الهندسة والآليات > التكنولوجيا

تكنولوجيا جديدة لفهم أحاسيس الكلاب

من الممكن أنّ الأشخاص الّذين يتابعون الأفلام، يعرفون قصة الدكتور دوليتل الذي يفهم لغة الحيوان، يبدو أن هذه القصة ستصبح حقيقية و سنستطيع  التكلم مع الحيوانات المنزلية مثل الكلاب! .. للعلم فإن بعض الكلاب حول العالم مدربة خصيصاً لمساعدة المصابين بالعمى والمعاقين وهي تعمل في مراكز مكافحة المخدرات والكشف عن القنابل والمتفجرات. المقال التالي يسلط الضوء على تكنولوجيا جديدة تساعد على التواصل بين الإنسان والكلب.

=====================

لن يكون النباح هو وسيلة تواصل الكلاب مع الإنسان!

الكلاب التي تعمل في خدمة الإنسان مستقبلاً ستحصل على نظارات شبيهة بنظارات جوجل. كن جاهزاً لرؤية ما يفكر به كلبك!

يتم تطوير هذه النظارات في معهد جورجيا للتكنولوجيا كجزء من مشروع خاص بتطوير طرق الاتصال مع الكلاب التي تعمل في خدمة الإنسان. ويضع العلماء العاملون في هذا المجال هدفاً نصب أعينهم و هو تواصل أفضل بين البشر والكلاب.

إنّ طريقة التواصل الحالية بين الإنسان والكلب محدودة جداً لأنّها محصورة بالنباح وحركات جسدية يقوم بها الكلب، وقد طوّر العلماء سابقاً صدرية يرتديها الكلب فيها حساسات يشغلها الكلب بواسطة الشد والعض لتنبيه راعي الكلب.

تعتبر هذه التكنولوجيا واعدة في إنقاذ حياة كل من الكلاب ومن يرعاها،

فمثلاً الكلاب العسكرية يمكنها أن تحدد موقع القنبلة ثم تنتقل لمكان أكثر أماناً بدلاً من الجلوس بجانب القنبلة والنباح كما يحدث حالياً.

وإن كان مالك الكلب مقعداً ويستخدم الكرسي المتحرك، فإن صدرية الكلب يمكن جعلها ترسل إشارات لشاشة مربوطة بخوذة يرتديها الشخص المقعد بحيث إن حدث خطر ما فإن الكلب ينبه صاحبه عن طريق عض وشد الحساسات.

يبدو أنّ التفاعل بين الحيوان والحاسوب سيصبح أقوى وأقوى مستقبلاً بفضل التكنولوجيا الحديثة.

--------------------------------------------------------

السؤال الذي حيرني، هل سيجعل هذا الاختراع الكلب قادراً على التعبير عن حالته النفسية واحتياجاته؟ ما رأيكم؟

Translated by : Ameer M. A. Ma'rouf

المصدر : هنا