البيولوجيا والتطوّر > علم الجينات

Google تُطوِّر حبوب تكشف عن السرطان والنوبات القلبية!

لا تتوقف شركة غوغل Google عن ادهاشنا كلَّ يوم، ففي خبر جديد، أعلنت غوغل Google أنها تقوم بتطوير حبوب مهمتها التحري واستقصاء الإصابة بالسرطان و النوبات القلبية.. ماهو مبدأ عمل هده الحبوب ومما تتكون؟

أعلن أندرو كونراد -رئيس قسم علوم الحياة في مشروع *Moonshot ضمن مختبر X التابع لـ Google - لمؤتمر WSJD في كاليفورنيا عن حبوب تقوم بالكشف عن السرطان و الآفات القلبية والعديد من المشاكل الصحية في الجسم.

تحتوي هذه الحبوب على جزيئات نانويّة مغناطيسية اصغر بحوالي 10 الف مرة من عرض شعر الانسان وتكون هذه الجزيئات ملتصقة مع اضداد او بروتينات والتي تكشف وجود مواد حيوية يشير وجودها لمشاكل صحية "كالسرطان او امراض القلب " وهو مايسمى ب biomarker .

بعد ادخالها الى الجسم وكون هذه الجزيئات هي جزيئات مغناطيسية فانه يمكن استدعائها إلى مكان معيّن (كالأوردة السطحية في الساعد) من الجسم لمعرفة فيما كانت قد ارتبطت بجزيئات محددة اثناء دورانها في الجسم (باستخدام شرائط ممغنطة أو ساعات ذكية مثلاً) فاذا كانت هذه الجزيئات قد تفاعلت مع لويحة هشّة (فذلك سيكون إنذارا لحدوث هجمة قلبية) او يمكن معرفة فيما اذا كانت هذه الجزئيات قد وجدت خلايا سرطانية او كميات كبيرة من الصوديوم

الطب الوقائي بديلاً عن الطب التفاعلي/الرجعي:

هذه الاختراع يُساعد في الابتعاد عن الطب التقليدي الذي يعتمد على معالجة الأمراض بعدما تصبح واضحة و يبدأ ظهور الأعراض و تدعم في الوقت نفسه الطبّ الوقائي الذي يبحث عن إشارات هذه الأمراض و يعالجها قبل أن تصبح مشكلة جديّة، هذا النوع من التعامل مع الأمراض يتطلب وسائل مختلفة لمراقبة و تحديد الحالات الطبيعية بين الأفراد لكشف أصغر التغيرات و معالجتها.

مازالت هذه المنصّة في المراحل الابتدائية لتطويرها، فـ Google لم تكتشف بعد الكمية اللازمة من الجزيئات لجعل النظام فعالاً في الكشف عن مُختلف الأمراض، كما لم يتم تطوير غشاء/غلاف هذه الجزيئات الذي سيقوم بالارتباط مع الخلايا، و قد تم الإعلان عن هذه التقنية للبحث عن شركاء يُساهمون في تمويل الأبحاث

الجدير بالذكر أن Google لن تقوم بتشغيل هذه التقنية أو إدارتها أو جمع البيانات بل ستكون مَهمّة الأطباء و المراكز الصحية في العالم كما يتم التعامل حالياً مع العديد من الأجهزة الطبية كالتصوير بالأشعة السينية و غيرها.

---------------------------------------------------------------------------

* مشروع Baseline التابع ل غوغل: يقوم هذا المشروع بجمع المعلومات الخلويّة و الجينية بشكل مجهول من 175 متطوع ثم من الآلاف من البشر لتحديد الشكل او الصورة الأكمل للحالة الصحية السوية للانسان.

** العلامات البيولوجية: جزيئات بيولوجية توجد في الدم او سوائل الجسم او الانسجة و هي تشكل علامة على حدوث تفاعل طبيعي او غير طبيعي او وجود حالة معينة في الجسم و يمكن استخدام هذه العلامة لمعرفة تجاوب الجسم مع علاج معين و لكشف مرض، و قد تسمى بالأثر الجزيئي او العلامة الجزيئية.

---------------------------------------------------------------------------

المصادر:

هنا

هنا

هنا

مصادر الصورة:

هنا

هنا