البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

تحويل الخلايا الجلدية إلى خلايا دماغية من قِبَل العلماء!

تعدُ تطبيقات الخلايا الجذعية بحلّ الكثير من مشاكل الطب التي كانت تعتبر مستحيلة الحل حتى وقت قريب...لنقرأ معاً في هذه المقالة كيف تعامل أحد تطبيقات الخلايا الجذعية مع مشكلة رفض الجسم للخلايا المزروعة بتحويل خلايا جلد المريض نفسه إلى خلايا دماغية بشكل مباشر.

تحويل خلايا الجلد إلى خلايا دماغية !

وجد العلماء طريقةً مباشرةً لتحويل خلايا جلد الإنسان إلى نوع الخلايا الدماغية نفسها التي تصاب(تتنكس) عند المصابين بمرض هنتنغتون*.

- مفهوم عملية التحويل:

أصبح علاج العديد من الأمراض يتضمَّن عملية تحويل نوع من الخلايا عند الإنسان إلى نوعٍ آخر، كتحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا جلدية مثلاً؛ خلال هذه العملية توجد مرحلة تسمى مرحلة الخلايا الجذعية و فيها تكون الخلية الأصلية في خطر التحول للعديد من أنواع الخلايا عوضاً عن التحول إلى النوع المحدد المطلوب.

- ماهو الجديد في هذه الدراسة؟

وجد فريق من العلماء من جامعة واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية طريقةً لتفادي مرحلة الخلايا الجذعية نهائياً ونجحوا في تحويل خلايا من جلد الإنسان إلى خلايا دماغية وأُنتجت نوعاً معيَّناً من الخلايا الدماغية يُسمَّى العصبونات الشائكة متوسطة الحجم (medium spiny neuron) **

وقد ظهرت نتائج التجارب بعد زراعة هذه الخلايا البشرية في أدمغة الفئران فاستطاعت هذه الخلايا أن تعيش لستةأشهر على الأقل. ولم يقتصر الأمر على ذلك؛ بل استطاعت أن تُظهر خصائص وظيفية شبيهةً بالخلايا العصبيّة الأصليّة. وقامت بتطوير الاستطالات اللازمة للوصول لعدة من المناطق الدماغية.

- طريقة العمل:

زُرعت خلايا الجلد في بيئة تحاكي بيئة هذه الخلايا الدماغية ثم عُرّضت لجزيئتين من المادة الوراثية غير المشفرة micro RNA والتي استطاعت قراءة المادة الوراثية DNA للخلايا الدماغية الهدف.

أما المعضلة التالية التي كان يجب التغلب عليها قبل النجاح فهي برمجة الخلايا الجلدية على جينات الخلايا العصبية الهدف وتم هذا باستخدام عوامل النسخ***

- تأثير النتائج على حياة المرضى:

من أهم نتائج هذه الدراسة هي القدرة على استخدام خلايا جلد مريض هنتغتون نفسه في علاج مشكلته الدماغية مما يجنب المريض أحد أهم معيقات زراعة الخلايا من إنسان لآخر وهي عملية الرفض التي يقوم بها جسم المريض ضد الخلايا المزروعة.

*مرض هنتنغتون هو مرض تنكُّسي عصبي يؤثر على تناسق حركات العضلات

**العصبونات الشائكة متوسطة الحجم :خلايا مثبطة توجد في الجسم المخطط في النوى القاعدية في الدماغ- وتلعب دوراً أساسياً في بدء الحركات في الجسم و الأطراف والعينين والسيطرة عليها وهي الخلايا الأساسية التي تتأثر في داء هنتنغتون

*** عوامل النسخ :جزيئات تسيطر على نشاط الجين.

المصدر: هنا