الموسيقا > موسيقا

تنويعات اللغز ... كيف يُخلق الشيء من لا شيء

كم هي ساحرة هذه التنويعات، بالفعل عندما يكون المرء شغوفاً بأمر ما لا يعلم متى يصيبه الإلهام وربما قد لا يدرَ حتى إن كان هذا وحي فني في الحقيقة أو مس شيطاني لا طائل منه، أو ما أجمل تلك الإيحاءات الموسيقية التي تعبر في مكنوناتها وذاتها عن أعماق تلك النفس البشرية التي لطالما أرادت أن تقول وتعبر، سأترككم الآن مع قصة نشوء تنويعات اللغز “Enigma Variations” .

في الواحد والعشرين من تشرين الأول عام 1898، عاد إدوارد إلغر إلى زوجته وبيته في مالفيرن بعد يوم عمل طويل شاق قضاه في التدريس، ثم وهو في أكثر حالاته النفسية سوداوية وتشاؤماً، أنهى إلغر عشاءه، أشعل سيجاراً ثم جلس إلى البيانو، وهنا أسكت أنا لأترك لإلغر نفسه رواية ما حدث:

"خلال ذلك الوقت وأنا أنعم بالهدوء والراحة بدأت بالعزف على البيانو وفجأة قاطعتني زوجتي قائلة: "إدوارد، إن هذا لحن جيد" وكأنني استيقظت من حلم: "إيه! لحن؟ أي لحن؟" فقالت: "اعزفه مرة أخرى، أحب ذاك اللحن" فرحت أعزف وأعزف وأعزف حتى استوقفتي سائلة بنبرة موافقة: "هذا هو اللحن؟" أجبت:"ما هو ذاك؟ لا شيء! لكن قد يكون منه شيء ما".

يبدو أنه لولا مقاطعة أليس لزوجها ربما لم نكن لنحظ أبداً بالاستماع إلى واحدة من أعظم الأعمال الأوركسترالية الإنجليزية، إلغر أطلق على ذلك اللحن والذي لم يميز فيه أي شيء يستحق الذكر “Enigma” أو "اللغز"، ليس بصورة أحجية يتوجب حلها وإنما كما قال هو "إنه مقولة ظلامية لا بد أن تظل محاطة بالغموض" معبراً عن العدمية التي انبثق منها.

ولمجرد التسلية، بدأ إلغر باللعب على اللحن وأخذ يكيفه كل مرة ليوائم شخصية واحدة من أصدقائه، وكان يطلب من أليس أن تخمن ماهية هذه الشخصية، هذه اللعبة ودون أن يمض الكثير من الوقت أصبحت أمراً جاداً للغاية لقد بدأ إلغر بالفعل في كتابة مجموعة من التنويعات الأوركسترالية.

14 تنويع أوركسترالي كتبت ما بين الخامس والتاسع عشر من شباط لعام 1899 وسمي كل واحدة منها باسم صديق من أصدقاء إلغر بدءاً بزوجته أليس وانتهاء به نفسه، لقد تضمنت أجود وأجمل وأكثر ألحان أدوارد سحراً ونقاءً، لقد كان النمط الرئيس هزيلاً، شاحباً، رقيقاً وعذباً يقطع الأنفاس.

لقد كان عرضها الأول في لندن تحت قيادة هانز ريختر في التاسع عشر من أيار عام 1899، ولكنها لم تظهر في صيغتها النهائية حتى الثالث عشر من أيلول في نفس العام، ذلك أن إلغر قد أضاف بعض التعديلات على التنويع الأخير حتى تظهر الخاتمة بصورة أكثر قوة وعظمة، سأبين الآن ال 14 عشر شخصاً المرتبطين بهذه التنويعات:

1- التنويع الأول: C.A.E. كارولين أليس إلغر، زوجة المؤلف وقد صورها بلحن مليء بالحب.

2-التنويع الثاني: H.D.S.-P هيو ديفيد ستيورت- باول، عازف بيانو وكان يشارك إدغر في أداء موسيقى الحجرة.

3-التنويع الثالث: R.B.T. ريتشارد باكستر تاونسند، وهو صديق ظهرت صورته في التنويع كشيخ كبير يعمل كمبتدئ في الإنتاج المسرحي.

4-التنويع الرابع :W.M.B. وليام ميث بيكر صديق تلميذ ورجل محترم.

5-التنويع الخامس: R.P.A. ريتشارد أرنولد ابن الشاعر ماثيو أرنولد، تظهر ضحكته العصبية مع الموسيقى.

6-التنويع السادس: Ysobel إيزابيل فيتون عازفة فايولا.

7-التنويع السابع:Troyte أرثر ترويت جريفيث، وهو مهندس يعمل في مالفيرن وصديق مقرب من إلغر، يظهر التنويع قدراته المحدودة كعازف بيانو.

8-التنويع الثامن: W.N. وينيفرد نوربوري، وقد تعرف عليها إلغر من خلال مشاركاتها في مجتمع فيلاهارمونية ورسيستيرشاير، يظهر في التنويع كل من ضحكتها وجو القرن الثامن عشر السائد في منزلها.

9-التنويع التاسع: Nimrod أوغسطس جايجر، صديق إلغر الحميم، أجمل التنويعات وأكثرها شهرة، حيث تصف الموسيقى الصديقان وهما يمشيان في الليل وكان جايجر يشجع إلغر على الاستمرار في العمل رغم اليأس الذي أصابه، مذكراً إياه بصبر بيتهوفن على الشدائد، "جايجر" تعني صياد باللغة الألمانية ونمرود كان صياداً في الكتاب المقدس.

10-التنويع العاشر: Dorabella دورا بيني، صديقة مقربة لإلغر.

11-التنويع الحادي عشر: G.R.S. جورج سنكلير، عازف أرغن في كاتدرائية هيرفورد.

12-التنويع الثاني عشر: B.G.N. بازيل نيفنسون، عازف تشيللو هاوٍ.

13-التنويع الثالث عشر: *** على الأرجح يعود للسيدة ماري ليجون، وهي نبيلة محلية سافرت إلى أستراليا في الوقت الذي كان إلغر يكتب فيه هذا التنويع، حيث اقتبس فيه من مقطوعة مندلسون " Calm Sea and Prosperous Voyage"، لقد استخدم إلغر العلامات النجمية بدلاً من الأحرف مما أثار بعض التكهنات في أنه كان يخفي هوية هلين ويفر خطيبته لثمانية عشر شهراً قبل أن تهاجر إلى نيوزيلاندا.

14-التنويع الرابع عشر: E.D.U. إلغر ذاته (Edoo) كما كانت تناديه زوجته أليس.

إنها مجرد 32 دقيقة تقريباً فقط، تظهر فيها حياة أربعة عشر شخصاً خصّهم إدغر بحبه واحترامه وخلد ذكراهم فيها إلى الأبد... "أهديها إلى أصدقائي المصورين فيها".

المصادر:

هنا

هنا