العمارة والتشييد > التصميم المعماري

طباعة المنازل على سطح القمر!

طباعة المنازل على سطح القمر بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد 3D Printing !!

قد يكون المعماري الشهير نورمان فوستر قد حقق أحد أحلامه في هذا العنوان.


من الملاحظ أن المحطات الفضائية التي يعيش فيها رواد الفضاء للقيام بمهماتهم غير مريحة إطلاقاً نظراً لأنها صممت للقيام بالوظيفة فقط، لكن أولاً و أخيراً سيكون تدخل المعماري مطلوب في التصاميم خارج كوكبه.

قامت شركة المعماري نورمان فوستر Foster+Partners ،بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، بإجراء دراسة لاستكشاف إمكانيات استخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد لبناء مساكن قمرية على القطب الجنوبي للقمر (حيث تتواجد أشعة الشمس بشكل دائم). الشركة قد صممت بالفعل قاعدة قمرية يمكن أن تستوعب أربعة أشخاص، وبدأت باختبار النموذج في قاعة مفرغة من الهواء vacuum chamber تحاكي الشروط القمرية.

قشرة القاعدة القمرية، والتي لديها بنية خلوية مغلقة مفرغة مستوحاة من النظم البيولوجية الطبيعية، يجب أن تكون قادرة على حماية السكان المحتملين من "النيازك، وأشعة جاما والتقلبات في درجات الحرارة العالية."

يقول Xavier De Kestelier الشريك في شركة Foster + Partners :

"الشركة معتادة على التصميم لظروف طقس قاسية على الأرض واستغلال الفوائد البيئية لاستخدام المواد المحلية و المستدامة – مساكننا القمرية تتبع منطق مماثل."

الدراسة تتناول أيضا تحديات نقل المواد إلى القمر، وبالتحقيق في استخدام تربة القمر، والمعروفة باسم Regolith ، كمادة البناء المحتملة.

- عملية البناء تبدأ بإرسال هيكل أنبوبي مطوي بواسطة مركبة فضائية إلى سطح القمر

- يفتح الهيكل الانبوبي على القمر ليكون البناء الأساسي

- من أطراف الأنبوب تتوسع قبة قابلة للنفخ لتشكل الأنشائية الداعمة

- يقوم روبوت مبرمج بالطباعة ثلاثية الأبعاد مستخدماً تربة سطح القمر Regolith كحبر للطباعة ليشكل طبقات تشكل القشرة الحامية للمسكن .


السؤال هو: إن تم بناء (طباعة) هذه المساكن فهل ستكون لديك الرغبة في السكن بها ؟

المصادر :

هنا

هنا