الموسيقا > سلسلة الرقص

التانغو الأرجنتيني ... أنواعه ومميزاته

نتابع معكم في الجزء الرابع من سلسلة التانغو

الجزء الأول هنا

الجزء الثاني هنا

الجزء الثالث هنا

التانغو الأرجنتيني Argentine Tango: هو رقص يتم تأديته مع الشريك ، تطور خلال القرن الماضي في عاصمة الأرجنتين "بيونس آيرس". يختلف كثيراً عن التانغو الأميركي والعالمي. فالتانغو الأرجنتيني هو رقصٌ تفسيريٌّ وارتجاليٌّ اجتماعي، وهو يسمحُ للراقصين بأن يُطوّروا اتصالاً عميقاً بين أنفسهم والموسيقى والمحيط الذي يرقصون فيه.

أنماط التانغو الأرجنتيني: يوجد ثلاثة أنماطٍ للتانغو الأرجنتيني؛ التانغو والفالس والميلونغا.

1- التانغو Tango: يعتبر الأكثر كلاسيكية وبزمن موسيقي 2/4 أو 4/4. وغالباً ما تكون الموسيقى بنغمة كئيبة (حزينة)، والرقص هو الأكثر تنوعاً في التانغو الأرجنتيني.

2- الفالس Vals: وهو مثل ال Waltz، رقص باسترخاء ونعومة أكثر في صالة الرقص، ويتميّز بقلة الوقفات ودوران مستمر أو ما يسمى بـ giros في كلا الاتجاهين.

3- الميلونغا Milonga: يعتبر هذا النمط هو النوع الحي في التانغو وفيه تفوق beat سريع وقوي وتوكيدي مع إيقاع الـhabanera . يتجنب الراقصون التوقف وغالباً ما يدخلون إيقاعات مكسرة وتأخير في النبرة الموسيقية إلى دورانهم ومشيتهم. ويُستعمل في الميلونغا نفس المبادىء (العناصر) الأساسية المستخدمة في التانغو مع التركيز القوي على الإيقاع، والخطوات تميل إلى أن تكون أصغر وأقل تعقيداً مقارنة بتلك التي ترقص في أنواع أخرى من التانغو.

أساليب التانغو الأرجنتيني:

1- Tango Canyengue: يشير إلى ذلك النوع من التانغو التي رقصت حتى العشرينيات 1920s واللباس الطويل والضيق في ذلك الزمن كان يقيّد حركات التانغو ويجعلها محدودة، لذلك هذا الأسلوب تضمن خطوات قصيرة مع زمن موسيقي 4/2. ولم يُرقص هذا النوع على الأغلب في قاعات الرقص بل في الشوارع والحانات.

2- Tango Orillero: يشير هذا الأسلوب إلى ذلك الرقص الذي تطوّر بعيداً عن مراكز المدن أي في الأرياف والضواحي حيث يوجد هناك المزيد من الحرية فيما يتعلق بمساحة الرقص.

3- Salon Tango: يعتبر هذا الأسلوب هو الأكثر شعبية بين كل أساليب التانغو، تم رقصه خلال العصر الذهبي للرقص في الخمسينيات 1950s. يتميّز الـ Salon Tango بحركات بطيئة وموزونة وسلسة، ويتضمن كل خطوات التانغو الأساسية. أما التركيز فيكون على الدقة والانضباط والنعومة والموسيقى. يتعانق الشركاء بشكل قريب من بعضهما البعض (تعانق مغلق)، لكن التعانق يكون مرناً (قابل للتكيف). وبالنسبة للمشي فهو يعتبر العنصر الأساسي في هذا النوع من الرقص وعادة ما يمشي الراقصون حوالي 60%-70% من الوقت خلال التانغو. وهذا النوع مناسب للرقص في صالات رقص أكبر.

4- Tango Milonguero (Tango Apilado/Confiteria Style): تطور هذا الرقص في الأربعينيات والخمسينيات 1940s و 1950s في الصالات المغلقة الرقص والـ confiterius، ويتم رقص هذه الرقصة في تعانق مغلق وقريب والصدر إلى الصدر مع ميل الشريك، أو يتضح ويظهر على أنه بدأ يميل بشكل جزئي وأحدهم باتجاه الآخر كي يكون هناك مساحة كافية للأرجل للتحرك.

لا يوجد هناك أي زخرفة أو أشكال معقدة أو أي احتياج للمساحة في الـ milonguero الأساسي، لكن في الحقيقة هناك العديد من الأشكال المعقدة ممكنة حتى في الـ milonguero . هذا النوع يكون مناسب للرقص في الأماكن الصغيرة والمزدحمة.

5- Tango Nuevo: أو new tango هذا الأسلوب هو أسلوب للرقص وللتعليم. وكأسلوب تعليم فهو يركز على تحليل بنى الرقص وهو كنتيجة العمل لـ "Tango Investigation Group"، ولاحقاً تم تحويله إلى منظمة الـ Cosmotango والرائدة من قبل Gustavo Naveira و Fabian Salas في التسعينيات 1990s في بيونس آيرس.

جرت هناك العديد من التحليلات لحركات التانغو وذلك عن طريق التحديد والتعيين – جسمين وأربعة أرجل- وجميعهم يتحركون في دوائر أو عن طريق المشي.

اكتشفوا في المشي أن هناك تغييرات في الاتجاه أما أثناء الدوران فهم ركزوا على أن يكونوا أكثر إدراكاً على مكان محور الدوران في كل من القائد والتابع وأيضاً بينهما.

غالباً ما يُساء فهم الـ Tango Neuvo وتسميته بـ Show Tango أي تانغو العروض، لأن نسبةً كبيرةً من الراقصين على المسرح في أيامنا هذه قد اتخذوا مبادىء الـ tango nuevo في رقصاتهم.

يقوم هذا النوع بجمع خصائص كل من الـ salon tango و milonguero tango وبعدها تضيف شيئاً ما على هذا المزيج.

6-Show tango: يسمى أيضاً fantasia، وهو النوع الأكثر مسرحيةً والمبالغ فيه من الناتغو الأرجنتيني وتطوّر كي يلائم المسرح.

يحتوي على العديد من الزخرفات والبهلوانات (الحيل البارعة) والحركات الانفرادية، على عكس الأنواع الأخرى من التانغو فإن التانغو المسرحي لا يحوي على أية ارتجالات.

المصادر:

هنا

هنا