الفيزياء والفلك > فيزياء

دينيس ويليام شياما (1926–1999)

ولد دينس شياما في مانشستر ، انكلترا، 18 تشرين الأول /نوفمبر 1926، من أسرة تنحدر أصولها من مدينة حلب في سوريا. حصل على الدكتوراة في الفيزياء من جامعة كامبردج عام 1953 تحت إشراف الفيزيائي بول ديراك أحد واضعي أسس ميكانيك الكم.

كان محور اهتمامه في الفيزياء النظرية تحديداً علم الكونيات (Cosmology) و الجاذبية الكمومية.

عمل شياما بالتدريس في أعرق الجامعات مثل Oxford، King's College Harvard و جامعة تكساس. ولكنه قضى معظم حياته المهنية في جامعة كامبريدج. كما عمل مستشاراً في المركز الدولي للفيزياء النظرية ICTP . و فيزيائياّ فلكياّ في الكُليّة الدولية للدراسات المتقدمة SISSA في Trieste إيطاليا. حيث قضى الفترة الأخير من حياته بينها و بين جامعة أوكسفورد كأستاذ زائر.

تتمركز أبحاثه في الفيزياء الفلكية حول علم الفلك الراديوي و الإشعاعي، دراسة الكوازارات و الأشعة الكونية و أشعة الخلفية المايكروية الكونية CMB، قام بأعمال مُلهمة في مجال فيزياء الجسيمات الفلكية، و تفسير المادة المظلمة. كانت أكثر أعماله أهمية في مجال الثقوب السوداء ودمج النظرية النسبية العامة مع نظرية الحقل الكمومي، والجاذبية الكمومية، و غيرها الكثير.

أشرف شياما على الكثير من علماء عصرنا النوابغ مثل ستيفن هاوكينج، جورج إليس، مارتن ريز كما تأثر بأبحاثه روجر بنروز الذي أهدى كتابه The Road to Reality لذكرى شياما.

كان له أثر كبير و انجازات أكاديمية هامة، حيث ألف العديد من الكتب مثل The Unity of the Universe. و Modern Cosmology and the Dark Matter Problem و قامت SISSA بعمل سلسلة محاضرات تكريما لذكراه في الكوزمولوجيا. و في 2009 قام معهد الكوزمولوجيا بجامعة Portsmouth بتسمية مبناهم الجديد و كمبيوترهم الخارق على اسمه تخليداً لذكراه.

المصادر:

هنا

هنا