كتاب > روايات ومقالات

أجمل مكتبات العالم الجزء الثالث

"المكتبة هي الذاكرة الوحيدة المؤكدة والمستمرة للفكر الإنساني" هكذا يعرف الفيلسوف شوبنهاور المكتبة.

المكتبات معابد القُراء وهي الأماكن التي يجدون فيها المتع كاملة فرائحة الكتب بالنسبة لهم أجمل وأغلى الروائح على قلوبهم، فمنها يستقون علمهم وفنهم وأدبهم.

ونحن اليوم نطوف بكم في شتى أرجاء العالم، ونختار لكم أجمل المكتبات في جنبات الأرض ونضعها بين أيديكم.

لعلنا نطّلع وإياكم على إبداع الإنسان في تكريم صناعة الحرف وتمجيدها.

لقراءة الجزء الأول من السلسلة: هنا

لقراءة الجزء الثاني من السلسلة: هنا

11 - مكتبة مدينة شتوتجارت، ألمانيا:

قد يبدو لك التصميم من الخارج غريباً، فما هو إلا مكعبٌ عملاق! في الصباح أبيض، وفي الليل مضاءٌ بالأزرق! فلماذا تصمم مكتبة بهذا الشكل؟ لكن تمهل، فهذا المكعب المثير للاهتمام والمؤلف من تسعة طوابق هو أحد أروع تصاميم المكتبات في العالم وأكثرها عبقرية، فهو يحوي في منتصفه غرفة قراءةٍ ضخمة مفتحة على ارتفاع خمسة طوابق، ومصممة بشكل هرم مقلوب يضيئها من الأعلى مصباحٌ مركزي في السقف. وأسفل هذا الهرم المقلوب نجد غرفة المعرض بشكلها المربع الكبير. وقد اختار المصمم الكوري يونغ يي إيون اللون الأبيض ليغطي تصميمه من الداخل، ليجعل تركيز الناس منحصراً بالكتب فقط. افتُتحت هذه المكتبة الفريدة من نوعها في تشرين الأول من عام 2011، وتحوي في داخلها ثروة لا يستهان بها من الكتب والمراجع المختلفة.

12 - مكتبة برمنغهام، لندن:

تعد أكبر مكتبة عامة في المملكة المتحدة. افتتحت لأول مرة عام 1865 لكن حريقاً كبيراً اندلع فيها أسفر عن حرق معظم الكتب التي بلغ عددها آنذاك خمسين ألفاً، ولم يبق منها سوى ألف فقط. ثم اندلع فيها حريق آخر عام 1991 دمر مكتبة الأطفال وجزءاً من الطابق السفلي للمبنى. وبعد عدة نكسات افتُتحت أخيراً عام 2013 بشكلها النهائي المدهش المؤلف من أربع كتل مستطيلة مغطاة بـ5357 حلقة معدنية. تحتوي على أكثر من خمسة ملايين كتاب بالإضافة إلى مصادر أخرى كالأقراص المدمجة والرسومات والخرائط وغيرها. تستضيف المكتبة حفلات الزفاف والعديد من المناسبات الأخرى، وتضم عدداً لا بأس به من قاعات الاجتماعات وغرف القراءة والمدرجات المفتوحة ومساحاتٍ للأطفال.

13 - مكتبة الإسكندرية، الإسكندرية، مصر:

بُنيَت لأول مرةٍ قبل 1600 سنة، لكنها أحرقت ودمرت فأعيد بناؤها عام 2002 لتكون واحدة من أروع مكتبات العالم، وحاضنة لما يقارب الثمانية مليون كتاب بمختلف المواضيع واللغات. صممت بشكل قرصي عملاق مائل باتجاه البحر ومغطى بواجهةٍ زجاجيةٍ عصرية، ومحاطة بجدارٍ غرانيتي نقشت عليه أبجديات العالم بأكثر من مئة لغة. يحوي المبنى بالإضافة إلى غرفة القراءة على أربعة متاحف ومركز للبحوث الأكاديمية وقاعة استكشاف لتعريف الأطفال بالعلوم المختلفة وعلى القبة السماوية والبانوراما الحضارية وهي عبارة عن معرض تفاعلي يقدَّم من خلال تسع شاشات رقمية هي الأولى من نوعها في العالم. ولا ننسى مكتبة طه حسين للمكفوفين ومكتبة المواد السمعية والبصرية وغيرها.. يذكر أن فرنسا قامت بتقديم هدية للمكتبة تصل إلى نصف مليون كتاب باللغة الفرنسية، وبذلك تكون مكتبة الإسكندرية رابع أكبر مكتبة فرنكفونية في العالم.

14 - مكتبة كويمبرا، جامعة كويمبرا-ألتا وصوفيا، البرتغال:

هي المكتبة المركزية لجامعة كويمبرا، كانت تسمى في السابق مكتبة الدراسة. أسست قبل بناء الجامعة بفترة طويلة ونقلت من مكان لآخر مراتٍ عدة قبل استقرارها في مكانها الحالي. تعد إحدى أجمل المباني في جامعة كويمبرا، فقبتها الخيالية المصنوعة من الخشب المزخرف ورفوف الكتب المنقوشة والمطلية بالذهب تجعلها جديرة بكونها واحدة من أجمل مكتبات العالم. تحتوي على أكثر من 250 ألف كتاب بعضها بخط اليد، وتشمل تقريباً كل مجالات الدراسة والبحث. وتَستخدم المكتبة العديد من التقنيات للحفاظ على كتبها ومقتنياتها، فالجدران الخارجية السميكة والباب الخشبي بالإضافة لرفوف الكتب المصنوعة بالكامل من البلوط والذي يصعب على الحشرات العيش فيه كما تعمل رائحته على طردها بعيداً.

15 - مكتبة بودليان، جامعة أكسفورد، انجلترا:

إحدى أقدم مكتبات أوروبا وثاني أكبر مكتبة في بريطانيا. كانت تعرف أيضاً بمكتبة الدوق هامفري والذي تبرع لها في السابق بمجموعة كبيرة من المخطوطات والكتب. وكغيرها من المكتبات العريقة عانت في السابق من فترات عصيبة تدهورت أوضاعها وبيع الكثير من كتبها ومقتنياتها، واستمر ذلك حتى أعيد افتتاحها سنة 1602 باسمها الجديد. تقدر ثروتها بأكثر من ثمان مليون مادة من كتب ومخطوطات ومصادر أخرى، ودرس فيها أجيال من الباحثين والكثير من العلماء الحاصلين على جوائز نوبل. تتألف المكتبة من عدد من المباني المنفصلة تقدم للقُرّاء سبعَ غرفٍ للقراءةِ مصممة بشكل مذهل، منها مكتبة الدوق هامفري وهي أقدم قاعة للمطالعة، واشتهرت على الشاشة الكبيرة بأفلام هاري بوتر كمكتبة هوجورتس، وتحوي العديد من الكتب والخرائط النادرة.