الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

جون لينون ... رسول الحب والسلام

استمع على ساوندكلاود 🎧

وُلِدَ جون وينستون لينون (John Winston Lennon) في التاسع من تشرين الأول من عام 1940 في مدينة ليفربول في انجلترا، المدينة التي نشأ وترعرع بها، كان موسيقياً انجليزياً يُلحن ويكتب الأغاني التي ارتقت شهرتها وشهرته للعالمية، عُرف بأنه عضو ومؤسس فرقة الروك الانجليزية البيتلز (The Beatles)، واحدة من أكثر الفرق نجاحاً في تاريخ الموسيقى الشعبية، وذلك بصحبة بول مكارتني (Paul McCartney)، الذين فاقت شهرتهما معاً في تأليف الأغاني شهرة أغلب موسيقيي القرنالعشرين. كذلك بصحبة كل من رينغو ستار (Ringo Starr) و جورج هاريسون (Goerge Harrison).

كان لينون متمرداً، آراءه لاذعة، ويبدو ذلك واضحاً في موسيقاه وكتاباته ورسوماته، أيضاَ في مقابلاته. كانت أراءه في السياسية دوماً مُثيرة للجَدل، كذلك في نشاطاته الدّاعية للسَّلام، كما عرضه انتقاده لحرب الفيتنام إلى مشاكل عديدة، في حين اعتبرت أغاني معينة له كأناشيد من قبل مناهضي الحرب والدّاعيين للسّلام في العالم. كان يملك مجموعة من الآراء المتطرِّفة التي أكسبته سمعة بالغة السوء بين أعضاء فرقته، ولكن ذلك أدى إلى زيادة شعبتيه وشهرته بنفس الوقت. من أشهر آراءه المتطرِّفة حينها أن فريق البيتلز أشهر من المسيح بين الشباب!

تزوج من يوكو أونو (Yoko Ono) عندما كان في التاسعة والعشرين وذلك في عام 1969، كانت يوكو فنانة وموسيقية يابانية تكبر جون بسبع سنوات، كان كلّ منها متزوجاً في السابق قبل أن يقرر أن يتزوجها. لقد كانت يوكو بمثابة الدّواء الشّافي لعلله النفسية التي عذبته سنوات. لقد تمنى أن يموت قبل يوكو لأنه لا يستطيع الحياة بدونها، وقلما تجد في عالم المشاهير قصة حب تماثل قصة حبهما.

كان لجون لينون عدد من الألبومات مع فرقته يفوق الثلاثين ألبوماً، وكان له بعد انفصاله عنهم أكثر من عشرين ألبوماً شاركت معه زوجته في العديد منها.

لقد كان جون لينون حالماً، لكنه وحسب أغنيته المشهورة (Imagine) التي صدرت في عام 1971، لم يكن الوحيد، فقد شاركه هذا الحلم الملايين، حيث دعا في هذه الأغنية إلى نشر ثقافة الحب والسَّلام بين البشر، ساعياً لإزالة القيود والخلافات بين مختلف التّجمُّعات البشرية، سواء الدينية أو السياسية، سعى لأن يتقاسم جميع البشر هذا العالم المثالي الذي تتحقق فيه العدالة والمساواة، لا طمع ولا قتل ولا جوع، دعا الجميع لأن ينضموا إلى هذا العالم ليكون الناس يدا واحدة في الأرض وليعيش الجميع كأخوة.

من بين كل امانيه تحققت له أمنية الموت قبل يوكو في الثامن من كانون الأول عام 1980 أمام أحد الأبنية في نيويورك على يد أحد معجبيه الذي وَجَّه إلى صدرهِ عِدّة رصاصات. ثمَّ دُفن جون لينون في الحديقة المركزية الواقعة أمام المبنى الذي قتل عنده، وأصبح ضريحه مزاراً يتوافد عليه الآلاف كل عام مِمَّن أحبوه وآمنوا بصدقه في رسالته، رسالة الحب والسَّلام التي استمرت عليها زوجته وحبيبته يوكو بعد وفاته، والتي أثبتت أنها فعلاً امرأة.

ندعكم الأن لتستمتعوا بأهم ما غنى لينون:

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا