البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

قطك الأليف، بين محبته لك وغريزته الدموية!

القطط حيوانات مذهلة حقاً، وبالطبع وكمثل معظم الحيوانات الأليفة، تمتلك القطط بعض العادات المُنَفِّرة كقيامها بتخريب جلد الأريكة المفضلة لديك أو أنها تقوم تقوم ملامستك دوماً في الوقت الذي تحاول فيه أداء عملك؛ ولكن ربما تكون أكثر عاداتها إزعاجاً وإثارةً للاشمئزاز هي جلبها لفرائسها الملوثة بالدم والمسلوخة إلى عتبة منزلك؛ ومن ثمَّ قيامها بعرض تلك الفريسة وكأنها هدية!

وبشكل فريدٍ من نوعه، تقترح دراسة نُشرت دراسة العام الماضي في مجلة Nature Communications أن القطط في الولايات المتحدة تقوم كل عام بقتل ما يقع بين 1.3 إلى 4 مليار عصفور وما يقع بين 6.3 وحتى 22.3 مليار حيوان ثدي صغير (قوارض)، الأمر الذي يدعوك للتأثر حقاً. لكن لماذا تفعل القطط ذلك؟ هل تقوم بذلك فقط للتسلية واللعب و المحبة في ركل الفريسة و تعذيبها قبل اصطيادها ببرودة دم؟ أم أنَّ هناك سبباً أكثر عمقاً وناتج عن التطور وراء هذه العادة؟

تطورت القطط لتصبح حيوانات مفترسة وفعالة بشكلٍ كبير جداً، فهي تمتلك أسناناً حادة، ومخالباً قابلة للسحب، وأكفّاً مغطاة من أجل التسلل بصمت، ورؤية ليلية، وهي سريعة ورشيقة بشكلٍ لا يصدق.

حافظت القطط على غرائز الصيد البرية بالإضافة إلى قدرتها على هضم اللحوم النيئة بالرغم من أن عملية ترويضها التي نقلت أسلافها البريين إلى مرافقين للبشر بدأت قبل حوالي 10000 عام؛ ولا يُمكنك تخليص تلك الحيوانات من غرائز الافتراس الموجودة لديها بصرف النظر عن مقدار اعتنائك بها وجعلها ترتدي ألبسة ونظارات شمسية.

تتعلم القطط عبر التجربة؛ وفي العادة تبدأ تلك العملية بالاعتماد على الأمهات؛ ويتضمن ذلك تعليم القطط الصغيرة كيف تعتني بنفسها وكيف تصطاد الفرائس، حيث تُعلم الأم أبنائها بشكلٍ تدريجي؛ وتبدأ تلك العملية عبر جلبها للفريسة الميتة حتى يقوم الأطفال بالتهامها. بعد ذلك، تقوم الأم بجلب الفريسة الحية إلى المنزل (لكن تلك الفريسة تكون منهكة) لتقوم القطط الصغيرة بعد ذلك بالإجهاز عليها؛ وفي النهاية عندما تصبح تلك القطط جاهزة، تقوم الأم باصطحابها من أجل تعليمها كيف تصطاد؛ وفي هذا المجال تم توثيق عدد من الأمثلة عن قيام إناث القطط بتعليم ذلك الأمر لقطط يافعة وليست من أبنائها.

وينص الشرح الأكثر قرباً من الصحة والكامن وراء قيام إناث القطط بالعودة بفرائسها إلى المنزل، على أن هذا السلوك هو نتيجة محاولتها تعليمك مهارات الصيد التي تفتقدها أنت بشكلٍ واضح؛ ومن الممكن أيضاً أن تلك الحيوانات تجلب تلك الفرائس إلى المنزل كهدية لك! ولكن يبدو أن ذلك الأمر يتعلق بشكلٍ كبر بغرائز الصيد لديها التي قُمعت وتم الحد منها جراء عملية التدجين.

إذاً، في المرة القادمة وعندما تترك قطتك جثةً دموية ومثيرة للاشمئزاز بالقرب من عتبة منزلك، حاول أن تتذكر أنها تُحبك كثيراً وكل ما تقوم به هنا هو محاولة إخراج المفترس الداخلي لديك!

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا