الكيمياء والصيدلة > صيدلة

نقص التّعرّض لأشعّة الشّمس يزيد خطر الإصابة بالفصام (الشيزوفرينيا).

تشير الدّراسة إلى أنّ الأشخاص الذين يعانون نقص فيتامين (د) تزداد احتماليّة إصابتهم بالفصام بمقدار مرّتين مقارنةً بالمكتفين من هذا الفيتامين.

يساعد فيتامين (د) الجسم على امتصاص الكالسيوم، فهو ضروريٌّ للعظم والعضلات. ينتج الجلد هذا الفيتامين طبيعيّاً عند التّعرّض لأشعّة الشّمس، بينما يحصل الأشخاص على كمّيّاتٍ أقلّ من هذا الفيتامين عن طريق الأطعمة كالحليب مثلاً. فأكثر من 1 مليار شخصٍ حول العالم يعاني من نقص هذا الفيتامين نتيجة التّعرّض المحدود لأشعّة الشّمس.

الفصامُ مرضٌ عقليٌّ يترافق بأعراضٍ تشمل الأوهام والهلوسات. ونظراً لكون هذا المرض أكثر انتشاراً في خطوط العرض المرتفعة والمناخات الباردة، اعتقد الباحثون أنّ نقص فيتامين (د) قد يكون متّصلاً بهذا الاضطراب.

يقول أحد واضعي هذه الدراسة الدّكتور أحمد اسماعيل زاده دكتورٌ في جامعة أصفهان للعلوم الطبية: "إنه أوّل تحليلٍ مقارِنٍ شاملٍ لدراسة العلاقة بين الشّرطين. عندما قمنا بفحص نتائج عدّة دراساتٍ قائمةٍ على الملاحظة لكلٍّ من فيتامين (د) ومرض الفصام، وجدنا أنّ لدى مصابي الفصام مستويات فيتامين (د) أقلّ من الأشخاص الأصحّاء. نقص فيتامين (د) أمرٌ شائعٌ جدّاً بين الأشخاص المصابين بمرض انفصام الشّخصيّة."

استعرض الباحثون نتائج 19 دراسةً رصديّةً تشكّل صلة وصلٍ بين فيتامين (د) ومرض الفصام. عاينت الدّراسات مستويات فيتامين (د) والصّحّة العقلية لـ 2804 مشاركين بالغين؛ مستخدِمةً اختبارات الدّم لتحديد مستويات فيتامين (د) لكلّ مشارك.

وجد التّحليل المقارِن أنّ مستويات فيتامين (د) في دم الأشخاص الّذين يعانون الفصام كانت أقلّ بكثيرٍ من مستوياته عند السّالمين من الفصام. وكان متوسّط الفرق في مستويات فيتامين (د) بين مرضى الفصام والسّالمين منه هو -5.91 نانوغرام/مل. الأشخاص الذين لديهم نقص فيتامين (د) كانوا أكثرَ عرضةً بـ 2.16 مرّةً للإصابة بالفصام مقارنةً بأولئك المكتفين بفيتامين (د). وباﻹضافة إلى ذلك، كان 65% من المشاركين الذين يعانون الفصام يعانون أيضاً من نقص فيتامين (د).

يقول اسماعيل زاده: "هناك اتجاهٌ متزايدٌ في ميدان علوم التّغذية للنّظر في نقص فيتامين (د) وعلاقته بأمراضٍ كالسّكّريّ والسّرطان وأمراض القلب والاكتئاب". ويقول أيضاً: "النّتائج الّتي توصّلنا إليها تدعم النّظريّة القائلة أنّ نقص فيتامين (د) قد يكون له تأثيرٌ كبيرٌ على الصّحّة النّفسيّة. يلزم إجراءُ مزيدٍ من البحوث لتحديد كيف قد تؤثّر المشكلة المتزايدة من نقص فيتامين (د) على صحّتنا العامّة".

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا