علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

سلسلة الحب- الجزء الأول: ما هو الحب؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

"ما هو الحب" العبارة الأكثر بحثا على موقع Google عام 2012، لا تستغرب فأهمية "الحب" في حياة كل البشر على اختلاف ثقافاتهم وأجناسهم وأصولهم وأعمارهم لا تقاس ولا تحصر بحد.

إذاً كيف يُعرّف الحب؟ وكيف يصف الطب، والفلسفة، والأدب وعلم النفس هذا الشعور الخلاب؟

هل يقتصر الحب على الرومانسية والورود الحمراء والكلام المعسول أمام الشموع المتراقصة والألحان العذبة؟ وهل من الممكن لهذا الحب العاطفي أن يدوم مدى الحياة؟

* بيولوجياً يعرف الدكتور 'Jim Al-Khalili' الحب بأنه حالة عصبية ملحة كالجوع والعطش، مبنية على الكيمياء ومكوناتها، فحينما نتحدث عن الحب الحقيقي المتمثل بالتعلق والارتباط، يطلق الدماغ موادا كيميائية كالفيرومونات والدوبامين والأدرينالين والسيروتونين والأوكسيتوسين والفازوبريسين، أما في مرحلة الانجذاب تسود الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين والبروجستيرون، ومن المنظور التطوري يعتبر الحب وسيلة للبقاء، بالتناسل ورعاية الأبناء.

* أما من الناحية الفلسفية، فيرى الكاتب والفيلسوف 'Julian Baggini' بأن للحب مفاهيم كثيرة ولايمكن تحديده بشيء واحد، وبشكل عام فإن أفضل ما يقال عن الحب أنه نوع من الارتباط العاطفي الذي نرويه بأيدينا ونكبره، رغم أنه عادة ما يقتحم حياتنا دون طلب أو سؤال، الحب ليس شعورا ساحراً يخالجنا فقط، دون الارتباط هو مجرد افتتان، ودون العاطفة هو مجرد تضحية، ودون أن نغذيه ونعتني به، حتى أقوى مشاعر الحب ستذبل وتتلاشى.

* وبعيدا عن العلوم تتغنى الروائية العالمية 'Jojo Moyes' بالحب قائلة " تعريف الحب يعتمد على علاقتك به، حينما تغرق به تتوه بين معالمه دون أن تدرك كيف لون حياتك وملأ أنفاسك، وحينما تحرم منه يصارعك كالهاجس المؤلم، الحب سيد الروايات العظيمة جمعاء، ليس الغرام وحسب، بل حب اللآباء لأبنائهم، حب الأهل، وحب الوطن، وهو تلك اللحظات الآسرة التي يكون فيها بعيدا عن متناول يديك، اللحظات التي تسبق بلوغه بما فيها من معوقات تفصلك عنه، حينها يكون ذلك الحب كل شيء."

ولنتعمق أكثر في علاقة الحب بين الرجل والمرأة من المنظور السيكولوجي، نبتدئ بالحديث عن نظرية "مثلث الحب" لعالم النفس 'Robert Sternberg'، حيث يتألف الحب من ترابط ثلاثة عوامل سوية هي: الألفة (الود)، والانجذاب، والالتزام . فلا يمكن لعلاقة حب صحية أن تبنى على عاملين اثنين منها فقط ...

يبتدئ الحب بالمرحلة العاطفية الأخاذة، التي يسرق فيها كل من الشريكين فؤاد الآخر ولبه وتفكيره، فيعيشان في عالم من الأحلام الوردية، يرى فيها العاشق كل ما يتمناه في معشوقه، يكبر محاسنه فلا يرى له شبيه، ويغض البصر عن عيوبه فيراه كاملاً كالملاك، كل من عاش هذا النوع من الحب يدرك تماماً عظمة سلطانه ونفوذه، كما يدرك كل من حوله

سر البريق في عينيه، حيث يرى الباحثون أن التواصل المطول عبر الأعين، والإيماء، والابتسام هي مؤشرات الحب العاطفي، الحب العاصف بالقلوب، بين النشوة والحزن، والغبطة والألم...

"عندما تقع في الحب فتلك أجمل يومين ونصف في حياتك" -'Richard Lewis'

يومين ونصف؟! ثم ماذا؟ ألا يمكن لهذه الشمعة الوهاجة أن تضيء إلى الأبد؟ أين سيذهب الحب الكبير؟ وماذا سيحل مكانه؟

بالطبع لن تدوم أيام الرومانسية مدى الحياة، فمع الوقت سينتقل الشريكان تدريجياً من عالم الأحلام إلى الواقع، وستتكشف أمام أعينهما حقائق لم يتمكنا من رؤيتها سابقا، سيرى كل منهما عيوب الآخر بوضوح و جلية، في الحقيقة فإن الحب في أقوى نماذجه سيمر في هذه المرحلة حتماً وإن كان مؤهلاً ليدوم فسيحل مكان الحب العاطفي نوع آخر وهو "الحب التعايشي".

الحب التعايشي هو ذلك التعلق الكبير الذي نشعر به تجاه من تنصهر أرواحنا وإياهم، نبصر عيوبهم ونتقبلها، نختلف معهم ولكن لا نفارقهم، حينها تصقل المشاعر وتنضج، ويزين الحنان والود هذا الارتباط الأزلي.

مما يتوجب التطرق إليه أن ما يشعر به الشريكان من برود في مشاعر العشق الصاخبة بعد فترة من بدء العلاقة قد يثير إحساساً بخيبة الأمل والانخداع، خاصةً لدى الذين يؤمنون بأن الحب الرومانسي شرط أساسي للاستمرار أو الزواج، يقول الخبراء 'Jeffry Simpson' و 'Bruce Campbell"' إن ارتفاع معدلات الطلاق بشكل لافت في العقدين الأخيرين قد يرتبط -جزئيا على الأقل- بتزايد أهمية العلاقات العاطفية لدى الناس، وهي كما نعلم حالة يصعب للغاية الاحتفاظ بها كل الوقت" ، فمن خلال دراسة أجريت للمقارنة بين التوجهات الاجتماعية للآسيويين والأمريكيين، وجد بأن الآسيويين يميلون للتركيز على الجوانب العملية للعلاقات الاجتماعية أكثر من المشاعر الشخصية، بعكس الأمريكيين، مما يجعلهم أقل عرضة للصدمات العاطفية وخيبة الأمل، كما أن الآسيويين أقل تأثراً بال(أنا) الفردية وحب الذات الذي من شأنه زعزعة العلاقة على المدى الطويل والوصول إلى الطلاق ..

" لن تدرك معنى الحب إلا بعد ربع قرنٍ من الزواج " -'Mark Twain'

يا ترى اقتنعتوا بآراء العلماء في تعريف الحب؟ وهل عندكن آراء شخصية أخرى؟ أعزائي المتزوجين من 25 سنة، عرفتوا معنى الحب؟؟ إذا عرفتوا ياريت تخبرونا وتفيدونا.

بهالمقالة رح نبدأ معكن سلسلة نفسية رائعة مليئة بالحب وتفاصيله ، وكل شي حابين تعرفوه عن تأسيس علاقة ناجحة بكل مكوناتها ، ترقبونا.. :)

المصادر:

(David G. Myers Social Psychology (10th Edition

هنا