كتاب > روايات ومقالات

أجمل مكتبات العالم..الجزء الرابع.

استمع على ساوندكلاود 🎧

"المكتبة هي الذاكرة الوحيدة المؤكدة والمستمرة للفكر الإنساني" هكذا يعرف الفيلسوف شوبنهاور المكتبة.

المكتبات معابد القُراء وهي الأماكن التي يجدون فيها المتع كاملة فرائحة الكتب بالنسبة لهم أجمل وأغلى الروائح على قلوبهم، فمنها يستقون علمهم وفنهم وأدبهم.

ونحن اليوم نطوف بكم في شتى أرجاء العالم، ونختار لكم أجمل المكتبات في جنبات الأرض ونضعها بين أيديكم.

لعلنا نطّلع وإياكم على إبداع الإنسان في تكريم صناعة الحرف وتمجيدها.

لقراءة الجزء الأول: هنا

لقراءة الجزء الثاني: هنا

لقراءة الجزء الثالث: هنا

16 - المكتبة المركزية، مكتبة سياتل العامة، الولايات المتحدة:

كانت فلسفة المعماريين في تصميمها جعل التصميم الخارجي يعكس الوظيفة الداخلية، فكانت النتيجة أحد عشر طابقاً مغطى بالكامل بواجهة زجاجية مثيرة وعصرية. أمّا تصميم المكتبة الداخلي فلا يقل جمالاً وحداثةً عن التصميم الخارجي، فهناك قاعات القراءة الواسعة، ولولب الكتب المذهل حيث يتصفح الزوار مجموعة من الكتب بالسير على أرضية مائلة بلطف تلتف حتى أربعة طوابق. تحوي المكتبة مئات من أجهزة الكمبيوتر وأكثر من مليوني مصدر مختلف من كتب ومجلات وصحف وأشرطة فيديو وغيرها بالإضافة للمصادر المجانية المتاحة عبر الانترنت. كما تحوي أيضاً على بعض الوثائق الحكومية ومجموعة مختارة من الوثائق الفدرالية المتاحة.

تم افتتاح المكتبة عام 2004، ويذكر أن بيل غيتس قدم 20مليون دولار لبنائها ولا تزال قاعة مايكروسفت في الطابق الأرضي للمكتبة دليلاً على ذلك.

17 - مكتبة كونيمارا العامة، تشيناي، الهند:

هي جزء من مجمع ثقافي يتضمن مسرحاً ومتحفاً ومعرضاً فنياً. تأسست عام 1896 على يد الأديب بوبي روبرت بورك كونيمارا بهدف توفير مايحتاجه المواطنون عامة والطلاب خاصة من كتب ومراجع لإكمال دراستهم.

بنيت بأسلوبٍ معماري جميل بإشراف المستشار المعماري للحكومة في ذلك الوقت. أكثر ما يميزها غرفة القراءة الفخمة بسقفها المليء بالزخارف ونوافذها ذات الزجاج الملون. تعد واحدةً من أربع مكتبات في الهند التي تتلقى نسخة من جميع الكتب والصحف الصادرة هناك. تم إضافة مبنى جديد لها عام 1973 لاستيعاب مجموعتها الواسعة من الكتب والتي تقدر بأكثر من 600 ألف كتاب.

18 - المكتبة الوطنية النمساوية، فيينا:

أُسست هذه المكتبة عام 1723 لتكون مكتبة قصر هوفبرغ في فيينا، وبقيت كذلك حتى أصبحت ملكاً للدولة عام 1920. بنيت بطراز ملكي فخم يحرسها تمثال مينرفا آلهة الحكمة عند الرومان، وتزين جدرانها اللوحات الثمينة والزخارف المذهبة. تضم المكتبة أربعةَ متاحف وتحتوي تقريباً على 7.5 مليون كتاب ومخطوطة، يرجع تاريخ بعضها إلى القرن الرابع الميلادي. كما وتقوم المكتبة إلى يومنا هذا بجمع وحفظ جميع المنشورات الصادرة في النمسا، بما في ذلك منشورات وسائل الإعلام الإلكترونية، بالإضافة لأعمال المؤلفين النمساويين التي تصدُر في الخارج.

19 - مورتلوك وينغ أو جناح مورتلوك، مكتبة ولاية أديلايد في أستراليا:

افتتح السير ويليام روبنسون هذه المكتبة المؤلفة من طابقين والمبنية بأسلوب روماني عام 1884. وتعتبر نافذة إلى تاريخ وثقافة جنوب استراليا بأعمدتها المزخرفة وسقفها الزجاجي المدهش وقاعتها الرئيسية للقراءة المزينة بساعة ثمينة تحتل مكاناً في نهاية الغرفة. توفر هذه المكتبة لزوارها إمكانية الوصول إلى عدد لا يحصى من الكتب ومصادر المعلومات المختلفة، بالإضافة لمجموعة مميزة من الكتب النادرة التي تعتبر إرثاً ثميناً لسكان المنطقة. تغير اسم المكتبة مراراً قبل أن تحمل هذا الاسم بشكل نهائي عام 2003.

20 - مكتبة بيتو، المكتبة العامة تايبيه، تايوان.

افتتحت مكتبة بيتو عام 2006 لتكون أول مكتبة صديقة للبيئة في تايوان، فهي مصنوعة في معظمها من الخشب مع نوافذ كبيرة للتقليل من استخدام الكهرباء للإضاءة أو التهوية، بالإضافة إلى السقف المغطى بالخلايا الضوئية لتحويل ضوء الشمس إلى كهرباء ونظام لتجميع مياه الأمطار وغيرها. منظرها الفريد من نوعه بأشجارها ومياهها وحدائق سطوحها تجعلها تبدو كواحة وسط ناطحات سحاب تايوان، ومتنفساً جيداً لعشاق القراءة هناك.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا