العمارة والتشييد > مواد البناء

القصب بديلاً لحديد التسليح!

نظراً للطلب المتزايد على البيتون المسلح في البلدان النامية، وعدم توفر الأساليب اللازمة لتصنيعه محلياً وسد حاجتها، وعوضاً عن استغلال ذلك الأمر من قبل السوق العالمية في البلدان المتطورة، قام مخبر سنغافورة للمدن المستقبلية Future Cities Laboratory باقتراح بديل لحديد التسليح ألا وهو القصب أو الخيزران أو ما يعرف بالبامبو Bamboo. حيث تعتبر الوفرة والديمومة إلى جانب مرونة البامبو الممتازة هي ما جعل العلماء يفكرون بهِ كبديل مستقبلي مثالي لحديد التسليح في البلدان التي يعتبر من الصعب انتاج حديد التسليح فيها.

ميزات القصب العديدة جعلت العلماء يفكرون بهِ كبديل لحديد التسليح. أولى تلك الميزات هي تفوقه على كثير من المواد بما فيها حديد التسليح في اختبارات تحمل الشد التي أجريت عليه، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى بنيته الانبوبية المفرغة والتي تطورت خلال آلاف السنين لمقاومة قوى الرياح التي يتعرض لها في الطبيعة. اما ثاني ميزاته هي وزنه الخفيف الذي يساعد على تسهيل عملية جنيه ونقله. وإحدى أهم ميزاته هي اعتباره مادة بناء رخيصة نسبةً إلى دورة نموه السريعة وكثرة الأماكن التي يمكن زراعته فيها. كذلك بسبب دورة نموه السريعة فإن القصب يعتبر أيضاً صديقاً للبيئة حيث يمتص كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون وبالتالي تعتبر زراعته لاستخدامه كمادة بناء أحد العوامل المساعدة على تخفيض معدل التغير المناخي. جميع هذه العوامل تعد حافزاً لاستثمار القصب بديلاً عن حديد التسليح.

بالرغم من هذه الميزات، فلا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب إنجازه للتغلب على معوقات وقيود استخدام القصب، حيث يعد الانكماش والتمدد نتيجة التغير في درجات الحرارة وامتصاصه للمياه إحدى أهم المعوقات. بالإضافة إلى أنّ البناء قد يتعرض للضعف وذلك بسبب الفطور والتحللات البيولوجية البسيطة. ومن المفارقات أنّ الكثير من البلدان التي من الممكن أن تستفيد من القصب كتسليح في البيتون تعاني أيضاً من نقص في الموارد لتقوم بتطويره كوسيلة بديلة لحديد التسليح الذي تعتمد عليه تلك البلدان.

يقوم مخبر المدن المستقبلية حالياً بإجراء أبحاث لمعرفة السلسلة الكاملة للتطبيقات التي يمكن أن يستخدم فيها القصب كمادة بناء، وقد حازت اختباراتهم في هذا المجال على جائزة مجموعة زمتوبل Zumtobel Group

البحث عن الحلول البديلة والصديقة للبيئة هي عنوان للمرحلة المقبلة في قطاع التشييد، من غير المعروف تماماً ما ستقدمه لنا المختبرات في المستقبل.. لكن التغيير آتٍ !


من وجهة نظرك إلى أي مدى عمراني ستنقلنا التقنيات العلمية المكتشفة حديثاً في تقنيات التشييد والإنشاء ؟

-------------------------------------------------------

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا