الموسيقا > سلسلة الرقص

تاريخ التانغو المليء بالتحدي...وينتصر التانغو

استمع على ساوندكلاود 🎧

لقراءة الجزء الأول من السلسلة اضغط هنا

للتانغو تاريخ ساحر ومعقد للغاية، وتطور هذه الرقصة له تأثيرات عميقة على طريقة أدائها في أيامنا هذه، ولا ننسى أن موسيقى التانغو أصبحت واحدة من أعظم الأنماط الموسيقية في العالم بعد أن خاضت صراعا لنيل الاحترام التي حظيت به فيما بعد ،حيث كان المؤرخون والأكاديميون يتجاهلونها و يستخفون بها في القرن الأول من تاريخها .

يتضمن تاريخ الرقص عدة مراحل؛ المراحل البدائية للرقص، مروراً بالنجاح في جميع أنحاء العالم قبل وبعد الحرب العالمية الأولى، والعصر الذهبي منذ أواسط الثلاثينات 1930s وصولا إلى الانقلاب الذي حدث في الأرجنتين في عام 1955. أما في عصورها المظلمة، عانت التانغو من الاضطهاد و وأصبحت تؤدى بسرية بعيدا عن الأضواء . جاءت بعد ذلك الولادة الجديدة للتانغو (النهضة) حيث عادت من جديد لتنتشر في كل أنحاء العالم.

تكمن الجذور العميقة للتانغو في العبودية الإفريقية، حيث تعتبر مزيجاً من الرقصات المميّزة للسود في هاييتي وكوبا والأرجنتين. إذاً فالرقصة نشأت من الـhabanera الكوبية والـmilonga الأرجنتينية والـcandombe، بالإضافة إلى احتوائها على شيء من المجتمع الإفريقي في بيونس آيريس؛ متأثرة بالإيقاعات الإفريقية القديمة والموسيقى في أوروبا.

رغم أن الشكل الحالي للتانغو هو نتيجة تطور الرقصة في الأرجنتين في أواسط القرن التاسع عشر، هناك العديد من السجلات التي كتبت عن رقصات تانغو تعود لزمن سابق لما ذكر،حيث كان هناك رقصة "flamenco tangos " تتشارك سلفاً قديماً مع رقصة أوروبية من نمط "minuet " . ومع ذلك،فقد أكدت جميع المصادر التأثير الهام للمجتمعات الإفريقية وإيقاعاتهم في لعب الدور الأساسي في التعريف النهائي بالرقصة.

تم رقص التانغو في البداية في أوروبا قبل الحرب العالمية الأولى، ونشأت من الأرجنتين من مدينة بيونس آيريس وبعدها عُرفت باسم "Baile con crte" والتي تعني الرقص براحة " dance with rest" .وخلال الحرب الاسبانية الأميركية، سميت الرقصة الشعبية ب "Habanera del cafe" واتضح فيما بعد أنها النموذج البدئي لما عرف لاحقا بالتانغو .

غير الـ"dandies" في بيونس لآيريسا التانغو بطريقتين:

-تغيير الـ "Polka rhythm" إلى "Habanere rhythm".

-تم تسمية الرقصة بـ "التانغو".ولها ثلاثة أنواع ؛ الأرجنتيني والأميركي والدولي.

كانت التانغو واحدة من الرقصات المحلية، ثم أصبحت من الرقصات الشائعة في المجتمع ضمن المسارح والشوارع؛ متحولة من الضواحي إلى حصص تعلّمية للرقص في الأحياء الفقيرة والتي ازدحمت بمئات الآلاف من المهاجرين الأوروبيين.

أصبحت رقصة التانغو شعبية جداً في كل من الفئتين العليا والمتوسطة في العالم، لكن الطبقة الاجتماعية الرفيعة في الأرجنتين تبنت الرقصة بفئتها الدنيا ونسبتها إليها .

في عام 1907، تم عرض التانغو في فرنسا وأصبحت رقصة معاصرة، وبعدها وصلت إلى إنكلترا، ومن ثم إلى برلين وباقي العواصم ، ونالت شعبية كبيرة جدا في كل من فرنسا وإنكلترا.

في عام 1913 انتقلت التانغو إلى نيويورك في الولايات المتحدة الأميريكية و فنلندا ، وانتقلت بذلك من العصور المظلمة إلى قصور الرقص المتألقة ،حيث رقصت في أميركا وأصبحت من الرقصات المقبولة في أي قاعة رقص .أما التانغو الأرجنتيني فهو العامل الأساسي في إشعال الحماس لهذه الرقصة الحسية والمثيرة .

عاشت رقصة التانغو في الأماكن الصغيرة حتى نهوضها وإحيائها من جديد في الثمانينات 1980s متبوعاً بافتتاحية لعرض التانغو الأرجنتيني في باريس.

المصادر:

هنا

هنا

هنا