييف, بأن سيارته نوع Vauxhall قد عانت من ضرر شبيه: "تبدو السيارة بحالة كارثية, كل جزء مصنوع من البلاستيك على الجانب الأيسر من السيارة و كل شيء على لوحة عدادات القياس قد ذاب, حتى علبة مشروب طاقة كانت بالسيارة بدت و كأنها قد طبخت! "

المبنى صمم بواسطة المعماري رافاييل فينيولي من الأوروغواي, و يفترض أن يكتمل بنائه في 2014, وفقاً للتصميم يزداد عرض البلاطات في الطوابق العلوية و التي تحوي على منصة مشاهدة "حديقة سمائية" يمكن الدخول لها من قبل العموم

يقول ديفيد بانكس "البرج كعدسة عملاقة, فهو يركز أشعة الشمس, إنه كالذي يحاول أن يحرق النمل باستعمال عدسة مكبرة." و يضيف "من غير المريح أن أكون بجانبه, و كنت واعياً لاحتمال كون البقاء مقابله لفترة طويلة أمر غير آمن"

يقول مصمم البرج بأنه اختار هذا التصميم "لاحترام الملامح التاريخية للمدينة, و ذلك بتكرار انحناء النهر و الشوارع التاريخية المحيطة بالموقع"

حسب تصريح جهة حكومية, فهم يأخذون المشكلة بقدر كبير من الجدية و باعتبارها أولوية يجب حلها, و يقول بأن الظاهرة سببها الارتفاع الحالي للشمس في السماء, و تستمر الحالة حوالي ساعتين يومياً, و يتوقع حسب نماذج أولية بأن تستمر الظاهرة حوالي الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع. و يضيف بأن البحث عن حلول جارٍ بحيث يضمن حل المشكلة على المدى القريب, و كذلك على المدى البعيد لضمان عدم تكرار حوادث كهذه في المستقبل.


كتير مهم ننتبه لهاد الشي, أوقات يمكن أخطاء بسيطة قادرة تضرب كل المشروع المعماري, غلط تصميمي ربما يبدو بسيط بالبداية حول برج بلندن لشي أشبه بمرآة مقعرة عملاقة..

-المصادر:

هنا

هنا

-مصادر الصور:

هنا

هنا

-قلي بيضة باستخدام الضوء المنعكس:

هنا