الطب > مقالات طبية

زمرة الدم، الذاكرة، الجلطات والمشاكل القلبية.. هل من صلة بينها؟

وجدت دراسة حديثة أنّ الأشخاص الحاملين لزمرة AB، وهي الزمرة الدموية الأقل شيوعاً في العالم، هم أكثر عرضة لمشاكل متعلقة بالإدراك والذاكرة في حياتهم المستقبلية مقارنة بزمر دم أخرى.

أثبتت الدراسات في السابق وجود علاقة بين الزمر الدموية والمشاكل الوعائية "أمراض الشرايين والأوردة"، منها دراسة وجدت أنّ أصحاب الزمرة O أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب أو الجلطات، والتي بدورها قد تؤدي لضعف الذاكرة والعته "الخرف" في المستقبل.

فمن أجل الدراسة الحديثة، قام الأطباء بتحليل بيانات أكثر من 30 ألف بالغ يقطنون الولايات المتحدة الأمريكية تم الحصول عليها من دراسة سابقة كبيرة تدعى REGARDS والتي هي اختصار لـ "أسباب الاختلافات العرقية والجغرافية في السكتة الدماغية".

ومن خلال ذلك لاحظ الباحثون 495 حالة تطورت لديها مشاكل في الإدراك خلال الدراسة التي استغرقت 3 سنوات ونصف، وتمت مقارنة الحالات السابقة مع مجموعة أخرى من 587 شخصاً لم يعانوا من أي مشاكل متعلقة بالذاكرة.

فوجدوا أنّ 6% من الأشخاص الذين طوروا مشاكل في الذاكرة كانوا من أصحاب الزمرة AB، وهذه النسبة أكبر من النسبة الطبيعية لدى مجموع سكان الولايات المتحدة.

ومع أخذ العمر والعرق ومنطقة السكن والجنس بعين الاعتبار، لوحظ أنّ أصحاب الزمرة AB هم أكثر عرضة بـ 82% للإصابة بمشاكل تتعلق بالذاكرة واللغة والانتباه مع التقدم بالعمر! وعلى الرغم من أنّ هذه العوامل "العمر والجنس وغيرها" تساعد عادة في الدلالة على بداية العته "الخرف"، إلا أن الدراسة لم تنظر للفروق في مدى تأهب الأفراد المشاركين للإصابة بالخرف قبل بدايتها.

وبالتزامن مع تقصي الزمر الدموية، أجرى الباحثون اختبارات حول تراكيز "مستويات" أحد عوامل التخثر "تجلط" في الدم، والذي يدعى بالعامل الثامن "Factor VIII"، وقد لوحظ وجود نسبة خطر عالية للإصابة بالخرف عند من كانوا يملكون مستويات عالية من هذا البروتين في الدم. ليس هذا وحسب، فقد لوحظ أنّ مستويات العامل الثامن عند أصحاب الزمرة AB هي أعلى مما هي عليه عند الزمرة O!

بالنظر لمستويات العامل الثامن إذاً وإمكانية تغير خصائص تخثر الدم لدى أصحاب الزمرة AB فهم أكثر عرضة للخثرات "الجلطات"، وبالتالي أكثر عرضة لأمراض القلب والأذيات الدماغية التي ستؤدي إلى مشاكل الذاكرة والإدراك لاحقاً.

على الرغم من أهمية هذه الدراسة ووجود صلة بين زمرة الدم وخطر الإصابة بمشاكل الذاكرة، إلا أنها لا تثبت حتمية تسبّب زمرة الدم AB بارتفاع خطر الإصابة بهذه المشاكل.

والأهم من هذا كله، فامتلاك الزمرة الدموية هذه ليس هو السبب أو العامل الأساسي في مشاكل الذاكرة، فالتدخين والبدانة والكحولية وارتفاع ضغط الدم هي العوامل الأساسية للجلطات والمشاكل القلبية بغض النظر عن زمرة الدم، وبالتالي علينا انتظار الدراسات القادمة لعلها تقطع الشك باليقين.

وحتى ذلك الوقت يبقى اتباع نمط الحياة الصحي هو الحل الأمثل للحفاظ على ذاكرتنا وقدراتنا العقلية على أفضل وجه..

المصادر:

هنا

هنا

هنا

مصادر الصورة:

هنا

هنا