الكيمياء والصيدلة > صيدلة

الـFDA توافق على نوعٍ جديدٍ من الأدوية المنوِّمة

وافقت إدارة الغذاء والدواء على استخدام أقراص الـ(Belsomra (Suvorexant عند الحاجة لعلاج الأرق.

هذا الدواء هو الأول من حاصرات المستقبلات الأوركسين، و هي مركبات كيميائية تقوم بتنظيم دورة اليقظة و النوم، كما تساعد في إبقاء الشخص مستيقظاً.

الـFDA سمحت باستخدام أربعة تراكيز مختلفة الشدة من المادة الفعالة (5،10،15،20mg)، مع تفضيل الجرعة الأقل لتجنب الآثار الجانبية كـ الدوار عند الاستيقاظ في صباح اليوم التالي.

لا يجب تناول هذا الدواء أكثر من مرة في اليوم بفاصل نصف ساعة بين تناول الدواء و الذهاب للفراش، مع ضمان الحصول على سبع ساعات قبل الوقت المُتوقع للاستيقاظ، و عدم تجاوز الجرعة الـ20mg في اليوم الواحد.

خلال التجارب السريرية تمت ملاحظة النعاس بعد الاستيقاظ كأثر جانبي متكرر، بالإضافة إلى اضطراب الوظائف الجسمية التي تحتاج للانتباه كالقيادة، و يمكن حدوث هذه الاضطرابات حتى لو لم يكن هناك إحساسٌ بالنعاس، وقد ظهر هذا الاضطراب بشكل واضح لدى المشاركين بالتجارب السريرية الذين تناولوا جرعة الـ20mg، وبشكل أقل لدى متناولي الجرعات الأقل. لذا فقد طلبت وكالة الغذاء والدواء تحذير العاملين بالمجالات التي تتطلب تركيزاً و انتباهاً عالياً من هذا الأثر الجانبي.

تمت دراسة فعالية الدواء ضمن "ثلاثة اختبارات سريرية"، تَضَمَّنَت أكثر من خمسمائة مشاركة، وأثبتت هذه الاختبارات أن الدواء يُسَرِّع الوصول لحالة النوم، كما يخفض عدد الساعات التي تمضي دون النوم خلال الليل بالمقارنة مع الجرعة الفارغة (placebo).

تجدر الملاحظة أن الـBelsomra لم تتم مقارنته بعد بأدوية الأرق الأخرى، ولكنهُ كغيرهُ من الأدوية قد يسبب اضطرابات سلوكية ومخاطر أثناء القيادة أو تناول الطعام اثناء النوم أو حتى ممارسة الجنس، و يزيد احتمال حدوث هذه الأمور إذا تم تناوله مع الكحول أو مواد قد تسبب النوم أو الاسترخاء، ويجب على المريض الذي يتعالج بهذا الدواء والمحيطين به الاتصال بالطبيب المُعالِج عند حصولها.

سيتم صرف الـBelsomra مع الدليل الإرشادي الطبي المرخص من قبل الـFDA للمريض الذي يحتوي على كافة معلومات الأمان و طريقة الاستخدام.

الـBelsomra قد يسبب الإعتياد، و لهذا يُصنَّف كدواء مُراقب "خاضع للرقابة" (Schedule-IV).

* الأرق: هو حالة شائعة قد يؤدي الى الصعوبة في النوم أو في البقاء نائماً.

تتراوح شدة الأرق من الخفيف للشديد حسب تكراريتهُ و مُدتهُ.

قد يسبب الأرق النعاس خلال النهار و قلة النشاط و الطاقة.

كما قد يسبب الاكتئاب و سرعة الغضب و التوتر، و يؤثر على الانتباه و الذاكرة و القدرة

على التعلم.

المصدر:

هنا